الأخبار اللبنانية

الوزير الصفدي يجتمع بنظيره الفرنسي فرنسوا بروان

عقد وزير المالية محمد الصفدي جلسة عمل موسّعة مع نظيره الفرنسي فرنسوا بروان في حضور كبار المسؤولين والمستشارين في وزارتي المالية الفرنسية واللبنانية. تناولت المحادثات الأزمات المالية العالمية ولا سيما في منطقة اليورو وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للدول والشعوب المعنية بها.
ثم جرى عرض مفصل للمتغيرات الحاصلة في الدول العربية ومدى تأثيرها على لبنان.
بعد ذلك عرض الجانبان بالتفصيل ملف التعاون المالي والاقتصادي بين لبنان وفرنسا فأكد الوزير بروان أنه يعلق أهمية كبيرة على زيارة الوزير الصفدي وأن فرنسا تؤكد التزاماتها تجاه لبنان وهي مستعدة دوماً للدفاع عن مصالحه في المحافل الدولية خصوصاً أنها ستترأس قريباً قمة مجموعة الدول العشرين – G20.

من جهة أخرى، دعا الوزير الصفدي الشركات الفرنسية للمشاركة في مشاريع البنى التحتية من كهرباء وماء وغاز واتصالات مشيراً إلى أن مشروع موازنة العام 2012 يتضمن إنفاقاً إستثمارياً هاماً في هذه المجالات.

وأكد الوزير الصفدي على شفافية القطاع المصرفي اللبناني وشدّد على التزام المصارف اللبنانية بالإجراءات العالمية المتخذة في مجال مكافحة التهريب والتبييض من أيّ نوع كان. وتمّ الاتفاق على تعيين لجنة مشتركة من وزارتي المال الفرنسية واللبنانية لمتابعة ملفات التعاون المالي. وسبق المحادثات زيارة لمقر الوكالة الفرنسية المتخصصة بإدارة الدين العام واستمع الوفد اللبناني إلى شرح مفصل عن عملها من المدير التنفيذي فيليب ميلز.

على صعيد آخر، أجرى الوزير الصفدي جولة محادثات سياسية مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الفرنسي أكسل بونياتوفسكي ومع وزير الخارجية السابق هوبير فدرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى