الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي أكد متانة العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا وحاجة لبنان إلى وقوف فرنسا إلى جانبه

ثمن رئيس وزراء فرنسا جان مارك ايرو “الجهود التي يبذلها رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لحماية لبنان وعدم تعريضه للخطر”. وجدد “تضامنه مع لبنان ودعم مؤسساته الدستورية كي يبقى بمنأى عن النزاع القائم في سوريا”. وجدد “تأكيد إلتزام فرنسا بتأمين الإستقرار في جنوب لبنان عبر قوات اليونيفيل” مشدداً في الوقت ذاته على “المطالبة بتأمين سلامة وأمن الجنود الفرنسيين في عداد اليونيفيل”. وأبدى “إستعداد فرنسا لدعم الجيش اللبناني وتفعيل برامج التعاون الأمني بين المؤسسات اللبنانية والفرنسية”.

بدوره أكد رئيس مجلس الوزراء “متانة العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا وحاجة لبنان إلى وقوف فرنسا إلى جانبه لتطوير هذه العلاقات سياسياً وإقتصادياً وعلى الصعد كافة” .وشدد على “أن هناك ثلاثة عوامل تحكم الإستقرار في لبنان هي وضع الجنوب والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان والنأي بلبنان عن الأحداث في سوريا”. وشدد على ” أهمية مشاركة فرنسا في دعم الخطة التي وضعتها الحكومة لتطوير قدرات الجيش اللبناني وتزويده بالعتاد”، وشكر للحكومة الفرنسية خاصةً “قرار دعم الحرس الحكومي اللبناني لتطوير قدراته”.

وأكد “إلتزام الحكومة بإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها إحتراماً للأصول الديمقراطية ولمبدأ تداول السلطة”، وطلب “مشاركة خبراء فرنسيين في مساعدة لبنان لتقييم الوضع الإقتصادي الحالي في ضوء التطورات القائمة في المنطقة والمشاركة في المشاريع الخاصة بقطاعات النفط والغاز والكهرباء”، لافتاً إلى “أهمية العمل على تحسين الصادرات اللبنانية إلى فرنسا”. وشدد على “سلامة القطاع المصرفي اللبناني وإحترام كل الموجبات الدولية وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بإبقاء هذا القطاع في منأى عن المخاطر، لا سيما في ضوء التطورات في المنطقة”.

وكان الرئيس ميقاتي إستهل زيارته الرسمية إلى فرنسا اليوم بإجتماع عقده مع نظيره الفرنسي جان مارك أيرو في قصر ماتينيون قبل ظهر اليوم، في مشاركة الوفد اللبناني الذي يضم كلاً من وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس، وزير الإعلام وليد الداعوق ووزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، إضافةً إلى سفير لبنان لدى فرنسا بطرس عساكر، مستشار الرئيس ميقاتي جو عيسى الخوري ومدير مكتب الرئيس ميقاتي مصطفى أديب. كما حضر سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي.

وقد أقيمت للرئيس ميقاتي مراسم الإستقبال الرسمية لدى وصوله إلى قصر ماتينيون، وإستقبله رئيس وزراء فرنسا عند المدخل الرئيسي وتصافحا أمام عدسات المصورين.

إتفاقا تعاون

في ختام المحادثات تم توقيع إتفاقي تعاون بين لبنان وفرنسا، الأول ينص على دعم المكتبة الوطنية في لبنان، والثاني على التعاون في المجال الإعلامي. وقد وقع الإتفاق الأول وزير الثقافة بالوكالة فيصل كرامي ورئيس المكتبة الوطنية في فرنسا برونو راسين وسفير فرنسا في لبنان باتريس باولي. ووقع إتفاق التعاون الثاني وزير الإعلام وليد الداعوق ورئيسة الهيئة الفرنسية للإعلام الخارجي المرئي والمسموع  كريستين ساراغوس.

ومن المقرر أن يزور الرئيس ميقاتي بعد ظهر اليوم مقر الجمعية الوطنية الفرنسية حيث سيلتقي رئيسها كلود بارتلون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى