المقابلات

هلا فاضل للوفاق: اعمل على تعزيز ثقافة المحافظة على البيئة

طرابلس مدينة خالية من السيارات ” الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ودعماً من جائزة ” موريس فاضل ” وبالتعاون مع بلديتي طرابلس والميناء و” شبكة شباب طرابلس ” وبتمويل من بنك البحر المتوسط الداعم الأساسي ، وجائزة موريس فاضل  وشركات : apec- eco gaz – , medco  وميدغلف للتأمين يقام في مدينة طرابلس يوم بيئي طويل تحت عنوان ” طرابلس مدينة خالية من السيارات ” وذلك يوم الأحد الواقع في 13 تشرين الثاني 2011 على أن يسبق الحدث مهرجاناً فنياً يوم السبت في 12 تشرين الثاني الساعة الثامنة يحييه الفنان راغب علامة ” سفير البيئة للأمم المتحدة ” ، المهرجان والذي سيعود ريعه لدعم الحدث البيئي سيقام على أرض معرض رشيد كرامي الدولي وسيتم توزيع 30 % من بطاقاتها كدعوات رسمية أما باقي الدعوات فسيتم بيعها بأسعار زهيدة كي يتسنى لجميع أبناء المدينة المشاركة . الحدث البيئي يبدأ عند الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم الأحد الواقع في 13 تشرين الثاني 2011 ويستمر لغاية الساعة الثامنة مساءً على أن يشمل المسار طريق الميناء بدءاً من سوبرماركت ” الوالي ” و ” السيتي كومبلكس ” وصولاً الى سنترال الميناء ومن ثم يعود ليستكمل مسيرته من ” مستشفى الحسيني ” فساحة ” الشراع ” وكورنيش الميناء وصولاً الى سوق السمك ، بحيث تمنع السيارات من المرور في تلك الشوارع ذهاباً واياباً اضافة الى منع ركنها على جانبي الطرقات لجهة الذهاب فقط باتجاه الميناء .
ويتضمن الحدث البيئي نشاطات رياضية وبيئية وفنية وثقافية ومسابقات وألعاب ترفيهية .
–    أما الرياضية فتنظمها ” شبكة شباب طرابلس ” وتشمل كرة القدم – كرة السلة – ماراتون – وسباق دراجات هوائية وألعاب أخرى .  
–    النشاطات الفنية فتتوزع ما بين الميناء كورنيش البحر وتحديداً  بالقرب من مقهى الشيخ عفان حيث سيتم افتتاح الحدث بين الفترة الممتدة من الساعة 12 ويستمر لغاية الساعة الواحدة فتلقى الكلمات ومن ثم يستكمل المهرجان بعروضات فنية تتوزع على فرق متعددة من داخل لبنان وخارجه ، وكمحاولة لاشراك الجميع في هذا الحدث البيئي الطويل سيكون هناك نقطة للنشاط الفني تقام عند طريق الميناء بجانب دار الشمال وتتضمن فرقاً فنية متنوعة .
–    النشاطات البيئية وتشمل سباق صناعة سيارات تعمل على الشمسية يشارك به طلاب تم اختيارهم من عشرة مدارس موزعة في الميناء وطرابلس على أن تتراوح أعمارهم بين ال 10 و 13 سنة وسوف تجرى لهم التدريبات اللازمة بغية خوض السباق ، على أن يرافق ذلك عملية لزرع الأشجار يشارك بها طلاب المدارس .
–    مسابقات أخرى وتشمل فن التصوير بهدف دعم الحدث على أن تعلن النتائج في موعد لاحق سيحدد خلال شهر كانون الأول ، اضافة الى الرسم والذي سيشارك به أيضاً طلاب من مدارس متنوعة على أن لا تتجاوز أعمارهم ال 10 سنوات والى جانب كل ذلك هناك نشاطات ترفيهية للأطفال عند كل تقاطع في المساحة الممتدة من طريق الميناء وحتى كورنيش البحر وتضم ألعاب وحلقات رقص ورسومات وألعاب كرتونية وألعاب نفخ

الوفاق التقت مديرة مشروع طرابلس خالية من السيارات السيدة هلا فاضل

مديرة المشروع السيدة هلا فاضل تحدثت قائلة : الحقيقة بأن هناك مجموعة من شباب المدينة سعوا لاطلاق الفكرة والتي عملنا على تطويرها والنائب روبير فاضل فكان الحدث ” طرابلس مدينة خالية من السيارات ” والذي أردناها تظاهرة جماهيرية في مدينة طرابلس تضم حولها الآلاف من داخل المدينة وخارجها من جهة ، فضلاً عن رسالة التوعية البيئية والتي توخيناها من وراء هذا الحدث البيئي .
ورداً على سؤال قالت : هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، ويمكننا القول بأن مدينة طرابلس استطاعت أن تسبق كل المدن العربية في هذا المجال ، والأهم من كل هذا السعي للمتابعة بغية تكرار مثل هذه الأنشطة والتي من شأنها أن تعود بالنفع على الجميع ، نأمل المشاركة الكثيفة من قبل ابناء المدينة والذين لمسنا لديهم تعاوناً ايجابياً فضلاً عن المؤسسات التي سارعت الى المشاركة .
النشاط يحمل أكثر من رسالة ولعل الأهم تسليط الأضواء على هذه المدينة المحرومة ، وذلك عن طريق الحضور السياسي والشعبي في هذا اليوم ، ناهيك عن المهرجان الفني والذي سيسبق الحدث وسيحييه الفنان راغب علامة كسفير للبيئة . طبعاً النشاطات كثيرة ومنها الفني والثقافي والرياضي نتمنى على الجميع المشاركة في مثل هذه المبادرات عن طريق المشاركة بادلاء آرائهم في صناديق الاقتراحات والتي ستوزع على الطرقات بهدف الاطلاع على الأفكار التي من شأنها المساهمة في احياء الأنشطة المتنوعة في المدينة .

كما أكدت على أن التحضيرات تتم من خلال فريق عمل يضم شريحة كبيرة من أبناء المدينة بالتنسيق مع جائزة موريس فاضل ، الواقع بأن هناك روحية تعاون تخدم الحدث بهدف انجاحه .
ورداً على سؤال قالت : هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ولهذا نحن نأمل النجاح من خلال المشاركة الكثيفة فيه . وفضلاً عن الأضواء التي سيحولها لمدينة طرابلس فانه يحمل في طياته الكثير من رسائل التوعية البيئية والتي نحن بأمس الحاجة اليها في مجتمعنا .
واشارت الى أنه سيكون للمشاركة دوراً ايجابياً كونها ترتكز على عاملين السياسي نظراً لحضور رئيس الجمهورية حفل الافتتاح ، وشعبية كثيفة من كل المناطق الشمالية وهناك باصات لنقل المواطنين الى مركز الحدث ومعظم النشاطات اما مجانية واما بتعرفة مقبولة .
كما اشارت الى تنظيم
سباق السيارات على الطاقة الشمسية يطلق على النشاط اسم ” المهندس الصغير ” ويشارك فيه 100 تلميذ وتلميذة من عدة مدارس خاصة ورسمية على أن يكونوا من عمر 9 سنوات ولغاية 13 سنة . الورشة الأولى تمت ل 50 تلميذاً ، وقد تمكنوا من صناعة سياراتهم بمهارة شديدة وتجدر الاشارة الى أن المسؤولة عن هذا المشروع هي رنا شميطلي وهي تقوم بمثل هذا المشروع على كافة الأراضي اللبنانية وقد حازت على جائزة أفضل مشروع عربي وعالمي . الحقيقة بأننا لمسنا تجاوباً كبيراً من ادارات المدارس بغية اشراك طلابهم في نشاطات جديدة والطلاب أنفسهم بدوا متحمسون لمثل هذه الأنشطة والتي تظهر مهاراتهم ، ويوم النشاط سيكون هناك سباق لهذه السيارات ومن يفوز بالمراتب الثلاثة الأول يحصل على جوائز هي عبارة عن صناديق تحتوي معدات لصناعة آلات صغيرة تعمل على الطاقة الشمسية
وقد تابعت قائلة بانها تتلقى اتصالات عديدة لاقامة هذا المشروع في مناطق لبنانية اخرى في وقت لاحق كما تلقت اتصالا من مجموعات شبابية في الاردن تطلب منها تنظيم هذا المشروع في المملكة الاردنية الهاشمية

وختمت متمنية على جميع الأهالي المشاركة بكثافة يوم الحدث بغية تشجيع أبنائهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى