ثقافة

اجتماع القوى الطلابية والشبابية في الشمال رفضاً لزيادة رسوم التسجيل في الجامعة اللبنانية

تداعت القوى الطلابية والشبابية في التيارات والمنظمات السياسية في الشمال :شباب التحرر العربي

(تيار الرئيس عمر كرامي والوزير فيصل كرامي)، شباب العزم، رابطة الطلاب المسلمين، مصلحة طلاب حزب الكتائب اللبنانية، التيار الوطني الحرّ، الشباب الجامعيين في مؤسسة الصفدي، جمعية شباب المشاريع وإتحاد الشباب الوطني، إلى عقد جلسة في مركز شباب العزم في طرابلس للتباحث بآخر المستجدات المتعلقة بقرار زيادة رسوم التسجيل في الجامعة اللبنانية للتشاور.
بعد الاجتماع أصدر المجتمعون بياناً مشتركاً  تحدثوا فيه عن الاجراءات والخطوات التصعيدية التي سيتخذونها  في حال عدم الرجوع عن القرار معتمدين على بندين أساسيين لرفض هذه الزيادة .
وفيما يلي نص البيان:
“عقدت القوى الطلابية والشبابية في التيارات والمنظمات السياسية في الشمال :شباب التحرر العربي (تيار الرئيس عمر كرامي والوزير فيصل كرامي)، شباب العزم، رابطة الطلاب المسلمين، مصلحة طلاب حزب الكتائب اللبنانية، التيار الوطني الحرّ، الشباب الجامعيين في مؤسسة الصفدي، جمعية شباب المشاريع وإتحاد الشباب الوطني،أجتماعاً في مركز شباب العزم في طرابلس تداولت فيه بآخر المستجدات المتعلقة بقرار زيادة رسوم التسجيل في الجامعة اللبنانية للتشاور.
وتقرر أنه ونتيجة للواقع الإقتصادي المتردي خصوصاً وأن جزءاً كبيراً من طلاب الجامعة اللبنانية هم من الطبقة المتوسطة وما دون . والواقع الإقتصادي والتجاري ضاغط إلى حد يعجز الأهل عن تحمل هذه الكلفة المرتفعة قياسا ً بالسنوات السابقة .
ونتيجة للواقع الأكاديمي في ظل هذا التفلت الحاصل أمنياً وإيمانا ً منا بأن الجامعة اللبنانية خير صرح لدرء الجهل والإبتعاد عن البطالة وإنطلاقا ً من التغطية الأولى فإن وضع الطلاب سيكون كارثياً على المستوى الاجتماعي، خاصة وإن اعتماد الإفادات لهذا العام كان له تأثير سلبي على قسم كبير من الطلاب لجهة انتقالهم بصورة عشوائية من المدراس إلى الجامعات وخاصة الجامعة اللبنانية الوطنية .
لذلك وإنطلاقاً مما تقدم تستنكر الهيئات والمنظمات الطلابية والشبابية الزيادة التعسفية المقترحة وترفضها رفضاً مطلقاً، وبناء على الإجتماع تقرر ما يلي :
1- رفض الزيادة على رسوم التسجيل للطلاب في الجامعة اللبنانية والطلب بالعودة عنها .
2- رفع موازنة الجامعة اللبنانية الى ما كانت عليه سابقا، ودعمها على كافة الصعد.
3-  تحذر القوى الشبابية والطالبية العبث بمصير أبناء الوطن ولهم الحق بالتعلم بالجامعة الوطنية .
4- سيتم إطلاق سلسلة من الإعتصامات بدء من الكليات في الفروع مرورا ً بالإعتصام أمام رئاسة الجامعة ووزارة التربية وصولا ً إلى منع الطلاب من التسجيل في كل فروع لبنان .
الطلب من جميع الطلاب عدم التسجيل في الكليات كافة الى حين العودة عن قرار الزيادة.5-
ودعا المجتمعون في حال عدم التجاوب مع المطالب إلى اعتصام مركزي في باحة كلية العلوم الفرع الثالث يوم الثلاثاء المقبل 30-09-2014″.
وتمنوا “أن يؤخذ هذا التحرك اليوم وإجتماعهم على محمل الجد منعاً لأي إنعكاسات جميعنا بغنى عنها في ظل هذه الظروف الحساسة التي يمر بها وطننا الحبيب لبنان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى