فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان اولئك الذين يستهدفون الاوقاف الاسلامية هم ذاتهم الذين يستهدفون اوقافنا المسيحية

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح هذا اليوم بأن اقتحام المستوطنين لفندق البتراء في باب الخليل وهو من الابنية العريقة في تلك المنطقة وهو تابع لبطريركية الروم الارثوذكس انما يعتبر هذا الاقتحام تطورا دراماتيكيا وان لم يكن مفاجئا اذ اننا كنا نتوقع ان يحدث هذا الامر واعتقد بأن الحبل على الجرار فاقتحامات من هذا النوع قد تحدث في اماكن اخرى وباشكال متعددة .
اننا اذ نعرب عن رفضنا لاستيلاء المستوطنين على فندق البتراء فإننا نؤكد بأن هذا التطور انما يدق ناقوس الخطر بأن هنال اخطار كبيرة محدقة باوقافنا وعقاراتنا الارثوذكسية وخاصة في منطقة باب الخليل .
ان قضية هذه العقارات ليست قضية قانونية فحسب بل هي سياسة ممنهجة هدفها تهميش واضعاف الحضور المسيحي في مدينتنا المقدسة ومحاولة الضغط على المسيحيين وابتزازهم لكي يفكروا بالهجرة وترك مدينتهم ومن بقي من مسيحيين اليوم في القدس هو اقل بكثير مما كان سابقا والاعداد تتراجع بسبب الاوضاع القائمة في البلدة القديمة بشكل خاص .
ان استهداف الاوقاف المسيحية والحضور المسيحي في مدينتنا انما هو استهداف لكل الشعب الفلسطيني والفلسطينيين جميعا يجب ان يكونوا موحدين وعلى قلب رجل واحد في دفاعهم عن مقدساتهم المسيحية والاسلامية واوقافهم وعقاراتهم المستهدفة والمستباحة وخاصة في مدينة القدس التي يراد طمس معالمها وتزوير تاريخها والنيل من هويتها .
نرى بأن هنالك مسؤولية كبيرة ملقاه على عاتقة الكنائس المسيحية في العالم والمرجعيات الروحية والحقوقية كلها فلا تتركوا مدينة القدس لوحدها ولا تتركوا المقدسيين لوحدهم يقارعون جلاديهم .
نرفض ما يتعرض له حضورنا المسيحي من سياسات احتلالية غاشمة واليوم ما يحدث في باب الخليل انما هو مؤشر خطير وهي رسالة موجهة الى اكثر من جهة بضرورة اتخاذ اجراءات قوية وصارمة وحكيمة ومسؤولة هادفة لوضع حد لهذه الممارسات والسياسات .
ان ما يخطط لباب الخليل انما هي نكبة تستهدف المسيحيين في اوقافهم وهو الاستهداف ذاته الذي يطال القدس كلها فاولئك الذين يستهدفون الاقصى والاوقاف الاسلامية هم ذاتهم الذين يستهدفون اوقافنا المسيحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى