الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 29 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 29 ايلول 2008
البلد

لوحظ ان خطوة ازالة الصور والشعارات من بيروت الادارية لقيت صدى ايجابيا لدى جميع الاطراف السياسية وهي تمّت بدون شوائب.

تقدمت الجهود لانجاز المصالحة المسيحية حيث تؤكد كل الاطراف على انها مستعدة للمصالحة من دون ان يعني ذلك التحالف.

يلاحظ ان التيار الكهربائي بات افضل مما كان عليه قبل اسابيع، وقد زادت ساعات التغذية بشكل واضح في معظم المناطق.

الشرق

اجتماع سياسي فشل في ترتيب لقاء بين شخصيتين بارزتين من المعارضة جاء تصرّف المحسوبين عليهما في جلسة مجلس النواب السبت الفائت مختلفاً تماماً!

مصدر وزاري قال ان من المستحيل اقحام رئيس الجمهورية في مصالحة مسيحية – مسيحية كي لا يصطدم بعراقيل سياسية معروفة مسبقاً من جانب الرئاسة الاولى؟!

اجراءات امنية تأخر العمل بموجبها بعدما اعترضت جهات نافذة عليها بحجّة انها تأخذ في الاعتبار الظروف الدقيقة في منطقة حساسة جداً.

النهار

تردد ان مسؤولاً أميركياً سأل مسؤولاً اسرائيلياً يعارض تسليح الجيش اللبناني: أيهما افضل ان يكون السلاح المتطور في يد هذا الجيش ام في يد “حزب الله؟”.

اثارت الازمة المالية في الولايات المتحدة مخاوف اوساط اقتصادية من ان يلقى النظام الرأسمالي مصيراً مشابها لمصير النظام الشيوعي.

لم يقتنع بعض النواب والسياسيين بالاسباب التي اوردتها وزارة الخارجية والمغتربين التي تحول دون تمكين اللبنانيين الموجودين في الخارج من الاقتراع حيث هم.

السفير

تبين ان توقف اعطاء الهويات للمواطنين مرده ان مادة “الدفلان” المستخدمة في تصنيع بطاقات الهوية مفقودة لدى الدوائر المعنية منذ مدة، ما دفع وزارة الداخلية الى استدراج عروض لتوفير ما يلزم منها.

ابدى وزير معني يأسه من امكانية اصلاح النظام السياسي، في ضوء ما سمعه من مداخلات ومواقف نيابية خلال مناقشة اقتراح قانون الانتخاب.

لاحظت جهات رسمية ان نسبة الاميين من الناخبين اللبنانيين تبلغ نحو 16 في المئة، ما يؤثر في عملية الاقتراع ونتائج الانتخابات إذا تمت وفق الآلية المعتمدة سابقاً.

المستقبل

& لاحظت مصادر غربية ان تأجيل مؤتمر موسكو للسلام حتى الربيع ينسجم مع المعطيات والأجواء الدولية والإقليمية التي تنتظر إرساء الإدارة الأميركية الجديدة لسياستها الخارجية.
***
& علم ان وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس شددت أمام وزير الخارجية السوري وليد المعلم على ثوابت واشنطن بالنسبة الى المطالب حول الملف اللبناني من دمشق كما تناول اللقاء في جانب منه الدور الفرنسي.
***
& قالت مصادر لبنانية ان الحكومة ستوفد عدداً من السفراء على التوالي الى الأمم المتحدة لمتابعة أعمال الجمعية العامة في دورتها الـ63 وحتى انتهاء أعمال اللجان التابعة لها.

اللواء

يردد قطب سياسي أن الهجوم المفاجئ لرئيس تيار على مرجع حكومي يُعبّر عن الأول من خطوات التقارب والمصالحة في بيروت!·

تراقب أوساط بيروتية بكثير من الحيرة مواقف نائب خرج عن سربه منذ فترة، ويتعمد إظهار مواقفه المختلفة عن مرجعيته السابقة!·

أثار وزير بارز في الاتصال من الخارج بشخصية سياسية شكوكاً بتسريب أجواء لقاء حساس جرى مؤخراً بين مرجع كبير ورئيس دولة كبرى!·

الأخبار

بدأت ماكينة تيار “المستقبل” بتوزيع مساعدات تربوية في عدد من المناطق بينها جزء من الأقساط الجامعية وأقساط كاملة للمدارس المتوسطة والثانوية، وكذلك مساعدات إضافية في مجال المعونات الغذائية، وبونات جديدة للمازوت في مناطق جبلية، لكن جهات في المعارضة بدأت الاستقصاء لمعرفة ما إذا كان تيار “المستقبل” سوف يتحكم من جهته بتوزيع مساعدات خارجية للقطاع التربوي بعد تزايد الشكوك جراء إحالة صلاحيات وأشغال وزارات الى الهيئة العليا للإغاثة.

بلغت قيمة الإفطارات الرمضانية التي أقامها تيار سياسي كبير في البقاع الغربي وراشيا نحو 340 مليون ليرة لبنانية (12 إفطاراً) وحوالى 3 ملايين دولار وزعت على المجالس البلدية، عدا “الإعاشات” الغذائية التي بدأ توزيعها في المنطقة والمنح التعليمية وبونات الزفت. وقال متابعون إن تدقيقاً مالياً يزمع التيار السياسي المعني القيام به بعد ارتفاع الحديث عن اختفاء مبالغ كبيرة من هذه الأموال بطرق غير طبيعية.

قام النائب وليد جنبلاط بزيارة خاطفة إلى العاصمة النروجية. والجدير بالذكر أن وسائل الإعلام النروجية لم تكتب عن هذه الزيارة، كما لم يعرف من هي الجهة التي دعت جنبلاط إلى النروج. وأشيع أن جنبلاط غادر أوسلو ظهر يوم الجمعة.

تلقّى قائد “القوات اللبنانية” سمير جعجع نصيحة من شخصية سياسية بارزة من خارج المعارضة بالا يركّز انتخابياً على دوائر جبل لبنان حيث لا أمل له بإيصال مرشحين، بل أن يحصر اهتمامه بدوائر بشري، الكورة والبترون.

استقبل النائب السابق غطاس خوري نهاية الأسبوع الماضي إحدى الشخصيات القيادية في التيار الوطني الحر، دون الإعلان عنها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى