الأخبار اللبنانية

مواقف سياسية تدعم الرئيس المكلف سعد الحريري وترد على المعرقلين…

مواقف سياسية تدعم الرئيس المكلف سعد الحريري وترد على المعرقلين…

لقاء شعبي حاشد لعشائر العرب  في برج العرب – عكاربحضور نواب المستقبل

تكريماً للشيخ خلدون عريمط لمناسبة تقلده منصب مدير العلاقات العامة
والاعلام في دار الفتوى

 

عكار:عامر الشعار

تحول اللقاء التكريمي الذي نظمته عشائر العرب في عكار بدعوة من الشيخ كرم الضاهر، للشيخ خلدون عريمط لمناسبة تقلده منصب مدير العلاقات العامة والاعلام في دار الفتوى، إلى مهرجان حاشد أطلقت خلاله مواقف سياسية واضحة بشأن تشكيل الحكومة ومحاولة تعطيل الرئيس المكلف سعد الحريري وعرقلة مسيرته .
وقد حضر الاحتفال النواب خالد ضاهر، رياض رحال، نضال طعمه وخالد زهرمان، كما حضر الشيخ مالك جديدة  رئيس دائرة الأوقاف في عكار ممثلاً  مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ، بالاضافة إلى الأب خليل جريج ممثلاً راعي أبرشية عكار للروم الأرثوذكس المطران باسيليوس منصور ، إلى النائب السابق طلال المرعبي ، ومنسق العشائر في تيار المستقبل أبو علي بعاصيري ، والسيد كميل المراد ومنسقو المناطق في تيار المستقبل في عكار، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات ووجهاء العشائر في خلدة والبقاع والشمال وعكار، وعدد كبير من أهالي المنطقة.

بداية كانت آيات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ سعد فياض وتلاوة الفاتحة لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء…
كلمة عشائر العرب
ثم  ألقى الشيخ كرم الضاهر كلمة عشائر العرب شكر فيها مفتي الجمهورية احقاقه الحق ووضعه الأمور في نصابها من خلال قراره الأخير الذي أنصف بموجبه عكار وأهلها ورجالاتها الدينية بتكليف الشيخ خلدون عريمط بمهمة مدير العلاقات العامة والاعلام في دار الفتوى. مضيفاً: أن هذا القرار انتظرته عكار وحصلت عليه لأن في ذلك تكريم لعكار التي أعطت في مختلف الميادين ، عكار التي قدمت الشهداء وحسمت خيارها السياسي في انتخابات 2009 وقالت نعم للبنان أولاً بقيادة دولة الرئيس المفدى الشيخ سعد رفيق الحريري ، وهي ستستمر في موقفها الداعم لنهجه في الاصلاح والسيادة والاقتصاد والاعمار.
وختم: نحن على يقين بأن مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري سوف تستمر بقيادة دولة الرئيس سعد الحريري رغم العراقيل التي يضعها البعض أمام مسيرة تشكيل الحكومة –حكومة الوحدة الوطنية والانقاذ الوطني ورغم محاولة توزيع الأدوار بين أطراف المعارضة ، واصبح اليوم واضحاً من هو المعرقل.

ثم كانت كلمة لرئيس الاتحاد الاجتماعي  للتنمية دياب شخيدم متحدثاً عن دور العشائر منذ الحكم العثماني إلى الاستقلال الثاني ..  وأشار إلى أهمية أخذ خصوصية العشائر بعين الاعتبار مما يستدعي قيام جهود فعلية لمواكبة تطورها العددي بشكل يساهم بسرعة اندماجها وفعاليتها للنهوض الاجتماعي بقراها وبباقي عكار. هذا الأمر برهنه الاتحاد خلال الاستحقاق الانتخابي الأخير من خلال مساهمته الفعالة في هذه العملية، أو من خلال مساهمته باستنهاض همة العشائر حول هدف موحد خدمة لمشروع الوطن وليس مشاريع يخدمها الوطن تحت لواء قيادة الرئيس سعد الحريري حماه الله.وتقدم بالتهنئة من كامل الوطن للفوز بمشروع الدولة ومن دولة الرئيس الحريري كمدافع عن دولة الوطن والمواطن والانسان.

كلمة المطران باسيليوس منصور
وألقى الأب خليل جريج كلمة المطران منصور والذي  بارك فيها للذين  أُعطوا أصوات الشعب، محملاً اياهم مطلباً بتأهيل طريق بلدته تلعباس غربي التي تشبه كل شيء الا الطرقات ، تشبه الزفت في كل شيء ما عدا الزفت ، قائلاً:بلدتنا لها طريق ليتها تصلح لزراعة البطاطا ..
وقال: بقولون أن في بلدنا معارضة وموالاة كلا يا أحبة ، في بلدنا هناك معارضة وهناك موالاة ولكن ضمن المعارضة والموالاة فهناك انقسامات وانقسامات ، فإلى أين ادعو!! أتوجه إلى الله فقط ان يلهم هذا الرئيس المكلف اليوم، ان يلهمه الصبر على من سيرأسه في رئاسة مجلس الوزراء، ونحن كرجال دين ليس لنا الا الدعاء، وان ندعوا له بالصحة والعافية وطول البال ، وأملنا كبير به وبأمثاله …
وتمنى للمكرم الشيخ عريمط باكمال الطريق لأنه ابن بيت عربي أصيل ، ونقل كل التحيات باسم المطران منصور للشيخ عريمط متمنياً له التوفيق في مهمته..
كلمة مفتي الجمهورية
كلمة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ألقاها بالنيابة عنه رئيس دائرة الأوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة متحدثاً عن المزايا التي يتمتع بها المحتفى به  والدور الذي لعبه في كل المواقع التي شغلها، فهو رجل من رجالات عكار الذين تعتز بهم.. وأضاف: في رعاية مفتي الجمهورية اللبنانية نحن على أمل الوفاء ونعلم حبه لعكار ورجالها وحبه لهذه الأرض الوفية للوطن ومؤسساته ، نحن نشهد ونُشهد الله ان الرجل سارع في انصافنا وفي انصاف المؤسسة الدينية وانشاء الله الأيام القادمة ستكون أسعد ، وستكون أوفر حظاً ، فهذه المؤسسة الدينية بدأت تمد جناحها الى عكار انصافاً ، والمطلوب من الدولة في موضوع عكار التي بذلت كل ما تملك ينبغي أن تبادل وفاءً بوفاء وان يكافأ حرصها وعطاؤها بالانماء المتوازن ، فلقد اختارت عكار من يمثلها ليكونوا صوتها في البرلمان ، وليكونوا صوتها عند الدولة ، هم سيكونون هناك ونحن سنكون عندكم ، كل يوم لنذكركم لتكونوا رجالا كشموخ عكار وعزتها وابائها ..
وقال: عكار حتى تطلب الانصاف من الآخر عليها ان تنصف نفسها وان تكرم رجالها وان تعرف عظمائها وان لا تتنكر لأهلها ولذلك كانت بادرة كريمة اليوم ان يكون هذا الوفاء من العشائر العربية الكريمة السباقة الى الكرم والسباقة الى المعروف ان تكرم رجلها الكبير وشيخها الجليل الشيخ خلدون عريمط..
وانتقد من يعرقل مسيرة التأليف بقوله بأنه يعارض من اجل مصلحة الوطن ، لنراه يسهم في عرقلة مسيرة هذا البلد ولنقول لهم بصراحة لن تجدوا فرصة سانحة لنهضة هذا البلد أفضل من فرصتكم مع سعد الحريري ، وما بعد السعد إلا النحس ، وما بعد السعد إلا الشقاء ، وما بعد السعد إلا الهلاك، فعليكم أن تغتنموها فرصة وان تقبلوا على هذا الرجل المحب وعلى الرجل الوطني بامتياز .. 
كلمة النائب خالد زهرمان
وألقى عضو كتلة المستقبل النيابية النائب خالد زهرمان كلمة تمنى فيها بأن تكون خطوة تعيين الشيخ عريمط مديراً عاماً في دار الفتوى هي الخطوة نحو  محو الحرمان عن هذه المنطقة.
وانتقل للشأن السياسي داعياً الجميع للوقوف صفاً واحداً ،كي نشد من ازر الرئيس المكلف سعد الحريري وندعمه لكي يؤدي مهمته وواجبه ، مثمناً اصراره على تخطي كل العقبات وتحمل المصاعب لكي يصل بهذه التشكيلة الحكومية كي تبصر النور.
وأضاف النائب زهرمان: نحن ندعو الجميع كي يكلل جهد الرئيس الحريري بهذه المهمة وندعو الشركاء في الوطن لتخطي كل الأمور ويساعدوا في تشكيل هذه الحكومة، المهمة صعبة بلا شك ونحن نعلم بأنه في ظل التهديدات الاسرائيلية لا بد أن نقف صفاً واحداً، أكنا في الموالاة أو في المعارضة لكي نتوصل الى تشكيلة حكومية تمثل كل الفرقاء ونتخطى كل الصعاب كي نكون قادرين على مواجهة هذه التهديدات .
وقال: نحن نعلم بأن بعض فرقاء المعارضة يضعوا العراقيل أمام تشكيل هذه الحكومة ، ولكننا ندعوهم لكي يتخطوا مسألة تقسيم الأدوار فيما بينهم ، وفي حال أنهم لم يلعبوا هذه اللعبة فإننا ندعو العماد ميشال عون لكي يتخطى كل الأمور ويساعد في تشكيل هذه الحكومة ، ونعلم بأنه من أهم المعرقلين لتشكيلها.
وأضاف: بعد السابع من أيار وما تمخض عنه ما سمي بتسوية الدوحة والذي تضمن بدعة التعطيل، ولكن بعد الانتخابات النيابية جاءنا العماد عون ببعض البدع الأخرى ومنها النسبية في التمثيل في الحكومة ، نحن نقول له بأن هذه البدعة تتعارض مع مبدأ الديموقراطية، ومن أحد الأمور التي تقف وتعرقل تشكيل الحكومة اصراره على توزير صهره الوزير باسيل، ونحن نقول له ألم يعد في خط تياره- التيار الحر أشخاصاً ، كي يصر على توزير صهره..
نحن نقول له ان توزير الراسبين في الانتخابات في حكومة تأتي بعد انتخابات نيابية مباشرة يعد استهتاراً واستخفافاً بعقول اللبنانيين لأن هذه الانتخابات أفرزت أكثرية نيابية واصراره هلى توزير أحد الراسبين في خطه السياسي يعتبر استخفافاً بالعقول ويعتبر تناقضاً مع مواقفه السابقة التي أعلن عنها قبل الانتخابات.
ودعا المعارضة للتنبه، فكلنا على نفس المركب ، حيث يجب أن نتعاون جميعا لكي نصل الى تشكيلة حكومية تمثل كل اللبنانيين وتمثل ما أفرزته الانتخابات النيابية الأخيرة لكي نستطيع مواجهة الأخطار الخارجية التي أخذت تتصاعد في الآونة الأخيرة .
النائب رياض رحال
وكانت كلمة لعضو كتلة المستقبل النيابية النائب رياض رحال الذي  قال في كلمته: نحن نعلم أن دولة الرئيس المكلف سعد الحريري  عندما خاض الانتخابات وربح الانتخابات وربح الأكثرية النيابية كان يقول أنه يحترم الدستور والديموقراطية والنظام البرلماني ، وكان يقول من يفوز يحكم ، ولكن عندما رسخ شعار لبنان أولاً شعار الرئيس الشهيد رفيق الحريري  بعد تكليفه بتأليف الحكومة ،يعلم الجميع بأنه بالصبر والصمت والضغوطات توصل مع فخامة الرئيس ميشال سليمان الى صيغة 10-15-5 ، توافق الجميع على هذه الصيغة رغم تضحيات دولة الرئيس المكلف والتنازلات من قبل الرئيس الحريري، ذلك كله  لانقاذ لبنان من الفوضى والحرب الداخلية.
وأضاف: في الأيام الأخيرة أصبحنا نسمع أصواتاً من أطراف المعارضة والبارحة سمعنا صوتاً  يقول:بأن الشيخ سعد المكلف بتأليف الحكومة ينتظر شيئاً ما.
نعم إن الشيخ سعد ينتظر راعي المعارضة والآمر والناهي ليضغط على  فريق من المعارضة –المعرقل الأساسي الذي يريد أن يوزّر الراسبين ويريد ان يضعف موقع رئاسة الجمهورية ، يطلب الشيء وفي اليوم التالي يعمل نقيضه ، وذلك بطلب وزارة سيادية وهي وزارة الداخلية المنوطة بعد تسوية الدوحة برئيس الجمهورية هي ووزارة الدفاع .. وشدد رحال : وانا أضم صوتي إلى الجميع لأن فخامة الرئيس الحكَم التوافقي برهن  بأنه هو الأمان بالنسبة لهاتين الوزارتين ، وأقول بأنه أن تكون له أيضاً وزارة العدل  حتى نتمكن من احقاق العدل والعدالة في البلد.
وختم: من هنا نقول ان دولة الرئيس المكلف ينتظر الآمر والناهي في المعارضة  والذي أتوقف عند خطابه البارحة وهنا أحذر عندما يقارن بين بيروت والضاحية .. كنت اتمنى لو قال أن اسرائيل ضربت شبر من الأراضي اللبنانية سوف يدافع عن لبنان كله ، لكنه ماذا قال: لقد قارن بين بيروت والضاحية ، وأنا أفسر هذا بأنه يقول بأن بيروت هي عاصمة دولتكم وأن الضاحية هي عاصمة دولة ولاية الفقيه، من هنا نقول له بأنه طالما هناك سلاح غير سلاح الشرعية فالخطر يداهمنا وليس هناك من سياسة في لبنان، وسيقى البلد غير مرتاح في ظل سلاح حزب الله ، إذا لم يضم إلى الشرعية اللبنانية.
كلمة النائب خالد ضاهر
عضو كتلة لبنان أولاً النائب خالد ضاهر قال في كلمة له:  بعد السابع من حزيران بدأنا حياةً سياسية جديدة في هذا البلد ، لأن 7 حزيران أفرز نتائج انتخابية أوجدت قوى حية وأوجدت الأكثرية ، في هذا المقام وقبل الانتخابات كنا نسمع كلاماً أنه إذا كان هنالك من فوز للأكثرية ولو بصوت واحد فهي التي ستحكم، أما بعد الانتخابات فسمعنا كلاماً خجولاً في البداية بأن هنالك أكثرية شعبية إلى ما هنالك .. نحن نقول أن الأكثرية النيابية والأكثرية الشعبية هي مع لبنان أولاً لأن الانتخابات خيضت على هذا الأساس ، على أساس أن لبنان أولاً وأن لبنان السيادة والحرية والاستقلال اولاً، ثم بدأنا نسمع أن هنالك دعوات لم تعد مخفية بل أصبحت صريحة وواضحة بأن هنالك انقلاب على الانتخابات ونتائجها وأنّ من لم يفز في الانتخابات سيشارك في السلطة كمن فاز في الانتخابات ..
وأضاف: بدأنا نسمع كلاماً تعطيلياً بعد الانتخابات مباشرة ، وكأنهم يقولون لنا أنه لا قيمة لهذه الانتخابات ولا قيمة للارادة الشعبية.  بدأنا نسمع كلاماً تخوينياً عن العروبة وعن من هو عربي وعن ما ليس عربي .  وأضاف، في هذا المجال نؤكد على ما يلي :”أننا مع لبنان أولاً لأنه شعار أطلقه الزعيم الوطني الكبير زعيم الأكثرية الشيخ سعد ابن الشهيد رفيق الحريري، وهذا الشعار لا يعني الانعزال ولا يعني الانغلاق، وكما قرأنا في القرآن الكريم : الأقربون أولى بالمعروف ، اللبنانيون أولى بالمعروف ،هم قبل السوريين والسعوديين وقبل المصريين ….
وأشار:  بأن الوطنية لا تعني عكس العروبة ، لا تعني أنها ضد العروبة ، نعم لبنان أولاً ليكون لبنان قوياً ليكون لبنان متماسكاً وحراً سيداً مستقلاً قوياً ومسانداً لقضايا العروبة وقضايا الأمة وخاصة قضية فلسطين، فهل يستطيع أحد أن يشكك بالشيخ سعد رفيق الحريري، أو بالشهيد الكبير الرئيس رفيق الحريري بعروبته ووطنيته وحرصه على لبنان والعلاقة العربية ..
وقال: هنالك قضية الحقيقة أنها تستفزني وتستفز كل وطني غيور ، يا عمي نحن لن نقبل إلا بأفضل العلاقات مع أشقائنا في سوريا، لكن يا أشقائنا في سوريا ،وسوريا دولة اقليمية مهمة لها دور وامتدادات ، نحن نرفض أن تكون البوابة ومفاتيح البوابة للدخول الى سوريا عبر بعض المخبرين الصغار ، سوريا اكبر من هؤلاء ، سوريا العروبة والأمة ، سوريا التي يجب أن تكون علاقاتها مع  اللبنانيين علاقة سوية تربطها بهم وتربطهم بها علاقات متينة لا يجوز ان تكون البوابة والمفاتيح عبر الصغار، لذلك ننصح اخواننا أننا جميعاً نريد أحسن العلاقات ونريد قوة سوريا وحماية سوريا ودعم سوريا كما نريد لسوريا أن تدعم لبنان وتحمي لبنان ، كما نريدها أن تكون قوة للأمة والعرب جميعاً.
وقال: نشعر اليوم أن هناك عرقلة واضحة في تشكيل الحكومة، وإذا كان للمعارضة عشر مقاعد ، فلماذا يتم الحديث عن المفرق، كل فريق في المعارضة يريد ان يتعاطى مع الرئيس المكلف لوحده ، ثم اننا نشعر أن هناك على المستوى الاقليمي لم تستوي الطبخة بعد ، هنالك ما يجري من عرقلات للرئيس المكلف ومن شراهة في طلب المقاعد ، من تكالب على المقاعد الوزارية، هذا يدل  على ان هنالك من يدفع بالبعض الى التحجر وإلى المزايدة وإلى الحرص على المقاعد أكثر من الحرص على الوطن .. فهل لبنان أولاً أهم ، أم مصلحة الصهر أولاً.. أم مصلحة الحزب أولاً، أم  مصلحة هذا التيار أو ذاك التيار أولاً ..
وختم:نعم لبنان أولاً ومصلحة لبنان وأبناء لبنان أولاً هذا هو  نهجنا، نقول للرئيس المكلف عليك أن تكون واثقاً دائماً من موقعك لأنك تمثل الأكثرية ولأنك تحمل هم الوطن ولأنك ثروة لهذا البلد وقيمة انسانية وعلمية ووطنية وعروبية، بل أنت حاجة لهذا البلد ، وعلى الجميع أن يمد أيادي التعاون لا أيادي العرقلة ولا أن يضع العصي في الدواليب.

كلمة الشيخ عريمط
أحيراً كانت كلمة لمدير العلاقات العامة  والاعلام في دار الفتوى المحتفى به الشيخ خلدون عريمط الذي اعتبر فيها بأن  التكريم هو تكريم لشخصيات عكار والى الوجوه الطيبة التي جاءت من كل انحاء عكار ، بل هو تكريم للعشائر العربية بوجوهها الكريمة من ابناء عكار والضنية وخلدة القابعة على صخر بيروت والحامية لها، مضيفاً: أن التكريم في هذا اليوم  هو تكريم لعكار ولقيادات عكار ولشخصياتها وتكريم للدولة بمؤسساتها العسكرية والأمنية ، هو تكريم لمقام الافتاء وتكريم لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية وتكريم للعيش المشترك والوحدة الوطنية التي يجسدها باقتدار القيادي الشاب والزعيم الوطني الشيخ سعد الحريري.
وقال: هذا التكريم هو تكريم لكم فردا فردا ، تكريم لنواب عكار للمرجعيات الدينية في عكار لكل شاب وصبية ورجل في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا .. إنني وأنا في بيروت القرار السياسي اعتز بالانتماء الى هذه المنطقة ، والانتماء إلى الوحدة الوطنية في عكار، إلى هذه العشائر التي حملت عبء الدفاع عن عروبة عكار وعروبة لبنان ، واكدت في موقفها الانتخابي أنها مع خيار لبنان أولاً ، وعندما نقول لبنان اولاَ ، وعندما نقول أن لبنان أولاَ، أن لبنان أولاَ بعروبته ، ولبنان أولاً بوحدته الوطنية وبعيشه المشترك ان لبنان أولاً بتعانق المسجد مع الكنيسة ليكون نموذجاَ طيبا لوحدة لبنان ووحدة الأمة العربية من المحيط الى الخليج، فلا يزايدن علينا احداً، على عروبة هذا الخط الوطني ولا يزايدن أحداً على تمسكنا بالدولة اللبنانية بالمؤسسة العسكرية اللبنانية، من هنا تحية إلى المؤسسة العسكرية ، والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والمؤسسات الاعلامية التي حملت بالصوت والصورة معاناة عكار وآلامها ووحدة عكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى