الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 4 تشرين الثاني 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 4 تشرين الثاني 2008

البلد

ترك صدور المرسوم 539 الرامي الى الاجازة بإجراء ترقيات لضباط من قوى الأمن الداخلي والأمن العام والضابطة الجمركية وامن الدولة ارتياحا بعد تجميدها منذ بداية العام 2006.

أوضحت مصادر مسؤولة ان لا فيتو اقليميا على أي من الضباط كبار القادة ليكونوا في عداد وفد وزاري يجري التحضير له بناء لدعوة وجهت من دولة قريبة.

تخوفت مرجعيات معينة ان تجمد او تتعثر جلسات الحوار بعد التجاذب الشديد بين التوسيع وعدمه.

الشرق

وزير من قوى 8 آذار غمز من قناة احد السياسيين البارزين لأنه “لم يقدم الى الآن سوى الكلام الانتقادي”؟

اجتماع سياسي موسع من لون واحد لم يتوصل الى تفاهم موحد بالنسبة الى صلاحيات نائب رئيس الحكومة؟!

نائب حزبي لم يجد ما يدافع به عن “رد اتهام حزبه بأنه سبق الجميع في استخدام المال السياسي في الإنتخابات النيابية وفي غيرها”؟

السفير

رفض مسؤول كبير الرد على سؤال لأحد الوزراء كرره مرات عدة، وتجاهل سماع السؤال ما اضطر الوزير الى التوقف.

قرر حزب مسيحي عقد خلوة على مرحلتين: الأولى لمعالجة الخلافات بين نوابه، والثانية لمعالجة موضوع الترشيحات الانتخابية.

قال مرجع حكومي رداً على استفسارات عدد من الوزراء حول موعد البحث بملء الشواغر، ان ذلك سيتم بعد انتهاء الزيارات الخارجية.

المستقبل

هدّد رئيس تكتل نيابي قطباً سياسياً سبق له الانشقاق عن هذا التكتل بترشيح مفتاح انتخابي من البلدة نفسها لهذا القطب، وسبق ان عمل لحسابه على مدى عقود.

تقول أوساط ديبلوماسية عربية ان دولاً فاعلة في المنطقة، بدأت تدرس إيجاد سياسات خارجية تنسجم في أدائها مع ما يتوقع لسياسة أوباما أن تعتمده في معالجتها للقضايا الدولية والإقليمية الشائكة.

ترى أوساط غربية أن الإدارة الأميركية الجديدة ستؤسس في تعاملها مع الملف اللبناني على ما تتوصل إليه العملية السياسية الداخلية القائمة منذ الآن في الإنتخابات النيابية المرتقبة مع الاخذ في الإعتبار الثوابت الأساسية.

اللواء

استبقت جهة رئاسية جلسة مجلس الوزراء بالترويج لموقف ملتبس من بنود في الموازنة، في اطار تسوية كانت تبحث عنها!·

تحدثت أوساط مسؤولة عن تقدّم في موضوع استجرار الكهرباء من مصر إلى لبنان، خلافاً لموقف أعلنه وزير معني·

قالت مصادر على صلة أن ثمة مبالغة في المعلومات التي يجري تداولها عن تم اكتشافها مؤخراً!·

الأخبار

لم يُبَتّ بعد موضوع تشكيلات تخص عناصر وضباطاً في قوى الأمن الداخلي، بعدما كانوا قد انتُدبوا للعمل مع فرع المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن، وذلك بسبب استمرار غياب الإطار القانوني لهذه القطعة. ويبدو أن هناك ضغوطاً من جهات سياسية معارضة لفريق 14 آذار لمنع استمرار تزويد هذا الفرع بمزيد من العناصر والموازنة، بسبب خلافات على طريقة إدارته، علماً بأنه لا مشكلة تنوع طائفي ومذهبي في عديده. ويترك الأمر الآن للمعالجة من وزير الداخلية زياد بارود.

يبدو أن التأخير الذي حصل لزيارة وزير الدفاع إلياس المر لسوريا، مرده إلى أن الأخير كان قد طلب مواعيد لا تنحصر فقط بنظيره العماد حسن توركماني، وطلب تحديداً أن يستقبله الرئيس السوري بشار الأسد، وهو الأمر الذي لم يكن قد حُسم، وتردّد أن مسؤولاً سورياً رفيعاً قد يستقبل المر للبحث معه في علاقته ووالده النائب ميشال المر مع دمشق.

أظهر استطلاع أجري أخيراً في دائرة بيروت الأولى عدم قدرة أيّ فريق سياسي على تحقيق فوز “نظيف”. كذلك برز تقدّم للمرشحين الذين لا ينتمون إلى الأحزاب الكبيرة على أولئك الملتزمين بأحزاب.

لا يزال رئيس مؤسسة العرفان علي زين الدين يتحدّث في مجالسه الضيّقة، وأمام وفود أجنبية تزوره مستطلعة، عن خطورة المشروع الإيراني على لبنان والمنطقة بمجملها، وهو لا يتناول “حزب الله” أو سوريا بحديثه، كذلك فإنه يُنظّر لضرورة وحدة الدروز، ويُقرّ بجمعه الأموال في سبيل الدفاع عن الطائفة، ويُرسل إشارات خفيفة عن “نار تحت الرماد” في علاقته بوليد جنبلاط.

جاءنا من الأستاذ حليم حواط عطفاً على مقال الزميل غسان سعود عن جبيل أمس أنه يدعم، خلافاً لما ورد في المقال، دعماً مطلقاً شقيقه المحامي جان حواط في الانتخابات المقبلة. وقد ورد في التحقيق أن المسؤول العوني سيمون أبي رميا من بلدة بجّة وهو من بلدة إهمج.


النهار

تتوقع مصادر ديبلوماسية حصول تطورات قبل موعد الانتخابات النيابية في ربيع 2009 قد تكون لها انعكاسات على هذه الانتخابات.

يخشى ان يؤدي الخلاف على ملء عشرة مراكز شاغرة في سلك القضاء الى تأجيل التشكيلات الى حين قيام حكومة جديدة.

بات نواب في قوى 8 و14 آذار يعرفون منذ الآن انهم سوف يستبدلون بمرشحين آخرين في الانتخابات المقبلة وهم يتصرفون للبحث عن عمل آخر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى