الأخبار اللبنانية

مسلسل تشكيل الحكومة كمتابعة نشرة الاحوال الجوية

عمر عبد القادر غندور

انتهت الجولة الخامسة من تداولات تشكيل الحكومة بين رئيس الجهورية والرئيس المكلف نجيب ميقاتي الى شعار ” للبحث تتمة” وما رشح من معلومات لا يتجاوز اللهجة التفاؤلية التي خرج بها الرئيس مياقتي مؤكدا ان فخامة رئيس الجمهورية غير متمسك بوزارة دون غيرها، في حين ذكرت صحيفة محلية ان الرئيس نبيه بري يوافق على استبدال وزارة المالية بوزارة الداخلية .. ولا تعليق.
هذا في يوميات المطبخ اللبناني، بينما مطابخ الجوار اكثر تفصيلا واوضح صورة. ومثالا على ذلك تقول صحيفة عكاز السعودية بلسان من بيدهم الحل والربط: “لا يمكن القطع بأن الجهود التي يبذلها الرئيس نجيب ميقاتي تعني زوال الخطر الذي يحاصر لبنان على اكثر من جهة خصوصا الوضع الاقتصادي المنهاروالمخاطر الامنية المتفاقمة، في حين يتعامل كثيرون بحيادية ازاء تكليف ميقاتي، الا ان الاطراف الاخرى تصدر اشارات اقتصادية توحي ان الازمة ابعد من اي حل قريب مؤكدة ان ميشال عون لن يعطي الرئيس ميقاتي ما لم يعطه لسعد الحريري.
وتعني الصحيفة السعودية بالمخاطر الامنية المتفاقمة، ككمين خلدة، ورد اسرائيل على القصف المجهول عليها بالعشرات من القذائف والاغارة لاول مرة منذ عام 2006 على موقع حدودي مكشوف .
اما المخاطر الاقتصادية فحدث ولا حرج في ضوء حرب الدولار الذي يلعب على جهاز المتوازيين للعبة الجمباز.
وتقول صحيفة الشرق الاوسط اللندنية السعودية الهوى والتمويل ان ميقاتي سيصطدم بالحسابات والمصالح نفسها التي ابعدت مصطفى اديب وسعد الحريري، وتابعت الصحيفة ان لبنان بات اشبه بسفينة تايتانيك قديمة تقترب بسرعة من جبل الجليد.
اما المؤتمر الدولي الثالث لدعم الشعب اللبناني الاكثر حاجة والحاحا للدواء والغذاء والكهرباء، ويبذل جهودا ويتبرع للشعب المحتاج، تستمر المماحكات السياسية والمبررات الساقطة وغير المبررة والمقنعة والتي يمارسها السياسيون في تعطيل تشكيل الحكومة المستحيلة.
وتقول الدول المانحة انه لا يمكنها الاستمرار في الدعم في ظل عدم تجاوب السلطات اللبنانية في تنفيذ الاجراءات الاصلاحية، فيما يستمر الخلاف على الحقائب السيادية والحصص والمداورة وتدني منسوب الامل بقيام حكومة ترقى الى الحد الادنى من الانفراج والامن الاجتماعي.
والى متى يبقى اللبنانيون يتابعون نشرة الاحوال التفاؤلية في محادثات تشكيل الحكومة، الى جانب نشرة الاحوال الجوية، وربما تكون اخبار السماء ارحم.. وهي بالتأكيد ارحم…

رئيس اللقاء الاسلامي الوحدوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى