الأخبار اللبنانية

الصفدي يستقبل وزير الاقتصاد والتنمية اليوناني

 

أكد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي على أهمية تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين لبنان واليونان واعداً بسلسلة

من المشاريع التي ستأتي تباعاً. جاء ذلك خلال استقباله وزير الاقتصاد والتنمية اليوناني كريستوس فولياس الذي بدأ زيارته الرسمية إلى لبنان باجتماع مغلق مع مضيفه الوزير الصفدي قبل أن ينضم إليهما أعضاء الوفدين اللبناني واليوناني للبحث في جدول الأعمال.

 

استهل الوزير الصفدي اللقاء بالترحيب بضيفه في بلده الثاني وشكره على روح التعاون التي تظهرها اليونان وعرض لكافة المجالات التي يمكن أن يتم من خلالها تبادل الخبرات ولاسيما في مجالي الضمان وحماية المستهلك فضلاً عن البرامج الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي والموجودة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة.
وقدم الوزير الصفدي عرضاً للمشاكل التي تعاني منها القطاعات الإنتاجية في لبنان ولاسيما الصناعة والزراعة وشدد على أهمية تفعيل هذين القطاعين وتطوير قدرتهما على المنافسة للولوج إلى الأسواق الأوروبية والعالمية. كما تطرق البحث إلى انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية والاستفادة من التجربة اليونانية في هذا المجال.

من جهته وعد الوزير فولياس بأنه سيعمل على تقديم الدعم اللازم على هذا الصعيد في الأسابيع القليلة المقبلة وأكد على استعداد بلاده لتقديم المساعدة التقنية في مراقبة نوعية الفيول للحد من عمليات الغش. كذلك أبدى الوزير اليوناني سروره لزيارة لبنان، البلد الذي أحبه منذ كان طالباً جامعياً فيه وشدد على ضرورة تفعيل دور الجالية اللبنانية في اليونان والجالية اليونانية في لبنان.

بعد ذلك، وقع الوزير فولياس مع وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة ولاسيما الطاقة المتجددة ثم عقد اجتماع ثلاثي ضم الوزراء الصفدي وفولياس وطابوريان تناول مختلف جوانب التعاون الاقتصادي بين لبنان واليونان.

وأقام الوزير الصفدي على شرف ضيفه حفل غداء حضره إلى جانب الوفدين عدد من الوزراء والنواب والسفراء وممثلي الهيئات الاقتصادية والقطاعات الإنتاجية وتبادل الوزيران الكلمات فاستهل الوزير الصفدي كلمته مرحباً بالوزير فولياس، وأكد على التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية بين لبنان واليونان مشدداً على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين.

من جهته رد الوزير فولياس شاكراً الوزير الصفدي على حسن الضيافة والاستقبال وركز على أهمية التعاون بين البلدين خاصة أن لبنان هو المدخل إلى دول عربية وشرق أوسطية وأن اليونان هي المدخل إلى دول المجموعة الأوروبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى