الأخبار اللبنانية

روسيا: على لبنان الايفاء بالتزاماته حيال المحكمة والا فان مجلس الامن سيتخذ العقوبات بحقه

أبلغت مصادر ديبلوماسية “النهار” ان وزارة الخارجية الروسية زوّدت أخيراً سفيرها في بيروت الكسندر زاسبكين التوجيهات التي بدأ بنقلها الى المسؤولين اللبنانيين وهي: “على لبنان الايفاء بالتزاماته حيال المحكمة، واذا لم يفعل فإن موسكو واثقة من ان مجلس الامن الدولي الذي أنشأ بقرار منه المحكمة سيتخذ العقوبات بحق لبنان. أما موسكو فعلى موقفها المبدئي ولن تتراجع عنه وهو ان تقوم المحكمة بمهماتها في أفضل الظروف وأن يعاقب المخطوفون والجناة على عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري وكذلك سلسلة الاغتيالات التي تلته”.

وأوضحت ان وفد كتلة “الوفاء للمقاومة” الذي زار العاصمة الروسية تبلّغ حرفياً الموقف الروسي من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل باغدانوف الذي استقبله مدة 40 دقيقة وليس ساعتين ونصف ساعة كما ذكر في بيروت. وفيما قال الوفد ان “حزب الله” والنائب عون يعارضان تمويل المحكمة، رد باغدانوف بالدعوة الى “استقالة الحكومة التي تضم الفريقين لتأتي حكومة جديدة تفي بالتزامات لبنان”، مشدداً على ان الرئيس ميقاتي “يجب ان يتخذ خطوة الاستقالة في حال فشلت حكومته في اقرار تمويل المحكمة”.

اما في الشأن العربي، فأوضح باغدانوف ان روسيا “تدعم الحل العربي للأزمة في سوريا وان موسكو ابلغت دمشق ضرورة ان تتقيد بهذا الحل والقبول بالحوار في القاهرة، لأن ذلك ليس بغريب في الازمات العربية. فكما توجه اللبنانيون الى الطائف ثم الى الدوحة، وكما توجه الفلسطينيون الى مكة في مراحل ازماتهم فانه ليس من المستغرب ان يتوجه السوريون الى التفاوض في ما بينهم في القاهرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى