إجتماعيات

جلسة تدريبية للمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية والمنتدى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: العمل على وضع خطط بين الجمعيات مصدر قوة في مناصرة الحقوق للأشخاص ذوي الإعاقة

عقد “المنتدى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” بالتعاون مع “المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية IFES”، جلسة تدريبية شارك فيها عدد من منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعيات محلية تستهدف برامجها أشخاصاً من ذوي الإعاقة. واندرج التدريب تحت عنوان العمل المطلبي وتمحور حول صياغة خطتَيّ مناصرة بالاستناد إلى المادتين 4 و58 من مشروع قانون الإعاقة الجديد الذي وُضع بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي من قبل المنتدى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والجمعية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتشاور حول بنوده مع جمعيات تُمثل الإعاقة على صعيد لبنان، إلى جانب وضع خطة عمل الأشهر القادمة لإيصال المطالب إلى أصحاب المصلحة المعنيين.

كبارة
في بداية الجلسة، تحدث رئيس مجلس أمناء المنتدى الدكتور نواف كبارة مؤكداً “أن قضية الإعاقة قضية حق وأن مشاركة الجمعيات هو الأمر الفعّال للضغط من أجل الوصول إلى أي حق من الحقوق”، شاكراً منظمة IFES على “التعاون في تنفيذ هذا التدريب”.

سنكري
بعد ذلك، رحبت رئيسة المنتدى رشا سنكري ب”التزام الجمعيات المشاركة للشهر الثالث على التوالي بهذه الجلسات التي ستستمر حتى آذار المقبل، وإن العمل على وضع خطط بين الجمعيات هو مصدر قوة في مناصرة الحقوق السياسية والانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة”.

أسوم
وتميزت الجلسة بالتفاعل بين المدرّب رياض أسوم والحضور وبمشاركة فاعلة لأشخاص من ذوي الإعاقة على اختلاف الإعاقات (الحركية والبصرية والسمعية والذهنية الخفيفة) مع ممثلي الجمعيات، في نقاش حيوي ضمن مجموعات حددت قضايا المناصرة والهدف منها وأصحاب المصلحة، مؤكدين “أحقية المساواة والإدماج للجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى