التحقيقات

نداء استغاثة موجه من المجتمع المدني في طرابلس لانقاذ مسرح الانجا الى:

فخامة رئيس الجمهورية اللبنانبة العماد ميشال سليمان المحترم

إلى دولة رئيس المجلس النيابي اللبناني الأستاذ نبيه بري المحترم
إلى دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الدين رفيق الحريري المحترم
تحية تقدير و احترام

إننا نناشدكم باسم طرابلس العاصمة الثانية التدخل الفوري لمنع حصول جريمة بحق اثنين من أهم المعالم الأثرية و الحضارية في طرابلس. ألا و هما مبنيي مسرح الأنجا و فندق رويال.هذا المسرح الذي عكس في الأيام السابقة صورة بهية حضارية لمدينة طرابلس و احتل مكانة كبرى في ذاكرتها حيث شهد مع فندق رويال الملاصق له أحداثا تاريخية هامة. إننا نأسف و نتألم للحال الذي آلت إليه المباني الأثرية و التراثية في مدينة طرابلس حيث تتآكل بالإهمال بعد أن تركت ليعبث بها العابثون و لتعمل العوامل الطبيعية فيها تخريبا و تدميرا. ألم يحن الأوان بعد لاتخاذ القرارات و الإجراءات التي تؤدي إلى حماية ما تبقى في المدينة من آثار ؟
لقد تم هدم مبنى مسرح الإنجا على مرحلتين منذ حوالي العامين الذي تناثرت أحجاره على مرأى الجميع لتكون خير شاهد على ما آلت إليه الأمور في طرابلس. على أثر ذلك اتخذ المجلس البلدي السابق القرار رقم 197 و تضمن :
المادة الأولى : اتخاذ كل الخطوات اللازمة للإبقاء على البناء القائم في العقار رقم 14 التل ( مسرح الانجا)
كمعلم أثري و ضمن لائحة الجرد العام للأبنية الأثرية.
المادة الثانية: الطلب إلى الجامعة اللبنانية إعداد الدراسة اللازمة لإعادة إعمار هذا المعلم الأثري,لإيداعها جانب المديرية العامة للآثار للموافقة.
المادة الثالثة: الطلب من المالكين إعادة البناء إلى ما كان عليه و فقا للدراسة المشار إليها أعلاه و بعد بيان رأي المديرية العامة للآثار و في حال التخلف ستعمد البلدية إلى تنفيذ عملية التدعيم و الترميم و تسجيل الأكلاف دينا ممتازا على أصحاب العقار.  
لقد فاجأنا معالي وزير الثقافة الأستاذ سليم وردة بقراره الصادر في 28-4-2010 عدد 1917 بالموافقة على هدم مبنى فندق الرويال(العقار رقم 15 التل) كاملا و الحفاظ فقط على واجهات مسرح الإنجا( العقار رقم 14 التل) مخالفا بذلك قرار مجلس بلدبة طرابلس الذي يحمل الرقم 137 .
إننا نرجو و نأمل منكم و أنتم المؤتمنون على تراث البلد و طرابلس عاصمته الثانية التدخل الفوري لإيقاف هذه المصيبة الحضارية الجديدة التي يريدون أن تسقط على رؤوس أبناء المدينة، خاصة بعد أن قام رئيس بلدية طرابلس الحالي بتوقيع رخصة الهدم.

إننا نتوقع أن تعامل مباني طرابلس الأثرية كما تعامل شقيقاتها و مثيلاتها في العاصمة ، و نأمل أن يتوقف مسلسل هدم مباني طرابلس الأثرية و التراثية المستمر من أكثر من نصف قرن .
آملين تدخلكم الفورى،بانتظار ذلك،لكم أصدق مشاعر التقدير و الإحترام.
الموقعون :
رابطة الجامعيين في الشمال
جمعية الوفاق الثقافية
جمعة التنمية اللبنانبة
جمعية تجار لبنان الشمالي
صالون فضيلة واصف فتال الأدبي
منتدى طرابلس
الهيئات الأهلية للعمل المدني
جمعية الإنماء و التراث
اتحاد جمعيات و فعاليات الشمال
جمعية العمل النسوي
جمعية المساعدات الإجتماعية
جمعية مبدعون
جمعية الرؤى و العمل
جمعية التعاون و الإصلاح
جمعية ثقافات
كشافة الغد
جمعية بناء الإنسان الخيرية
و أعضاء من المجلس البلدي الحالي: د.إبراهيم حمزة ،السيدة فضيلة فتال، د.خالد تدمري و السابقون د.صفوح يكن و عدد من الناشطين في الشأن العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى