الأخبار اللبنانية

نشاطات ترفيهية لمؤسسة الصفدي تدخل البهجة إلى قلوب أطفال وشباب الأحياء في طرابلس:

السكبة واحتفالات العيد والحكواتي وألعاب رياضية بمشاركة الأهالي

نظمت “مؤسسة الصفدي” العديد من النشاطات الترفيهية لأطفال وشباب وأهالي الحارات والاحياء القديمة في طرابلس، وذلك بهدف إدخال البهجة إلى قلوبهم بعيداً عن أجواء التشنج التي مر بها سكان تلك المناطق.
ففي مركز “حارتنا” الكائن في السراي العتيقة، أقيم احتفال العيد المخصص لاطفال المنطقة وجوارها والذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 سنة، وذلك ضمن مشروع “إيد بإيد، رمضان خيرو بيزيد” الذي نفذته المؤسسة طيلة شهر رمضان المبارك بهدف إعادة إحياء عادات وتقاليد الحارات القديمة في رمضان. فقد قامت كل من المساعدة الاجتماعية اميرة معاليقي وساندي الحسيني بتنفيذ العاب تنشيطية تدخل الفرح الى قلوب 20 طفلاً وطفلة حضروا ليشاركوا في الألعاب المتنوعة من البالونات ولعبة القط والفأر، لعبة الكراسي التي تضفي جواً من المنافسة بين المجموعة، ولعبة التقاط الحلويات التي تحفزهم على السرعة بهدف الفوز بها. وتم في نهاية النشاط، توزيع اكياس الحلويات والبونبون والشوكولا احتفالاً بالعيد الذي مرّ بصعوبة على أطفال الحارات القديمة نظراً للوضع الامني السيء الذي ساد خلال عطلة العيد والذي جعل الاطفال لا يشعرون بفرحة العيد الذي طال انتظاره. هذا وقد نفذت مجموعة من السيدات من حارات طرابلس القديمة بين 30 و40 عاما” نشاط السكبة الذي كان معتاداً منذ القدم، حيث قمن بسكب وجبات غذائية من طبخاتهن لجاراتهن بهدف استرجاع هذه العادة القديمة التي كانت تقام بشكل يومي في جو من الاخوة والمحبة.
.. الحكواتي في البحصة-السويقة بحضور 150 طفلاً وسيدة
وفي إطار النشاطات المقترحة من قبل لجنة الحي في مركز أكاديمية المرأة التابع للمؤسسة في منطقة ضهر المغر، تم تنفيذ نشاط رمضاني تقيفي ترفيهي”الحكواتي”  في ملعب البحصة التابع لمركز شبابنا، إنطلاقاً من اعتبار أن الحكواتي  هو جزء من التراث القديم في منطقة ضهر المغر حيث كان الناس يتجمعون يومياً بعد الافطار في الساحات او على الأدراج في المنطقة لسماع القصص البطولية القديمة من الحكواتي. وقد هدف النشاط  الى إعادة إحياء العادات الرمضانية القديمة مثل السحور، الافطار مع الجيران، السهرات على الأدراج، والعادات الدينية التي كان الأهالي يتشاركونها سويةً والتي آلت إلى الزوال في أيامنا هذه، فقامت فرقة الحكواتي للفنان سليم جوهر بذكر الأمثال الشعبية القديمة وتذكير الأهالي بهذه العادات الرمضانية وتشجيعهم على التمسك بها لتعميق المودة والألفة بين الأهالي في المنطقة. وقد حضر النشاط أكثر من 150 طفل وإمرأة روى خلاله الحكواتي ومجموعة الممثلين معه قصة عبلة وعنتر بطريقة ناشطة لم تخل من التفاعل مع الأطفال والحضور الذين تشاركوا  أيضاً في إحياء الأغاني التراثية القديمة مع فرقة التمثيل في أجواء من المرح والسعادة.
واختتام النشاط الرياضي بكرة القدم
وانطلاقا من عمل مركز “شبابنا”التابع لمؤسسة الصفدي في منطقة السويقة للتخفيف من خطر تعرض الشباب لخطر الانحراف وبهدف حث الشباب على استثمار أوقاتهم في أنشطة مفيدة بدل التسكع في الشوارع، اختتمت الدورة الرياضية التي إقترحتها لجنة شباب الحي في المركز بكرة القدم، والتي نفذت طيلة شهر رمضان المبارك على ارض ملعب البحصة، بمشاركة 50 شاباً توزعوا على عدة فرق من شباب المنطقة ومن احياء مجاورة، حيث جرت المباراة الختامية بين الفريقين الذين وصلا للنهائيات، وتم توزيع الجوائز على الرابحين بحضور الشباب وفريق علم المركز والأهالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى