الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 3 تشرين الأول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 3 تشرين الأول 2008 البلد

لوحظ جلوس البطريرك صفير الى يمين رئيس الجمهورية اثناء زيارته الأخيرة لقصر بعبدا خلافاً للبروتوكول…

التقت مصر مع سورية ضد السعودية في تحديد يوم عيد الفطر.

بدأت فاعليات لبنانية مختلفة ودوائر دبلوماسية تلمس معرفة الأسماء التي سيتضمنها القرار الاتهامي للقاضي دانيال بلمار بعد 60 يوماً.

النهار

تتوقع أوساط سياسية مراقبة قيام تحالف رباعي جديد في الانتخابات النيابية المقبلة يكون “حزب الله” محوره مع احتفاظه بحرية تجيير اصواته بحسب مصلحته في بعض الدوائر.

يتوقع البعض تأجيل موعد الانتخابات النيابية المقبلة مدة ستة اشهر ريثما تستكمل الاجراءات اللازمة لتكون حرة ونزيهة.

لوحظ أن نواباً في قوى 14 آذار يسألون حيثما وجدوا عن حقيقة موقف النائب وليد جنبلاط.

السفير

ساد الإرباك نواب تكتل نيابي موال على خلفية الموضوع الأمني بين لبنان وسوريا!

أنجزت التحضيرات التنظيمية للمؤتمر العام لحزب فاعل، فيما توضع اللمسات الأخيرة على التقرير السياسي…

لاحظ قياديون في الموالاة والمعارضة أن سفيراً لبنانياً في دولة أوروبية بارزة يردد الشيء ونقيضه حسب طبيعة الزائر اللبناني!

أكد مرجع أمني أن الدفعة الثانية من التشكيلات باتت قريبة جداً.

المستقبل

& علم أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، تفكر في زيارة المنطقة هذا الشهر لدفع الأمور على المسار الفلسطيني ـ الإسرائيلي ولتثبيت الدور الأميركي في الشرق الأوسط.
***
& تقول مصادر عربية أن الرئيس السوري قصد ثلاث دول من جراء عدم رغبته في أن تمر العلاقات عبر طرف آخر هي السعودية ومصر وفرنسا.
***
& ناقش رئيس لجنة التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري دانيال بلمار المراحل التي قطعتها التحضيرات لدعم اللجنة بهيكلية المحكمة والتي شارفت الانتهاء.

اللواء

لم يخف مسؤول كبير استياءه من إسقاط الإصلاحات في قانون الانتخاب الجديد، واعداً بمتابعتها بعد الانتخابات المقبلة·

تعيش القواعد الحزبية لطرفين متخاصمين في الشمال حالة من الاستنفار اليومي، نظراً للمخاوف المتبادلة مع أن لا شيء ظاهراً على الأرض!·

كثرت في الآونة الأخيرة عمليات السلب والسرقة في غير مكان، من دون التمكن من السيطرة على هذه الظاهرة الخطيرة!·

الأخبار

تلقّت جهات مصرية فاعلة اتصالات للاستفسار عن مصير الدعوات التي وجهها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيظ خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان، والتي شملت شخصيات وقوى عديدة. وركزت الأسئلة على ما إذا كان المشروع ألغي أم هناك تطورات يجب أن تحصل قبلاً، وخصوصاً ما يتعلق بموقف السعودية من الحركة المصرية التفصيلية في لبنان.
يشار إلى أن زوار القاهرة نقلوا عن المسؤولين هناك أن مصر مشغولة الآن في ترتيب ما يتصل بالحوار الفلسطيني – الفلسطيني وأن القاهرة تخشى انتقال الحوار إلى دولة عربية أخرى في إشارة إلى قطر.

حصلت شخصية شيعية على مبلغ عشرة ملايين دولار من إحدى الدول الخليجية المعنيّة بالشأن اللبناني، ضمن إطار برنامج مساعدات مفتوح، وتقول مصادر قريبة من الشخصية إنه يعمل لبناء مشروع وتيّار سياسي مواجه لحركة أمل وحزب الله، ويعمل “لمصلحة الطائفة الشيعيّة” من دون أن تكون الانتخابات النيابيّة سقفه، وهو يستعدّ في هذا الإطار لافتتاح مكتب يُقدّم الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة في مدينة صور، إضافة إلى توزيع عدد من سيارات “نيسان ساني” وسيارات الدفع الرباعي على مسؤولي القرى، ومبلغ 650 دولاراً، وتعبئة خط خلوي شهرياً للأعضاء.

عادت أجهزة أمنية من دول غربية لبعضها قوات عاملة في الجنوب، إلى الانتشار في أكثر من دائرة سياسية وإعلامية وشعبية مع كمية من الأسئلة التي تركز على الهوية المفترضة لمن يقف خلف أعمال التفجير الحاصلة في طرابلس، والخشية من إمكان وجود انتشار لوجستي وبشري لهذه المجموعات في مخيّمات جنوب لبنان.

قال خبراء من القطاع المصرفي في بيروت إن السوق العقارية في لبنان تشهد هذه الفترة جموداً انعكس تراجعاً في عمليات البيع والشراء، دون أن ينعكس تراجعاً في الأسعار التي ارتفعت خلال العامين الماضيين بصورة لا تتناسب وارتفاع أكلاف البناء. ولم يظهر ما إذا كانت الهزة العالمية المالية لها انعكاساتها المباشرة على السوق المالية في لبنان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى