الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 27 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 27 ايلول 2008 البلد

تمكنت مديرية عامة من انجاز تشكيلات واسعة في مكاتبها المنتشرة في بيروت والمحافظات الخمس علماً انها ستعلنها في النصف الأول من تشرين الاول المقبل.

ذكرت مصادر 8 آذار ان “اجتماعات اللجان لترتيب الأوضاع في منطقة خارج بيروت سيدخل في عضويتها طرف ثالث بعد تطويق الاشكالات الحاصلة مع زعامة وطنية”.

لم يحسم دخول مرشحين يدينان بالولاء لكتلة نيابية كبرى على احدى اللوائح في منطقة حساسة بسبب طلب حزب حليف مرجّح العودة الى قيادتهم.

الشرق

جهات حزبية اوعزت بتكثيف اجتماعات فروعها بما في ذلك عقد لقاءات شعبية لإعطاء الانطباع بأن ما يتردد عن تراجع مظاهر تأييدها ليس واقعياً؟

وزير وصف مساعي سياسيين لضمه الى تحالفاتهم الانتخابية بأنها تدل على قيمة الافادة من موقعه وليس من شعبيته!

اوساط ديبلوماسية عولت على نجاح المصالحات القائمة بين اكثر السياسيين خلافاً مع بعضهم وأملت بأن تنعكس النتائج على مؤتمر الحوار الوطني في الحد الأدنى من التفاهم؟!

السفير

تجري تحضيرات لمواكبة المصالحات الجارية بين الموالاة والمعارضة، بعقد لقاءات شعبية على مستوى القاعدة الجماهيرية، وزيارات متبادلة، وخصوصا في مناطق الاحتكاك.

يتردد في اوساط سياسية ودبلوماسية كلام عن تغييرات في احدى السفارات المهمة في لبنان، وذلك انعكاسا لتغييرات داخلية بدأت تشهدها دولة معنية مباشرة بالشأن اللبناني.

يدور صراع وراء الكواليس بين فريقين من الموالاة ينتظر ان يتصاعد مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية على قاعدة ان الدوائر الانتخابية لا تتسع للفريقين.

المستقبل

& علم ان زيارتين رسميتين لبنانيتين ستتمّان الشهر المقبل الى مصر، الأولى لرئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في 21 الجاري والثانية لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في نهاية الشهر.
***
& قالت أوساط ديبلوماسية ان تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول مجريات القرار 1559 المرتقب بعد نحو أسبوعين، كان مدار بحث بين رئيس الجمهورية وموفد الأمين العام لمراقبة تنفيذ هذا القرار تيري رود لارسن في نيويورك.
***
& تقول أوساط سياسية ان جلسة اقرار قانون الانتخاب ستعطي مؤشرات حول مدى استمرارية الأجواء التصالحية ومستقبلها.

اللواء

يسأل دبلوماسي غربي عن حجم استفادة كل طرف في خطة نزع الصور والشعارات وعلاقة ذلك بالانتخابات النيابية!·

يطالب مرجع مسؤول بوضعه في أجواء اتصالات المصالحة، وعدم الاكتفاء بقراءة ما يجري في الصحف·

تجزم مصادر متطابقة ان اتفاقاً شبه مبرم لا يزال الأطراف ملتزمون به، ويقضي بتجنيب الدائرة الثانية في بيروت معركة انتخابية·

الأخبار

بعدما أعلن الوزير إبراهيم شمس الدين، نجل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، نيّته الترشّح عن بيروت في انتخابات عام 2009، قال أحد نوّاب تيّار المستقبل البيروتيين أنْ لا مكان لشمس الدين على لوائح المستقبل البيروتيّة.

عادت جمعية المشاريع الإسلامية (الأحباش) إلى العمل السياسي أخيراً، حيث نظّمت عدداً من الإفطارات السياسية، التي كان أبرزها الأربعاء الماضي إفطار ضمّ قادة من حزب الله، والخميس إفطار ضم وفداً من تيار المستقبل، وأمس وضم قادة من حركة أمل، ورغم عدم نشر خبر الإفطار مع تيار المستقبل، الذي زار الجمعية في مركزها، وتلا الفاتحة على ضريح مؤسسها الشيخ عبد الله الهرري، فإنّه عُلم أن الوفد ضم قادة من منسقية بيروت في المستقبل، وألقى خلال الإفطار منسق بيروت خالد شهاب كلمة أعلن فيها أنه منتدب من سعد الحريري، مشدّداً على ضرورة التواصل والتفاهم بين كل الأطراف.د

لفتت شخصية سياسية معارضة نظر مسؤولين بارزين في تيار المستقبل إلى أن أغلب نواب وشخصيات التيار وحلفائه في فريق 14 آذار يزورون العاصمة السورية سرّاً لتأمين ترتيب وضعهم في المرحلة المقبلة، وكان آخرهم وزير أرثوذكسي في الحكومة الحالية. ومازحت الشخصية المعارضة مسؤولي المستقبل بالقول: “لحقوا حالكم، لأنو بعدين رح تنطروا بالصف لتاخدوا موعد”.

تتداول أوساط سياسية طرابلسيّة معلومات تفيد أن إحدى الدول الخليجية رصدت مبلغ مليار دولار أميركي لدعم حلفائها في الانتخابات النيابية المقبلة، وأن هذا المبلغ قابل للزيادة عند الضرورة، وأن دوائر الشمال، إلى جانب دوائر في بيروت والجبل والبقاع، ستنال حصة الأسد من هذه “المكرمات”، بهدف مساعدة هؤلاء الحلفاء في الحفاظ على أكثريتهم في مجلس النواب المقبل.

النهار

لم تأخذ أوساط سياسية بقول مسؤولين سوريين ان نشر قوات سورية على الحدود مع لبنان هو لمنع التهريب الذي يعني دخول أسلحة وعناصر مشبوهة الى سوريا .

لفت سياسي خبير وزير الداخلية الى ان للطفايات مافيات من ايام الوزير ميشال المر . وتمنى عليه تأجيل ملاحقة السائقين حتى تتأمن طفايات باسعار معقولة .

لوحظ ان بين نواب قوى 8 آذار ونواب قوى 14 آذار من يعارض تعديل القانون بحيث يتاح لؤساء البلديات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى