الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 7 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 7 تشرين الاول 2008

البلد

 

لفتت اوساط تيار مسيحي في 8 آذار الى ان كلمة رئيسه في ذكرى 13 تشرين الاول ستتطرق الى الجهات المشاركة في المعركة اضافة الى اتخاذه موقفا من طرف سياسي على تباين معه .

كشفت مصادر سياسية جنوبية ان حركة فتح اعدت خطة متكاملة لترتيب الاوضاع داخل مخيم عين الحلوة , لافتا الى انها تسعى الى تسليم عدد من المتورطين باعمال عنف خارج المخيم .

رأى مصدر قانوني ان صياغة القرارين 1559 و 1701 الدقيقة شكلت الحافز الاساسي لخروج القوات السورية وآلية التمثيل الدبلوماسي بداية .

الشرق

نائب سابق استبعد العودة الى التحالف مع من اسقطوه من حسابهم واكد انه لن يتخلى عن ثقله السياسي والشعبي مهما اختلفت الظروف والاعتبارات؟!

سياسي بارز بات يوصف بأنه “شتام بإمتياز”، استعاض خصومه عن تسميته بأسمه مستخدمين وصف “الشتام” في حال اضطروا الى الاشارة اليه!

ديبلوماسي عربي استغرب اصرار احدى الدول العربية على اعتبار المرحلة صعبة “فيما لم يتوقف قادتها عن تصعيد علاقاتهم مع دول شقيقة وصديقة؟!

النهار

تبلغت قوى سياسية حليفة لسوريا اخيرا ان الملف اللبناني عاد رسميا الى عهدة اللواء رستم غزالي. وكان تردد ان غزالي يترأس لجنة خاصة بالانتخابات اللبنانية ستباشر عملها قريبا!

قال عضو في هيئة ناشطة في اطار المصالحة المسيحية ان خصمين سياسيين ابديا حماسة للمصالحة، الاول تصحيحا لصورة مشوهة له عند فريق، والثاني لان اي صدام سينتهي الى المصالحة ولكن بعد سقوط ضحايا.

يعقد مرجع كبير اجتماعات دورية اسبوعية مع لجنة استشارية تضم مثقفين وخبراء في بعض القطاعات.

السفير

يطلب مرشحون للانتخابات المقبلة من مراكز دراسات إجراء استطلاعات لهم لاختبار حظوظهم سواء ترشحوا مع الموالاة أم مع المعارضة.

استغربت مراجع مسؤولة ما وصفته إصرار جهات رسمية على تحويل قروض وهبات في غير الوجهة المحددة لها، وآخرها هبة تقرر تحويل وجهتها الى “الأماكن الساخنة سياسياً”، كما ورد في القرار.

طرحت أوساط سياسية تساؤلات حول عدم مبادرة الحكومة الى إحالة موازانات 2006 و2007 و2008 بحسب الأصول، بعدما رفضت دوائر المجلس النيابي تسلمها لورودها خلافاً للأصول ومن دون مرسوم موقع من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء المعنيين.

المستقبل

& قالت أوساط في الأمم المتحدة إنه لم يتحدد بعد موعد نهائي لصدور تقرير الأمين العام حول القرار 1757 في شأن المحكمة الدولية.
***
& تتوقع أوساط ديبلوماسية في نيويورك صدور بيان رئاسي عن مجلس الأمن لدى النظر في تقرير الأمين العام حول القرار 1559 يشدد على سيادة لبنان واستقلاله.
***
& قالت أوساط غربية إن مساعد نائب وزيرة الخارجية الأميركية دايفيد هيل يعمل لإرسال رسائل حول دعم غير محدود الى لبنان في رد غير مباشر على الأجواء غير المريحة التي لمستها واشنطن من جراء بعض المواقف في العلاقات الدولية ـ الاقليمية.

اللواء

جرت تشكيلات واسعة في مؤسسة كبرى، بقيت بعيدة عن الأضواء·

يحرص وزير سابق لتخريج دعائي لموقفه الرافض ضمناً لإجراء مصالحة ثنائية مع خصم تاريخي له، استجابة لنصائح داخلية وخارجية·

تساهلت جهة نافذة عند الحدود البقاعية مع مناصري حلفاء لها لجهة الدخول إلى أراضيها·

الأخبار

تبيّن لمتابعين أن زيارة وفد 14 آذار القيادي إلى العاصمة الفرنسية ولّدت شعوراً بالإحباط لدى أبرز أعضاء هذا الفريق، الوزير السابق مروان حمادة، بعدما وجد نفسه ومن معه أمام فرنسا جديدة غير تلك التي كان يعرفها سابقاً، وخصوصاً أن الوفد سمع من الوزير برنار كوشنير كلاماً عاماً لا يدل على شيء، بينما رفض المسؤولون في قصر الإليزيه الاجتماع بالوفد أو ترتيب لقاءات له مع أيّ من المقرّبين من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، إضافة إلى رفض فرنسا التحدث مع سوريا بشأن انتشارها الأمني والعسكري الأخير في الشمال.

تُشير معلومات مؤكّدة إلى أن علاقة رئيس جهاز أمني محسوب على فريق 14 آذار بالفرنسيين أصبحت شبه مقطوعة، بعدما كان هناك تنسيق أمني مباشر بين الطرفين.

ذكرت معلومات من سوريا أن رجل الأمن الشهير في لبنان، جامع جامع، قد رُقّي منذ أيام، وتولّى رئاسة فرع الاستخبارات العسكرية في منطقة دير الزور الحدودية مع العراق، حيث تشكو السلطات السورية من حركة المسلّحين بين العراق وسوريا، وصولاً إلى لبنان.

لفت أحد المتابعين لملف التطرّف السنّي في الشمال إلى أن صانعي القرار في فريق 14 آذار الموجودين خارج لبنان نظّروا لهذا التطرّف كوسيلة ل “تغطيس” الجيش السوري في لبنان مجدّداً.

يدرس تيار سياسي كبير إمكان إحضار نحو 4 آلاف مغترب لبناني من منطقة البقاع الغربي وراشيا بهدف الاقتراع للائحة التيار في الانتخابات النيابية المقبلة، بعدما أظهرت الدراسات والإحصاءات إمكان خرق قيادي معارض للائحة المدعومة من هذا التيار. وأشارت دراسة إلى أن إحضار مغتربين من فنزويلا وكولومبيا والبرازيل قد يعوّض ما خسره من مؤيّدين ومناصرين في الشارع السنّي تحديداً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى