الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 14 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 14 تشرين الاول 2008
البلد

عاد رئيس تكتل نيابي في 14 آذار لمهاجمة دولة إقليمية في حديث أسبوعي. الأمر الذي اعتبر “التفافاً سياسياً جديداً”.

تكثفت بعد حادثة الخلية الارهابية الاتصالات اللبنانية ــ الفلسطينية، بعد ورود معلومات عن وجود غرفة عمليات في عين الحلوة تدير التفجيرات.

يحاول “وسطاء خير” العمل بجدية واصرار على اتمام مصالحة بين القوات والمردة قبل الموعد الثاني لطاولة الحوار.

الشرق

سياسي مستقل نقل عن مسؤول سابق ان بوسعه القول ان نتائج الانتخابات النيابية المقبلة ستتغير عما هي عليه اليوم بمعدلات قياسية!

قيادات ارمنية مقيمة في دول اوروبية زارت لبنان اخيراً وأجرت محادثات مع احزاب الطاشناق والهانشاك والرامغفار من غير الاعلان عن نتائجها؟!

نائب في تكتل التغيير والاصلاح رفض التعليق على زيارة عون الى طهران مكتفياً بالقول ان الموضوع سيطرح للبحث في اول اجتماع للتكتل!

النهار

لاحظ سياسيون لبنانيون عادوا أخيراً من الخارج وجود فتور في العلاقات بين المملكة العربية السعودية وفرنسا.

تساءل رئيس حكومة سابق: هل يربح العماد عون هذه المرة الرهان على احمدي نجاد رئيس الجمهورية الإيرانية، ام يخسر كما راهن في الماضي على الرئيس صدام حسين؟

استغرب مسؤولون عسكريون سابقون ان تصبح التشكيلات في مؤسسة الجيش موضوع اخذ ورد في وسائل الاعلام الامر الذي كان محظوراً في الماضي.

السفير

طلب وزير سيادي من إحدى المديريات التحرك بشأن مساعدات وصلت إلى لبنان العام 2006 ولم تنزل في القيود الرسمية.

طلب مسؤول كبير التحضير لعقد مؤتمر مالي اقتصادي من أجل وضع خطة استباقية لأوضاع مالية مقبلة على لبنان مع مطلع العام المقبل.

أبلغت دولة كبرى لبنان عن توقيع اتفاقيات جديدة ذات طابع مهم نهاية الأسبوع الجاري.

المستقبل

& سألت شخصية مسيحية بارزة: هل استأذن رئيس تيار معين مرجعاً روحياً كبيراً للتحدث بإسم مسيحيي الشرق في عاصمة غير عربية يزورها حالياً؟

&دعت أوساط متابعة الى الانتباه جيداً الى المطالبة الشعبية المتنامية داخل أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان بدخول الجيش اللبناني إليه.

&نقلت مصادر ديبلوماسية غربية عن عاصمة مجاورة للبنان ان معسكرات الفصائل الموالية لهذه العاصمة للتفاوض مع اسرائيل وليس مع الدولة اللبنانية!

اللواء

يتكتم رئيس لقاء نيابي على طبيعة لقاءاته واجتماعاته مع الحلفاء والخصوم، لأسباب سياسية وأمنية، حتى مع أقرب المقربين منه·

تردّد أن مسؤولاً طلب من أحد الوزراء الذين كانوا في عداد الوفد الذي رافقه إلى عاصمة عربية، إصدار موقف يتعارض مع تصريح أدلى به رئيسه التنظيمي!·

يدافع قياديون في تيار معارض بصعوبة بالغة عن تزامن زيارة رئيس التيار لعاصمة شرق أوسطية مع زيارة لدولة عربية كبرى قام بها مرجع كبير·

الأخبار

أكدت مصادر معنية بالمصالحة المسيحية أن هذه المصالحة ستتأخر نظراً لوجود عدد من المعنيين بها خارج البلاد ولفترات متباعدة، ومنهم رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون والبطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير، ورئيس الرابطة المارونية جوزف طربيه، علماً بأن القوات اللبنانية أعلنت عبر أكثر من مسؤول بها قرب عقد المصالحة.

رأت قوى رئيسية في المعارضة في الشمال أن القوات اللبنانية تستعجل المصالحة المسيحية لأهداف انتخابية بديهية، وأهمها أن استياء المواطنين من المظاهر شبه المسلحة للقوات قد بلغ ذروته، وأن القوات بحاجة الى أرضية هادئة للعمل انتخابياً بين المواطنين من دون توتر.

أبدى قياديون في حزب الله انزعاجاً من كثرة الحديث عن اللقاء المزمع عقده بين رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد ورئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط، وهو اللقاء الذي عمل الوزير طلال ارسلان على تسهيله مؤخراً. ومصدر الانزعاج أن النائب رعد وحزب الله “ليسا في غاية الارتياح” لعقد لقاء قمة بين الطرفين رغم إصرارهما على إنهاء كل أشكال التوتر والسير في مصالحات توفّر الهدوء في كل المناطق.

استدعى ضابط في استخبارات الجيش في الشمال منسّق تيار أكثري وطالبه بتسليمه كمية من السلاح جرى توزيعها على عناصر من التيار، تحت طائلة اعتقالات ومداهمات “لن تطال هذه المرة شباناً بل مسؤولين وقياديين”. ورفض الضابط التبرير بأن الشبان تصرفوا بالسلاح، طالباً من المنسّق تجميع السلاح كما سبق أن وزّعه.

بعد الاتفاق بين الرئيس نبيه بري والنائب سعد الحريري على إزالة الصور والشعارات من شوارع بيروت، قام مناصرو حركة أمل بإزالة جميع الصور فيما بقيت ثلاث صور للمستقبل. ورغم التطمينات على إزالتها، يرى المستقبليون أنّ هذه الصور الثلاث ذات مكانة رمزية، علماً بأنّ القضية رفعت إلى الجهات العليا في التيار.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى