الأخبار اللبنانية

حديث للشيخ بلال دقماق الى مجلة الشراع

السلفيون في لبنان (2)الشيخ بلال دقماق:نختلف مع ((القاعدة)) و((المقاومة)) الآن حرس حدود لإسرائيل   يقدم رئيس جمعية ((اقرأ)) للتنمية الاجتماعية الشيخ بلال دقماق السلفية حسب مفهومه الخاص، وان كانت بشكل عام لها تعريف موحد لا يمكن تجاوزه، معتبراً ان السلفيين هم من أكثر الملتزمين بين الجماعات الاسلامية ينظر إلى مقاومة حزب الله في جنوب لبنان على انها حارس حدود ويعتبر هذه المقاومة منقوصة خصوصاً ان حزب الله الذي يدعو إلى اعلان القضية الفلسطينية لم يقاوم في غزة لإنقاذ الشعب الذي يتعرض للقتل والتعذيب هناك.
أما في ما يتعلق بتنظيم القاعدة فيشير إلى مدى الاختلاف القائم معه على صعيد المفاصل السياسية والعسكرية.
من هو بلال دقماق؟
ناشط سلفي والمشرف على وقف ((اقرأ)) الاسلامي والناطق الرسمي لنقابة أهل السنّة التي تضم العديد من الجمعيات والشخصيات الاسلامية والعلماء، شارك في التدريس بعدة دورات شرعية للناشئة، وشارك أيضاً في المفاوضات التي جرت بين الحكومة اللبنانية وجماعة ((فتح الاسلام)) لمنع الاشتباكات التي اندلعت في شمال لبنان.
يتردد إلى السجون اللبنانية للإرشاد الديني والثقافي ويعالج مشاكل المسجونين من زاوية شرعية.
# كيف تعرّف السلفية؟
– السلفية هي العودة إلى الاصول والسلف الذين ذهبوا ورحلوا وهم الصحابة وأهل بيت النبـي (ص). وعندما نقول السلفيون يعني اننا نفهم القرآن والسنّة على فهم هؤلاء القوم أي صحابة النبـي (ص).
# كيف تصف واقع السلفية في لبنان؟
– السلفيون في لبنان من حيث العدد والوجود والثقل لهم وجود وثقل ومكانة معينة بهذا البلد ولكن بسبب تشرذمهم وعدم اجتماعهم على حزب معين أو تنظيم معين لا يقومون بدورهم بشكل فاعل ومجدِ.
# هل تعتقد ان السلفيين في لبنان يتأثرون بتيارات داخلية أم خارجية؟ أم انهم على نهج السلفية ((الحقّة))؟
– يمكننا أن نعكس السؤال وهو هل فعلاً الجماعات والشخصيات والحركات يتأثرون بالدعوة السلفية. نعم يتأثرون بها من حيث العقيدة والمنهج وفهم الاسلام. ولكن الخلل في السلفية هو قضية التنظيم والمرجعية فلا يوجد عندهم مرجعية مركزية أو تنظيم أصيل أو تنظيم هرمي. هذه الاشكالية التي تتحكم بالتيار السلفي بشكل عام.

((بعبع)) السلفية
# لماذا ينظر إلى السلفية على انها تثير الرعب والخوف لكل من يسمع عنها؟
– مما لا شك فيه ان محاربة ما يسمى بـ((الإرهاب)) اليوم يلصق بالتيار السلفي بسبب ان تنظيم القاعدة هو سلفي العقيدة والمنهج لذلك كل من يطلق عليه لقب سلفي يستخدمونه كفزاعة لإخافة الآخرين.
تنظيم القاعدة صحيح انه سلفي العقيدة والمنهج، لكننا نختلف معه في كثير من المفاصل السياسية والعسكرية لذلك ينظر إلى السلفيين على انهم جميعهم تنظيم قاعدة وهذا الكلام غير دقيق وطبعاً منذ زمن كل من يرفع الجهاد بشكل عام هو ينتمي إلى المنهج السلفي حيث يفهمون السلف فهماً صحيحاً ويعملون بالإسلام بكل جوانبه وليس من ناحية خيرية أو إنسانية أو اقتصادية بما في ذلك الجهاد كما شاهدنا في أفغانستان انهم كانوا يعملون على تحرير أفغانستان والشيشان والعراق وغيرها من المناطق. وأيضاً هناك بعض الانشطة الخجولة في فلسطين.
# من أنتم بالنسبة للسلفيين؟
– هل تقصدين بلال دقماق وجمعية ((اقرأ))؟
# نعم.
– نحن جمعية خيرية تتعاطى الشأن العام والشأن السياسي والاعلامي، نحن جزء من السلفيين، أنا شخصياً لست من أهل العلم أو من طلبة العلم إنما منظّر سياسي وأدافع عن قضايا المسلمين حينما أجد مظلمة معينة أو أمراً معيناً ولكن لست مرجعية ولست شيخاً بالمعنى العلمي هناك مشايخ يقودون ويتولون دفة الفتاوى والآراء العلمية.
ولدينا لجنة شرعية بسيطة نلجأ إليه في الكثير من الأمور في بعض تصريحاتنا ونظرتنا إلى الأمور.
# فإذن لا تحمل لقب شيخ بالمعنى العلمي؟
– لقب الشيخ يطلق على أي إنسان لديه لحية بهذه الأيام وهو أصلاً لقب الشيخ في الاسلام ليس له وجود أو أساس فكلنا رجال دين ومشايخ بمعنى العودة إلى الدين.

السياسة والسلفية
# ذكرت انك متخصص بالسياسة، ألا تتعارض السلفية مع السياسة والحكام وكل ما له علاقة بالدولة؟
– لا، أصلاً الاسلام هو دين سياسي والسلفية هي في لب السياسة ولكن هناك فرقاً بين السياسة التي يتعاطى بها السياسيون اليوم وهي محشوة بالكذب والمصالح المتبادلة وما شابه ذلك. بينما السياسة الشرعية لها وجهة معينة وتلتزم بما أمرنا به الله عز وجل وما قاله النبي (ص)، ونتعامل مع الآخرين بالسياسة على هذا الأساس، لا كذب فيها ولا تبديل المواقف حينما تتبدل المصالح.
# ولكن لماذا بعض التيارات السلفية ترفض الدخول إلى البرلمانات والمشاركة في الحياة السياسية والانتخابات؟
– هذه مسألة اجتهادية، لذا نجد السلفية في مصر دخلت البرلمانات ولو كان كل السلفيين مجتمعين على هذا الرأي لكانوا هم الاكثرية في البرلمان اليوم، ولكن لأنها مسألة اجتهادية هناك من ينظر إلى جواز الدخول إلى المجلس ورأي آخر يقول بعدم جواز ذلك حيث تشرع القوانين.
ونحن نعلم ان التشريع هو لله عز وجل والتشريع موجود في القرآن والسنّة.
# لماذا كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الوجود السلفي ولماذا ازداد عدد السلفيين في لبنان؟
– أنت تعلمين ان هناك صراعاً بين الحق والباطل. وكما أخبرتك ان الذي يحمل الراية بشكل واضح وشرعي هم السلفيون، لذلك هم رأس الحربة والأبرز بهذا الموضوع.
وهناك تقبل لدى الشارع السني بعد ان جرب كل الاحزاب والجماعات الاسلامية، فوجد ان أفكارهم لا تتطابق مع الاسلام 100%، أما الدعوة السلفية فتتطابق مع الاسلام 100%، بغض النظر هل السلفيون يطبقون هذا المنهج 100% أم لا.
# هل تعتقد ان الحضور السلفي سيتمدد يوماً بعد يوم في لبنان؟
– الحضور السلفي بدأ يتنامى منذ عام 1987 عندما قام بالنهضة السلفية الشيخ أسامة قصاص رحمه الله (الذي قتله الاحباش) فهي موجودة بالسابق ولكن بشكل خجول وبعد ظهور الشيخ أسامة بدأت الدعوة السلفية تنتشر بشكل واسع وبعد الجهود الطيبة التي قامت بها جمعية الهداية والاحسان الاسلامية بزعامة الشيخ داعي الاسلام الشهال، التي كان لها التأثير الايجابي الطيب على نشر الدعوة السلفية بين أبناء المسلمين.
# هل لديكم أرقام حول عدد السلفيين في لبنان؟
– ليس لدي أرقام دقيقة ولكن أكثر الملتزمين هم السلفيون بين الحركات والجماعات الاسلامية. فنحن لسنا حزباً يصدر بطاقات عضوية حتى نستطيع أن نحصي العدد، ولكن من حيث عدد الملتزمين هم الشباب السلفي. أما من حيث التأثير العام من يؤثر على الجمهور العام هو المنهج السلفي ولله الحمد.
# كيف يتم تمويلكم؟
– هناك تمويل فردي ومن تبرعات أشخاص وأعضاء. ولكن بشكل عام التيار السلفي يعتمد على التمويل الخارجي من بعض الجمعيات الخيرية في الخليج العربي من قطر، السعودية (مؤسسة الحرمين) وبعض الافراد، حتى الحكومة السعودية تدعم بعض المعاهد الشرعية بشكل دوري وشهري وما شابه ذلك. وهذا كله لا يتعدى الدعم الخيري والعلمي.

الرافضة والشيعة
# كيف تنظرون إلى المذاهب والطوائف الأخرى ولا سيما اليهودية، المسيحية، الشيعة والعلويين (النصيريين)؟
– مما لا شك فيه ان اليهود والنصارى هم ليسوا من المسلمين وهم من أهل الكتاب ويجوز التعامل معهم ضمن الضوابط الشرعية وضمن المعقول. لذلك تجدين النصارى في لبنان لهم كنائسهم ومعابدهم ولهم حضورهم في العالم العربي والشرقي بسبب محافظة الاسلام على وجودهم واحترامه.
أما بالنسبة لليهودية الأمر نفسه ولكن بطبيعة فكرهم الذي يتمتع بالغدر والخيانة وهم من كان يعتدي دائماً وأيضاً على النصارى ولكن اليوم الأمور هادئة بالنسبة لبلاد الشام والشرق العربي بشكل عام الأمور طيبة ومقبولة بالحد الأدنى ولا يوجد محاكاة بيننا وبينهم بل ربما هناك خطوط عريضة يتفقون عليها. ولكن اليهود اغتصبوا فلسطين وتجرأوا على كثير من الاعمال غير اللائقة وغير الشرعية ونحن تعودنا عليهم والقرآن حدثنا عن غدرهم منذ نشأتهم إلى اليوم على انهم قتلة الانبياء وما يفسدون به في الأرض.
أما بالنسبة للشيعة نحن نفرق بين عوام الشيعة وبين من يلتزم ببعض ضوابط الشيعة أو الاثني عشرية أو الرافضة إذا شئنا أن نقول.
نحن نقول ان من تجرأ على ان يكفّر أبا بكر وعمر وعثمان ويقول ان القرآن محرف ويقول ان أم المؤمنين زانية نعتبر هذا الشخص مرتداً وخارجاً عن الاسلام وليس بمسلم أصلاً.
# هل تعتبر ان هناك فريقين من الشيعة؟
– ربما عدة مذاهب من الشيعة. النبـي (ص) يقول افترقت اليهود إلى 71 ملة، وافترقت النصارى إلى 72 ملة، ستفترق أمتي هذه إلى 73 ملة. كلهم في النار إلا واحدة فربما يكون من الشيعة الزيدية أو الاثني عشرية أو العلوية وما شابه ذلك، فهم ليسوا فرقة واحدة.
نحن نقول ان من يقول هذا الكلام هو عندنا كافر ومرتد.
أما بالنسبة للطائفة النصيرية فهم ليسوا من المسلمين أصلاً.
# يعني هم من الرافضة؟
– من يقول هذا الكلام هو من فرق الرافضة وفرق الخوارج العلوية، أما بالنسبة للشيعة فمن يقول هذا الكلام في أم المؤمنين عائشة أو في الصحابة أو في القرآن، مما لا شك فيه فهو كافر.
# فإذن ليسوا كل الشيعة كفار.. هل يمكننا أن نقول ذلك؟
– نحن نقول الشيعة كفار نوعي، هل أستطيع أن أقول حسن نصرالله كافر؟ لا. ولكن إذا قال هذا الكلام عن الصحابة وطعن بهم وان القرآن محرف أو أم المؤمنين زانية أو طعن بالقرآن والصحابة، أقول عنه انه كافر بعينه.

القاعدة السلفية
# ما هي نظرتكم إلى تنظيم القاعدة؟
– تنظيم القاعدة له سلبيات وله إيجابيات، ولكن للأسف الشديد سلبياته أكثر من إيجابياته بكثير نحن نفرق بين تنظيم القاعدة وشخص الشيخ أسامة بن لادن، أعتقد حسب تحليلي الشخصي ان هناك أموراً حصلت دون قرار من الشيخ أسامة بن لادن لأن تنظيم القاعدة ليس تنظيماً هرمياً بمعنى رئيس ومرؤوس انما هي فكرة ومن تبنى هذه الفكرة أصبح من تنظيم القاعدة.
لذلك نحن نجد ان له إيجابيات في أفغانستان والعراق والشيشان. ولكن السلبيات التي حصلت في الدول العربية نحن لا نتفق مع تنظيم القاعدة في هذه السلبيات بل ننتقدها ونعتقد انها ليست في مكانها وخصوصاً ما جرى في المملكة العربية السعودية في السابق وفي تونس والجزائر والمغرب العربي. اعتقد ان هذه المناطق ليست ساحة معارك.
# يعني تدينون التفجيرات التي يقوم بها تنظيم القاعدة؟
– أي نوع من التفجيرات تقصدين؟ التفجيرات التي تحصل ضد الأميركيين لا ندينها، أما تفجيرات المدنيين فنحن ندينها وهذه تحتاج إلى أدلة إذا كان تنظيم القاعدة هو الذي فعلها أم لا، فهل هناك تصريحات معينة، هل هناك إثبات معين. لأنه ثبت في الآونة الأخيرة ان هناك بعض الاعمال الوسخة التي تلصق بتنظيم القاعدة إلصاقاً ولم يكن تنظيم القاعدة خلفها، إلا إذا ثبت ذلك ونحن طبعاً ندين هذه الأمور.

العنف الممدوح
# يتم الحديث عن السلفية الرسمية اي التابعة للدولة والتي تتعامل معها، هل أنتم تنتمون إلى هذه السلفية؟
– لا يوجد سلفية تتعامل مع الدولة، يوجد سلفية في المملكة العربية السعودية تعتقد ان ولي الأمر هو ملك هذه البلاد، لا أدري ان كانت هذه السلفية تسمى سلفية رسمية ولا أدري كيف تصنف هذه الأمور.
ولكن هم لديهم فتاويهم ونظرتهم إلى الأمور وان اختلفنا معهم بهذه النظرة أيضاً.
# هل تؤمنون بالعنف؟
– هناك عنف ممدوح وهناك عنف مذموم. العنف الممدوح كالدفاع عن النفس والعرض واستخدام البندقية أو السيف أو المدفع للدفاع عن النفس، أما العنف المذموم فهو ان يعتدي عليك الآخرون ويستخدمون العنف ضدك بشكل غير شرعي وغير قانوني وغير محق.
# ما هو الفرق بينكم وبين الاخوان المسلمين المتمثلين في لبنان بالجماعة الاسلامية؟
– السلفيون هم اصحاب عقيدة واحدة ومنهج واحد ونظرة واحدة الى الامور الشرعية والسياسية. بينما الاخوان المسلمون ليسوا فرقة واحدة ونظرة واحدة تجد فيهم الاشعري والمارودي والصوفي والمفاوض وما شابه ذلك. هم ليسوا بأبناء مدرسة واحدة ولهم طريقة معينة في ادائهم السياسي قد نتفق معهم بأمور ونختلف معهم بأمور. لذلك هناك فرق كبير وشاسع بين جماعة الاخوان المسلمين وبين السلفية مع انهم هم اخواننا واخوة في الدين مما لا شك فيه ونتعاون معهم قدر المستطاع.
# وحزب التحرير؟
– ايضاً حزب التحرير هم فرقة واحدة ولهم نظرة واحدة سياسية وشرعية من كل الامور، وطبعاً هناك امور شرعية لا يستطيع اي قارىء او انسان عادي غير مسلم وملتزم ان يفهم هذه الامور الخلافية بيننا وبينهم، ولكن هم اخوتنا، وان كان لديهم بعض الافكار التي قد لا نتفق فيها معهم.

شرذمة الاحباش
# كيف تنظرون الى الاحباش؟
– الاحباش هم فرقة ضالة تتبع لمذهب عبدالله الحبشي وهم معروفون بعمالتهم للأنظمة بشكل عام والنظام السوري بشكل خاص، وما يزالون حتى اليوم يلعبون من تحت الطاولة لدعم ومؤازرة النظام السوري، وأعتقد انه كشف امرهم وهم جماعة يأخذون كل اوساخ اهل البدع من فتاوى غير صحيحة او غير جيدة او غير لائقة. وكان لهم فتاوى سيئة جداً ابان سيطرة حزب التوحيد الاسلامي على مدينة طرابلس، حيث كانوا يفتون للشباب المسلم ان يعتدوا على النصارى ويأخذوا مالهم ويعتدوا على ارضهم وعرضهم كونهم كفاراً غير مسلمين نكاية في دينهم او ما شابه ذلك، وطبعاً هم شرذمة لا وزن لهم على المشهد السياسي والاعلامي في الساحة اللبنانية او العالمية بل هم فرقة من اهل البدع والضلال ولا وزن لهم في حقيقة الامر.

فتح الاسلام
# اين اصبح تنظيم فتح الاسلام؟
– حسب خبرتي وعندما كنت افاوض تنظيم فتح الاسلام حيث اعرف الكثير من حيثيات هذا التنظيم اعتقد انه انتهى بشكل عام وان كان له بعض الآثار هنا وهناك فلا اعتقد انها مؤثرة الى حد ما.
# هل يمكن ان يتوسع فتح الاسلام مجدداً؟
– هناك افكار مشتركة موجودة عند كل المسلمين قد تجدينها عند افراد معينين نتقاسمها نحن او اي مسلم مع جماعة فتح الاسلام.
اما كبنيان تنظيمي لفتح الاسلام، اعتقد ان ما قام به الجيش اللبناني، وكنا نتمنى ان لا تحصل هذه المعركة، انهى التنظيم من اساسه، والله اعلم.

حزب الله
# كيف تنظرون الى المقاومة في لبنان المتمثلة بحزب الله؟
– لا نستطيع ان ننكر بعض جهود المقاومة في تحرير الجنوب وان كان هناك بعض الخطوط العريضة او بعض ضوابط اللعبة بينهم وبين اسرائيل.
وهم منذ عام 2000 حرس حدود للجنوب وشمال اسرائيل. طبعاً حصل خطأ ارتكبته المقاومة وقال السيد انه ((لو كنا نعلم ان هذه النتيجة ستكون عام 2006 لما كنا ألقينا القبض على العسكريين)) الذين حصلت بسببهم حرب تموز/ يوليو السابقة، اعتقد انهم يحرسون الحدود بشكل جيد وشكل مضبوط.
وشاهدنا ما حصل في احداث غزة حيث لم تتحرك المقاومة في ذروة المعارك هناك حيث يقتل المسلمون وحلفاؤهم (حركة حماس) لم تتحرك المقاومة بأربعين صاروخاً او خمسة صواريخ ولا اي شيء، مما يدل ان هناك لعبة سياسية في التعامل مع قضية الجنوب وهناك اجندة اقليمية يلتزم بها حزب الله تجاه معركة الجنوب.
# ألا تعتقد ان السبب يعود الى عدم رغبة حزب الله بفتح جبهة جديدة في لبنان كما حصل في حرب تموز/ يوليو؟
– اكيد لن يفتحوا جبهة، ولكن إلا اذا كان هناك من يقاتل لأجل اعلاء كلمة الله وليس من اجل تحرير مزارع شبعا ولبعا ومناصرة بعض الاجندات كالنظام البعثي في سوريا والنظام الايراني.
# باختصار اين تتفقون مع حزب الله واين تختلفون؟
– ممكن ان تقولي اين تتفقون مع حزب الله، فالخلافات كثيرة جداً جداً، نتفق نحن واياهم على الايمان بوجود الله ونتفق واياهم بالنظرة الى العدو الصهيوني هذه الامور البسيطة والقليلة جداً التي نتفق وحزب الله فيها والاختلافات عميقة جداً.
# يتردد بأن السلفية بدأت تتمدد بلبنان بشكل اوسع مقابل وجود حزب الله، ما رأيك بهذا الكلام؟
– اعتقد ان حزب الله ساعد على انتشار السلفية بشكل اكبر، اما بسبب وجود حزب الله فلا طبعاً لأن السلفية موجودة في لبنان قبل وجود حزب الله وحتى قبل ان يكون المذهب الشيعي موجوداً اصلاً.

السلفية الجهادية
# ما رأيك بالسلفية الجهادية؟
– ما من شيء اسمه سلفية جهادية او سلفية علمية، السلفية سلفية، نحن ندخل بالاسلام كافة وكل جوانبه الجهاد والمصالحة والتعاون الحسن وبكل الامور.
لا يوجد شيء اسمه سلفي جهادي او غير ذلك، كلنا سلفيون نتفق على امور شرعية ولكن نختلف في التوقيت هل يجب ان نفعل هذا الآن ام لا.
# بالنسبة لقتال اسرائيل، هل يصح ان تقاتلوا اسرائيل ام الامر مرتبط بتوقيت معين؟
– الواجب ان نقاتل اسرائيل ولكن اين الظروف التي تسمح لنا بقتال اسرائيل، عندما كان هناك نواة لضرب اسرائيل في رفح، فإن الاخوة في حماس اقدموا على ضرب هذه النواة المتمثلة بجماعة ((ابو النور)) في رفح.
فلا يوجد مقومات للسلفيين او يسمح لهم بالانقضاض على العدو الصهيوني، في الجنوب حزب الله يمنع ذلك وفي الدول العربية الحكام يمنعون ذلك.
# فإذن انتم جاهزون لقتال اسرائيل، وهناك من يمنعكم من القيام بذلك؟
– هناك ظروف وهناك من يمنع يعني امرين مشتركين.
# ما هي هذه الظروف؟
– الظروف هي قوله تعالى: ((وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة من رباط الخيل)). لا يجوز للمسلم ان يدخل معركة في حال كان يشعر انه لن ينتصر بها، فنحن نحضر وهناك جيل رباني سيقاتل اليهود يومئذ يتكلم الشجر والحجر ويقول يا مسلم يا عبدالله هذا يهودي ورائي تعال واقتله. هذا الامر لا محالة ونحن نؤمن به كما نؤمن بالله عز وجل وسنقاتل اسرائيل ان شاء الله ونطهر هذه الارض من اليهود والمتحالفين معهم من الاميركيين وغيرهم.
# كيف تنظرون الى الوضع السياسي في لبنان؟
– الوضع السياسي مزر جداً، فالحكومة هشة ونحن نرى ان الرئيس نجيب ميقاتي يدير دفة الامور والحكومة بشكل قوي وطيب وناجح، ولكن الحكومة هشة. وهناك ترقب للوضع في سوريا وعلى اساسه سننتظر كيف ستكون الامور في لبنان.
# ما رأيك بظاهرة الشيخ احمد الاسير؟
– ظاهرة طيبة ولكنها تحتاج الى المزيد من التمكين والتثقيف والنظرة الشرعية، واتمنى على جميع المسلمين السنة ان يتفقوا ويؤلفوا مجلساً شرعياً كاللقاء الاسلامي حتى تكون هناك امور مضبوطة وتعاون بين الجميع.
# ولكن لماذا تم تكفيره لأنه قال انه ليس سلفياً؟
– السلفيون لا يكفرون احداً ولا اعتقد ان احداً كـفّـره إن كان سلفياً او غير سلفي.
# هل تأثرتم بالقضية الفلسطينية كسلفيين؟
– قضية فلسطين أثّـرت بالعالم كله، فهي قضية مركزية ولكنها تتميز عن افغانستان والعراق ان فيها بيت المقدس والمسجد الاقصى. وبطبيعة الحال هناك سلفيون في مخيم عين الحلوة لأنهم هجروا من اراضيهم وطردوا منها وقتلوا وشردوا. والوجود الفلسطيني في لبنان له وضع معين وخصوصية معينة.
# ما موقفكم مما يجري في سوريا ومن النظام السوري؟
– النظام السوري نظام مجرم ونصيري حاقد يستخدم كل وسائل القتل، لم يترك وسيلة قتل وتعذيب الاّ واستعملها ويستخدم اشد انواع الاسلحة على المدن السورية.
فلو كان بالفعل ممانعاً فليستخدمها لتحرير الجولان المحتل الذي باعه حافظ الاسد الاب.
# كيف تنظرون الى الثورات العربية؟
– ننظر اليها بشكل ايجابي وطيب ونتمنى ان تعم هذه الثورات كل البلدان العربية بشكل سلمي ولا تزهق فيها الارواح والدماء.

حوار: فاطمة فصاعي
يتبع
عن وقف اقرأ
يقوم وقف ((اقرأ)) الاسلامي وجمعية ((اقرأ للتنمية الاجتماعية)) بنشاطات تربوية وعلمية حيث أسس مكتبة عامة للمطالعة والبحث العلمي بالاضافة للدورات العلمية والدينية وقاعات للأنشطة المتعددة ومنها افطار الصائم والافراح وتوزيع الحصص على المحتاجين حيث يوجد مناطق بكاملها محرومة ومعظم سكانها ينتمون الى أهل السنة في لبنان.
اضافة الى الدورات التعليمية والدعوية، حيث يقوم عدد من العلماء بإلقاء المحاضرات والكلمات والنصائح وتوزيع الكتب والنشرات والاشرطة لطلبة العلم الشرعي، وتقديم النصائح للشباب وتحذيرهم من الوقوع في المحظور والدعوة لرص الصفوف خصوصاً في لبنان حيث يتعرض لكثير من الفتن والاحداث وتتحملها الطائفة السنية.
اخذت اللجنة الشرعية في جمعية اقرأ على عاتقها مساعدة الفقير والمحتاج، وقدمت مئات المساعدات الصحية والمادية، بالتعاون مع مؤسسات محلية ونذكر منها على وجه الخصوص مؤسسة الرئيس نجيب ميقاتي، وكانت هناك المئات ايضاً من الحصص الغذائية التي وزعت على مستحقيها ناهيك عن التقديمات الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى