الأخبار اللبنانية

الصفدي في حفل تسليم الجائزة اللبنانية للإمتياز

دعا وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي كافة المؤسسات والشركات اللبنانية في كافة القطاعات إلى تبني نظم إدارة الجودة في مجال عملها والسعي إلى تطبيق “النموذج اللبناني لإدارة الجودة”، مما سيعزز فرصها في المنافسة واختراق أسواق جديدة وزيادة صادراتها، لما فيه مصلحتها ومصلحة المستهلك والاقتصاد الوطني؛ وإلى بذل المزيد من الجهد لاستكمال مسيرتها نحو الامتياز والتحسين المتواصل لأدائها وجودة منتجاتها وخدماتها.

كلام الوزير الصفدي جاء في حفل تسليم الجائزة اللبنانية للإمتياز الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري أمس.
وأعلن الوزير الصفدي أن “وزارة الاقتصاد والتجارة وضعت من خلال وحدة الجودة، خطة عمل لاستكمال وتطوير بنية تحتية تشغيلية للجودة واستحداث ثقافة الجودة، بواسطة برنامج يموله الاتحاد الأوروبي مؤكداً أنهه سيحدث تغييرا على المستوى الوطني”. وأضاف : ” فبالنسبة إلينا، ينطوي ذلك على تغيير شامل من نظام تقييم مطابقة إلى آخر، فضلا عن تغيير نهج تفكير المدراء فيما يتعلق بالجودة، وهذا يستغرق وقتا ليس بالقصير. لقد قطعنا مرحلة مهمة في تنفيذ خطة العمل بدءا بتحديث عمل مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية- ليبنور وتجهيز البنية التشغيلية لمجلس الاعتماد اللبناني وتجهيز ودعم ستة عشر مختبرا بالمعدات والتدريب والاستشارات بهدف حصولها على الاعتماد الدولي”، وأضاف: “تم دعم وتأهيل خمسين مصنعا وشركة للحصول على شهادة الأيزو الدولية، منهما إدارتان رسميتان هما وحدة الجودة في وزارة الاقتصاد ومؤسسة ليبنور. كما تم دعم مؤسسات في مجال المصادقة والتفتيش وصولا إلى الرقابة على الأسواق، وذلك بالتنسيق مع وزارات الصحة والصناعة والزراعة والطاقة والسياحة. كذلك تمت صياغة خمسة مشاريع قوانين جديدة واقتراح تحديث واستكمال ثلاثة مشاريع قوانين ذات صلة بالبنية التحتية التشريعية للجودة. كما قامت وحدة الجودة بأنشطة عديدة لنشر ثقافة الجودة في الجامعات والمعاهد الفنية والمدارس، بالإضافة الى إقامة الدورات التدريبية المكثفة لبناء القدرات المؤسساتية في الجودة، للقطاعين العام والخاص وجاءت مبادرة الجائزة اللبنانية للإمتياز برعاية فخامتكم لتتوّج ورشة العمل التي تشهدها الوزارة في مجال الجودة ولتكون علامة فارقة في مسار الجودة والإمتياز في لبنان”.
وقال الصفدي :”نحتفل اليوم بتسليم الجائزة لسبع مؤسسات وشركات لبنانية مستحقة من أصل خمس وعشرين تقدمت إليها. وبناء على معايير علمية وشفافة محددة، تولت لجنة من الحكام إقرار الجائزة بعد دراسة الملفات ومراجعة تقارير المقيّمين الفنيين ورأي الاختصاصيين”.
وأضاف : “تكتسب هذه الجائزة أهمية استثنائية لأن فخامة رئيس البلاد يمنحها شخصيا، وتكتسب صدقيتها بوجود لجنة حكام مستقلين على مستوى رفيع من الخبرة والكفاءة في الإدارة ومجتمع الأعمال،  ومن مقيّمين فنيّين واختصاصيين مدرّبين للقيام بهذه المهمة حسب نظام عمل النموذج اللبناني لإدارة الجودة. كما سيكون لهذه الجائزة بعد دولي مرموق يعمل على تحقيقه مكتب الجائزة في وحدة الجودة”.
و بعد شكر فخامة الرئيس سليمان على رعايته الشخصية للحفل نوه الوزير الصفدي بالعمل الدؤوب لوحدة الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة لإستكمال وتطوير البنية التحتية للجودة وأشاد بالدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي ممثلا بالسفير باتريك لوران رئيس بعثة مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى لبنان”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى