إجتماعيات

يوم ثقافي توعوي في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي

أقامت جميعة المبادرة والعطاء بالتعاون مع بلدية طرابلس يوما ثقافيا توعويا، في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، نوفل سابقا.

تضمن اليوم الثقافي، اقامة محاضرات توعوية حول الثقافة القانونية في لبنان وأثرها على سيادة الفرد والمجتمع، وأسس الحياة الزوجية الناجحة من الجانب الشرعي والنفسي.
وشارك فيه، رئيس لجنة الثقافة في بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش، رئيس لجنة التنمية المحلية والجمعيات في البلدية الدكتور باسل الحاج، أمين سر نقابة المحامين في طرابلس والشمال المحامي محمد نشأت فتال، الدكتور حسام سباط ممثلا دار الفتوى في طرابلس والشمال، الدكتورة حنان مطر، المحامي عمر خضر، وفريق جمعية المبادرة والعطاء، والعشرات من أبناء المدينة ومهتمون.

قماح
في البداية، تحدث رئيس جمعية المبادرة والعطاء جمال قماح، شاكرا “بلدية طرابلس، ونقابة المحامين، ودار الفتوى على جهودهم الطيبة لخدمة مدينة طرابلس وأهلها”، موضحا أن “هذا اليوم الثقافي هو جزء من نشاطات الجمعية التي تسعى الى نشر الوعي الفكري والثقافي في مدينة طرابلس والشمال، وأن هذه النشاطات التوعوية هي مزيج من الطروحات المهمة المستنبطة من الوضع الراهن، والتي تهدف الى تخفيف الآثار السلبية وترك بصمة إيجابية”.
وقال:””المحاضرات التوعوية هي وسيلة للإضاءة على الأمور الأساسية المرتبطة بالمجتمع والتي تعود الى مصدر العادات، التقاليد، وقواعد السلوك، وعليها تقوم عملية التنشئة الاجتماعية والعلاقات الإنسانية”.

فتال
وتحدث المحامي فتال فقال:” أشكركم على الوقت والجهد الكبير لتنفيذ المحاضرات القانونية، وأثني على الأداء المميز للمحاضر عمر خضر على المعلومات القيمة التي تعرّف المواطنين على
الحقوق والواجبات وتزيد الوعي الفكري والثقافي وخصيصا لفئة النساء بما فيها عقود الزواج، الحضانة والنفقة”.
وأضاف: ” بإسمي وباسم نقابة المحامين، انا سعيد جدا بالمشاركة معكم في هذا اليوم الذي أظهرتم فيه الدافع الشخصي نحو المعرفة واكتساب المعلومات، بالإضافة الى تطوير الذات والمهارات من خلال المشاركة في هذه المحاضرات القانونية التوعوية لتكريس الحق الشرعي للأشخاص”.
وختم فتال كلمته بالحث على “تنفيذ هكذا نشاطات ثقافية باستمرار لما فيها من منفعة إجتماعية عامة”.

بخاش
وأشار الدكتور بخاش الى” أهمية المواضيع المطروحة والمعلومات القيّمة في هذا اليوم الثقافي”.
وأضاف:” أن اساس المجتمع هي الأسرة وتماسك هذه الأسر وسعادتها ركيزة أساسية تقوم عليها عملية التنشئة الاجتماعية، من هنا تكمن أهمية الأسرة أنها تبني شخصية الأطفال نفسيا واجتماعياً لكي يكون قادراً على القيام بدوره في المستقبل، وخصوصا أن ضعف أساس العلاقة الزوجية ونقطة ارتكازها يؤدي إلى معاناة المجتمع من الانحطاط الفكري والأخلاقي في العلاقات الإنسانية وغياب التكامل الاجتماعي بين مختلف فئاته”، وشدد على” أهمية تماسك الأسرة خلية المجتمع لتخفيف آثار الظروف الصعبة والضغوطات الحالية”.

نقاش ومداخلات
وتناول كل من الدكتور حسام سباط، الدكتورة حنان مطر، والمحامي عمر خضر مواضيع ومناقشات في صلب الموضوع، ترسيخا لتحقيق هدف هذا اليوم الثقافي”.
وأختتم اللقاء، بحفل كوكتيل وتوزيع شهادات مشاركة على المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى