المجتمع المدني

في إطار مشروع “تطوير مناطقي لمحاربة الفقر” في عكار بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وتمويل من USDA

مؤسسة الصفدي تنظم ورشة حقلية لمزارعي عكار في البقاع الغربي حول الأشجار المثمرة نظمت “مؤسسة الصفدي” ورشة عمل تدريبية حقلية لمزارعي عكار، في المنصورة – البقاع الغربي، تناولت تربية الأشجار المثمرة على شكل “ملَك مركزي” ضمن الزراعة الكثيفة، والتي تشتهر بها هذه المنطقة من لبنان. وقد شارك في الورشة أكثر من 28 مزارعاً لحقول التفاح من منطقة عكار، حيث تولت “مؤسسة الصفدي” نقلهم إلى البقاع الغربي للاطلاع عن كثب والاستماع إلى شرح تفصيلي عن هذا الموضوع من الخبير المهندس شربل حبيقة، بحضور المهندسين د. الياس وهبه ووسيم طوروس من “مؤسسة الصفدي”.
ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات الحقلية التي تنظمها “مؤسسة الصفدي” ضمن مشروع “تطوير مناطقي لمحاربة الفقر عبر تعزيز قطاع زراعة الخضار في البيوت المحمية مع تعزيز تسويق الإنتاج الكروي الشكل في شمال لبنان”، والذي تنفذه “المؤسسة” بالتعاون مع وزارة الإقتصاد والتجارة بتمويل من وزارة الزراعة الأميركية U.S.D.A.
الخبير حبيقة
وقد تضمنت الورشة تعريف مزارعي التفاح من قرى مشمش وفنيدق وبيت أيوب في عكار، على طريقة تربية الأشجار المثمرة في الزراعات الكثيفة. وقد شرح حبيقة أهداف اعتماد هذه الزراعة وتبيان نقاط قوتها مقارنة بالزراعات التقليدية من حيث زيادة الإنتاجية، السرعة في دخول طور الإنتاج، تحسين النوعية وخاصة لجهة محتوى السكر واللون وتوحيد الجودة. كما عرض المهندس حبيقة الأعمال والتدخلات السنوية الواجب إجراؤها بشكل عملي من خلال تقليم الأشجار أمام المزارعين، بالإضافة إلى عملية تقليم شجرة صغيرة إفتراضية في سنتها الأولى.
مناقشات المزارعين
وقد أبدى المزارعون العكاريون إعجابهم بهذه الطريقة وفوائدها وتناقشوا مع المهندس المدرّب الذي لفت نظرهم إلى الأخطاء المتبعة من قبلهم في أعمالهم والطرق التي يعتمدونها. وقد أبدى بعض المزارعين استعدادهم لاعتماد هذه الطريقة، خاصة في البساتين التي ينوون إنشاءها.

الجدير بالذكر أن المهندس شربل حبيقة، هو خبير فني لدى مصلحة الأبحاث الزراعية في تل عمارة في مجال خدمة التنبؤ المبكر لأمراض الأشجار المثمرة، وهو خبير تقني لدى المصلحة أيضاً في قطاع زراعة الأشجار المثمرة وإنتاج الشتول المعدّة للتصدير، كما أنه الخبير الوطني لدى منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” في التقليم…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى