الأخبار اللبنانية

بيان من جمعية الاتحاد الإسلامي بشأن أزمة دار الفتوى والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى

قال الله تعالى: ﴿أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ﴾ إنّ اﻷزمة التي تعصف بدار الفتوى والمجلس الشرعي اﻹسلامي اﻷعلى هي النتيجة اﻷليمة المتوقعة بعد العبث الذي عاثه السياسيون فساداً بالمؤسسة الدينية وإداراتها ومجالس أوقافها وبمواقفها السياسية، بالإضافة إلى اللعب بنظام انتخاب مفتي الجمهورية سنة 1996م الذي كان من أخطر المؤشرات على انهيار أوضاع المسلمين وضياع حقوقهم، إذ حُرِمَ أكثر العلماء والمشايخ من حقِّهم في اختيار المفتي الذي من المفترض بحُكمِ موقعه أن يقود مسيرة نهوض المسلمين ويجمع كلمتهم ويحافظ على مصالحهم ومقدراتهم. ومنذ ذلك الحين بدأ التراجع والتشرذم والضعف يظهر ويتكرس في المؤسّسة الدينية وواقع أهل السنّة بمختلف جوانبه.

وبناءً على ما سبق تطرح جمعية الاتحاد الإسلامي رؤيتها المبنيّة على ثوابت ديننا ومتطلّبات خطوات الإصلاح لواقع المؤسسة الدينية وفق ما يلي:

*الحرص على وحدة الصف مصلحة كبرى، لكن على هدي اﻹسلام؛ وبعيداً عن أهواء اليمين واليسار. وأنّ أيّ مساومة على المبادئ كما كان يحصل لن يُنتِج إلا حلولاً وهمية، مآلها مزيد من التشرذم والضعف والخراب.

* التأكيد على ضرورة رفع السياسيين العلمانيين أيديهم عن مؤسستنا الدينية ومصالح أهل السنّة الشرعية والسياسية ولا بد أن يعرفوا ويقتنعوا أن الزمن اﻷول قد تحوّل!

* المطالبة بإعادة الثِقَل لِدَور العلماء الأحرار في الساحة الإسلامية وفي الخيارات التي تحفظ وحدة المؤسسة الدينية ومصالح المسلمين أهل السنّة والحمد لله حمداً كثيراً أنه يوجد علماء أحرار كُثُر في لبنان، ويجب أن يكون لهم السهم اﻷوفر من حق انتخاب المفتين وأعضاء المجلس  الشرعي، بالتعاون مع الوجهاء وأصحاب الاختصاصات اﻷخرين شرط توفّر الحد المُرضي من الالتزام بفرائض اﻹسلام، لا الانتماء الشكلي الطائفي.

* إن اختلاف المصالح الشخصية شقّت صف حلفاء اﻷمس، مما يهدد مؤسساتنا بخطفها مرة جديدة إلى ضفّة أُخرى، لا يرجو أصحابُها اللهَ سبحانه وتعالى ولا المصلحة الحقيقية لدار الفتوى ولأهل السنّة، وهذا لن نرضى به نحن ولا غيرنا من الغيارى الصادقين في الساحة السنّية.

إننا لم نكن نرضى بالخضوع للظالم زمن طغيان النظام السوري في لبنان فكيف بذلك في زمن الثورات؟!

ولتحقيق ما سبق من العزة والنهوض، نُطالب أهل الرأي من العلماء الصادقين والوجهاء الغيارى بالتشاور لحُسن إدارة هذه الأزمة نحو الخير العام.

جمعية الاتحاد الإسلامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى