ثقافة

محاضرة عن “سرطان الثدي” في مركز الكرامة للعمل الخيري بطرابلس

اقام مركز الكرامة للعمل الخيري بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وجمعية مكافحة سرطان الثدي محاضرة عن “سرطان الثدي” شارك فيها حشد من السيدات الطرابلسيات من مختلف الاعمار، وحاضر فيها الاخصائي في امراض الدم والأمراض السرطانية في الجامعة العربية و مسؤول قسم الدراسات للأمراض السرطانية في الجامعة الأميركية البروفسور الدكتور خالد ابراهيم.
في البداية، رحبت مسؤولة المركز أمينة كلينك بـ”الدكتور ابراهيم في عاصمة الشمال وفي رحاب مستوصفات الكرامة التي تسير برعاية كريمة من الرئيس عمر كرامي وباشراف مباشر من الوزير فيصل كرامي وتقدم خدمات متعددة ومتنوعة لشرائح متعددة في طرابلس والشمال”.
واستهل الدكتور ابراهيم محاضرته بتوجيه “تحية اكبار واجلال واحترام لدولة الرئيس عمر كرامي ومعالي الوزير فيصل كرامي ولا بد من التنويه  بالجهود والخدمات المقدمة عبر مؤسساتهم وما أراه من تجهيزات وبرامج وتقدميات انسانية وخيرية يسعدني ويثلج صدري”.
وتحدث ابراهيم عن ماهية مرض السرطان وعدد اصابات النساء السنوية و”التي تبلغ 1700 اصابة  وما هي عوامل خطر الإصابة التي منها الوراثية  وعدم الإنجاب وعدم الإرضاع والطمث المبكر والتأخر في بلوغ سن الأمان والجنس والعمر”.
كما تحدث عن “اهمية الكشف الوقائي المبكر في عمر صغير اذا كانت الإصابات في عمر صغير من قبل الأهل، يعني قبل عشر سنوات  من بلوغ عمر الإصابة”. وتطرق الى “أهمية “الفحص الشعاعي من عمر 40 الى69 سنة، والفحص الطبي مرة كل سنة في عيادة الطبيب، والفحص الذاتي مرة كل شهر ابتداء من سن العشرين 7 ايام بعد ابتداء العادة الشهرية يكون الثدي اقل تحجراً”.
وبعد حوار ونقاش بين المحاضر والسيدات، أعلنت مسؤولة المركز عن عدة محاضرات تثقيفية شهرية في مختلف المواضيع: النظافة، الوقاية من الإسهال، التلقيح، رعاية الطفل والمرأة، والأمراض الجرثومية التنفسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى