إجتماعيات

رجعنالك حتى ترجعي كتب: الدكتور “موسى العش

*الدكتور “موسى العش”
*شعار “رجعنالك حتى ترجعي” الذي يرفعه الدكتور “إيهاب مطر” ليس مُجرّد شعار بل هو حُلمٌ سيتحقق قريباً*

كثيرون يتسائلون من هو الدكتور إيهاب مطر؟

ما هي المشاريع والبرامج التي يَعِدُ بها المواطنين في لبنان عامةً وطرابلس خاصة؟

ما هي الأسباب التي تدفعُ بمُغتربٍ ناجح في عمله ومؤسساته في أُستراليا للعودة إلى لبنان ومدينته طرابلس في ظلّ الظروف الصعبة الراهنة؟

وهل الدكتور “إيهاب مطر” من أصحاب الشعارات أم من أصحاب القول والعمل؟

إذاً كثيرة هي الأسئلة التي يطرحها المواطنون حين يسمعون باسم الدكتور “إيهاب مطر” والمشاريع التي يُقدمها لأبناء المدينة والتي يعد بها مُستقبلاً.

وللتعرّف أكثر على الدكتور “إيهاب مطر” التقى “موقع الفيحاء” و “إعلاميو الميناء” بصديق قديم لعائلته الكريمة ومن عرفه عن قرب في أغلب مراحل حياته المميزة ومدير مكتبه الدكتور “موسى العش” حيث حدّثَنا بالكثير عن صاحب الوجه المألوف، والإبتسامة البريئة التي تعكس طيبةً وصفاءً، وعن تلك النظرات التي يبوح منها استشرافُ المستقبل ونبض التغيير، فكان هذا الحوار الذي يُلَخّص مفاصل مهمة عن حياة الدكتور “إيهاب مطر” ومشاريعه.

نشأته

وُلد الدكتور ” إيهاب مطر” في مدينة طرابلس عام 1981، ونشأ وترعرع في أحياء منطقة أبي سمراء في عائلة محافظة مشهود لها بنظافة الكفّ وحُسن السيرة.

عشق الرياضة منذ نُعومة أظافره، فأتقن لعبة الكرة الطائرة، ورياضة كرة القدم، كما كان من اللاعبين المُميّزين في رياضة كرة السلة.

كذلك كان شغوفًا بالعلم، فوضع نُصبَ عينيه أن يكون طبيباً ناجحًا، وقد تلقّى تعليمه في مدرسة الفرير – طرابلس حيث أنهى مرحلتي التعليم الابتدائية والمتوسطة بتفوق.

الا أنه ونتيجة لظروف اجتماعية طارئة، وجد الدكتور “ايهاب مطر” نفسه مسؤولاً عن مُساعدة أهله وإخوته، مما اضطره – وفي سن مبكرة – أن يخوض في غمار معارك الحياة، حيث بدأ العمل في متجر جده الكائن في أسواق طرابلس الشعبية، ثم في متجر خاله لبيع الجملة، قبل الانتقال الى مدينة بيروت والعمل في مصنع حديد من أجل تحسين أوضاعه المادية.

هذه الظروف القاهرة لم تُثنِ ذلك الشاب الطموح عن الاستمرار في تلقي تعليمه، فانتقل إلى ثانوية “سابا زريق” الرسمية في الميناء، وأنهى مرحلة التعليم الثانوية منها بجدارة.

بداية حياته المهنية

وعلى الرغم من حصوله على قبول للدراسة في أمريكا، الا ان الدكتور “ايهاب مطر” وفي سبيل – بناء مستقبل أفضل لأسرته – آثر التخلي عن تحقيق حلمه الطفولي، وقرر السفر إلى أستراليا، التي اشترطت عليه تعديل اختصاصه الجامعي الى تكنولوجيا المعلومات.

لم تكن الدراسة في أستراليا أمراً سهلاً، فقد اضطر الدكتور “إيهاب” للدراسة في الجامعة صباحاً والعمل في 3 وظائف ليلاً، لكي يتمكن من إعالة نفسه ومساندة عائلته في لبنان.

الا أنه وبالرغم من الظروف الصعبة استطاع الحصول على شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة الـ CQU.

وبفضل إصراره وتضحياته، استطاع مطر أن يؤسس أول شركة له سنة 2006، وهي شركة Quest effect التي تعنى بخدمات الصيانة والحراسة.

ثمّ أسس شركته الخاصة للبناء والترميم Crest Construction Group، بالإضافة إلى شركة Matar Holdings، حتى أصبح رائداً من رواد الأعمال في أستراليا.

مُتزوج من امرأة لبنانية من عائلة “مطر”، وهو أبٌ لثلاثة أطفال، ولطالما حرص على رفاهية أسرته.

طموحه لا يعرف الاستسلام

وعلى الرغم من كثرة مسؤولياته في متابعة أعماله وتسيير أمور شركاته، بالاضافة الى قيامه بواجباته العائلية، ولأنه يتميز بإصرار وعزيمة، فقد قام بدراسة اختصاص العلوم الطبية في علم التشريح البشري، وحصل على شهادة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) من جامعة “نيو ساوث ويلز”.

وحيث أن طموحه لا يعرف الاستسلام، فقد تابع في مجال البحث العلمي وها هو اليوم على مشارف الانتهاء من أطروحة الدكتوراه في طب التشريح مُحققًا بذلك، الطموح الذي واكبه منذ الطفولة.

انتمائه الى الوطن:

على الرغم من النجاحات التي حققها الدكتور “ايهاب مطر” في بلاد الاغتراب، الا أن ذلك لم يفقده انتمائه الى الوطن والحنين اليه، فقد ساهم مطر في ترابط المجتمع اللبناني في استراليا وسعى إلى جمعهم على حبّ وخدمة الوطن، حيث أسس اللقاء اللبناني في استراليا التي يعنى ويهتم بشؤون المغتربين اللبنانيين في أستراليا ومساعدتهم والوقوف الى جانبهم.

استنهاض مدينة طرابلس:

لم يترك الدكتور “إيهاب مطر” أهله في المدينة يوماً، فكان يُقدم الخدمات للعائلات الطرابلسية المستورة منذ سنوات.

ولأنه يعرف حق المعرفة تجربة الغربة المريرة، فقد كانت تراوده دائماً فكرة العودة إلى الوطن ليضيف على إنجازاته الفردية، إنجازاً عاماً وهو مصلحة طرابلس.

في العام ٢٠١٩ قرر الدكتور “مطر” العودة إلى مدينته، فأسّس جمعية “الواجب الإنساني” في طرابلس ، الا أن انتشار جائحة كورونا منعته من ذلك، فظلّ يتابع من بعيد وضع لبنان بشكل عام ووضع طرابلس بشكل خاص.

وفي العام 2021 أسس “مجموعة إيهاب مطر للتنمية IMD Group” التي يسعى من خلالها الى استنهاض وتنمية مدينة طرابلس لتحقيق العدالة الاجتماعية واستعادة دورها التاريخي والريادي في صنع القرار السياسي للدولة اللبنانية.

ولأنّ الشعب الطرابلسي أصبح غريبًا في وطنه، وانطلاقًا من سعيه إلى مساعدة الناس كي تبقى صامدةً في بلدها، وتنجح في تحقيق استقرارها، فقد قرر الدكتور “ايهاب مطر” خوض غمار التنافس السياسي، ليكون إلى جانب أهله في طرابلس من خلال احياء نهج التنمية التشاركية التكاملية المستدامة لمدينة طرابلس، وتمكين الأفراد والأسر والأحياء من النواحي الاجتماعية والثقافية والتربوية والرياضية والعلمية والمعيشية والصحية والبيئية، ولينقل تجربته بالنضال لتكون بمثابة مثال يحتذى به للشباب الطرابلسي.

*لذلك فان شعار “رجعنالك حتى ترجعي” ليس مجرد شعار … بل هو حلم سيتحقق ان شاء الله لشاب استثنائى لا يعرف الاستسلام أو العودة الى الوراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى