حقوق الإنسان

السفير ابو سعيد في جلسة مجلس الحقوق حول سوريا: مسرح خصب للإرهاب

أعمال العنف والاضطرابات الأمنية مسرح وأرض خصبة للأعمال الإرهابية. هذه الكلمات قالها سفير اللجنة الدولية لحقوق الإنسان المتجول في الشرق الأوسط ومبعوث الخاص للمجلس الدولي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف خلال الدورة 47 لمجلس حقوق الإنسان حول الإرهاب في سوريا.

وأشار السفير بو سعيد إلى أن الإرهاب ينقسم إلى ثلاث فئات أبرزها المستفيد والممول والمحفز.

إن الإرهاب في سوريا ليس عملاً إرهابياً محلياً ، بل هو عمل إقليمي ودولي يستفيد منه العديد من مصالح الدول ، والمخرج يجب أن يأخذ بعين الاعتبار اتخاذ قرار على مستوى الدول لمنع الحكومات من تأجيج الإرهاب في سوريا ، وإيقافه. يخضعون للمساءلة وفق الأنظمة الدولية المعمول بها في حالة مخالفة هذا القرار ، وبالتالي فإن اتخاذ مثل هذا القرار الحقيقي والخطير يؤدي فورًا إلى وقف جميع الأنشطة الإرهابية في سوريا. بالإضافة إلى أن ذلك سمح للدولة السورية بإصدار قوانين مدعومة بتنفيذ الجهات الأممية المختصة ، بما تراه مناسباً لسياستها الداخلية لوقف الأعمال الإرهابية ، على أن تكون هذه القوانين متوافقة مع الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. وأخيراً الإصرار الدولي على لجنة القرار 1373 لتفعيل دورها بوقف الدور الإعلامي التخريبي الذي تتبناه وترعاه بعض حكومات الدول بشأن التحريض على الإرهاب في سوريا.

وخلص السفير بو سعيد إلى الإيمان القوي بالحل السياسي في سوريا دون أي تدخل خارجي أو شروط مسبقة ، وأن احترام الدولة ذات السيادة والقانون الدولي يحمي السيادة.

أعمال العنف والاضطرابات الأمنية مسرح وأرض خصبة للأعمال الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى