الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي عرض مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نتائج إجتماع نيويورك: لإستكماله بخطوات عملية لمواجهة تحديات أزمة النازحين السوريين إلى لبنان

جدّد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “تأكيد الإلتزام بسيادة لبنان ووحدة أراضيه وبدعمه في كل المجالات، سياسياً وإقتصادياً”. وشدّد في خلال إستقباله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “على أنه سيتابع ما تم التوصل إليه من نتائج في خلال إجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان” الذي عقد الأسبوع الفائت من أجل العمل على تنفيذها”. ونوه بـ”سياسة النأي بالنفس التي إعتمدها لبنان في مقاربة الأزمة السورية” معتبراً “أنها الخيار الأفضل لإبعاد لبنان عن تداعيات هذه الأزمة ومخاطرها”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة إستقبل الرئيس ميقاتي منتصف ليل أمس بتوقيت بيروت في مقر الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك في حضور مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام.

في خلال اللقاء نقل الرئيس ميقاتي للسيد بان كي مون “تحيات الرئيس ميشال سليمان وتقديره لدوره”. كما شكر “الأمين العام للأمم المتحدة على الجهود الكبيرة من أجل عقد إجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان” على هامش الإجتماع السنوي للجمعية العمومية لا سيما ما تم التوصل إليه من دعم سياسي لإستقرار لبنان في هذه المرحلة الخطيرة”. وتمنى “أن يصار إلى إستكمال نتائج الإجتماع بسلسلة خطوات عملية لدعم لبنان، لا سيما في مواجهة التحديات الإقتصادية التي يعاني منها ودعم الجيش اللبناني لتطوير قدراته، والأهم في هذه المرحلة مساعدته على مواجهة التحديات الإقتصادية والإنسانية الناجمة عن أزمة النازحين السوريين في لبنان”.

وإذ عبّر الرئيس ميقاتي “عن دعم لبنان للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي يهدف إلى معالجة الوضع الإنساني في سوريا”، تمنى “الإسراع في وضعه موضع التنفيذ لتقاسم الأعباء الإنسانية الناجمة عن أزمة النازحين السوريين وتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق لبنان في هذا الإطار والتي لا يمكنه الإستمرار في تحملها بمفرده”. وأبدى “إستعداد لبنان لتسهيل مرور أي مساعدات إنسانية إلى سوريا إنطلاقاً من أراضيه”. ولفت في هذا السياق إلى “التقرير الذي أعده البنك الدولي أخيراً والذي فنّد النتائج والتداعيات الخطيرة لأزمة النازحين السوريين على مجمل الوضع الإقتصادي في لبنان”.

وعبّر الرئيس ميقاتي “عن تقدير لبنان للجهود التي تبذلها القوات الدولية في حفظ الأمن والإستقرار في جنوب لبنان بالتعاون مع الجيش اللبناني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى