الأخبار اللبنانية

اليوم الأول للمعرض التوجيهي لطلاب المدارس في مركز الصفدي الثقافي

اليوم الأول للمعرض التوجيهي لطلاب المدارس في “مركز الصفدي الثقافي”:
أكثر من 450 طالباً وطالبة من مدارس الشمال جاؤوا لاختيار تخصصهم
بدأ اليوم الأربعاء توافد طلاب المدارس من مختلف المناطق الشمالية إلى “مركز الصفدي الثقافي” للمشاركة في المعرض التوجيهي

لـ “تجمع مديري التوجيه والقبول” في رابطة الجامعات الخاصة في لبنان، بمشاركة 12 جامعة: القديس يوسف، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة بيروت العربية، الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة سيدة اللويزة-برسا، جامعة البلمند، جامعة هايكازيان، جامعة الشرق الأوسط، جامعة الجنان، الجامعة الإسلامية في لبنان والجامعة الأنطونية. وقد حلّت جامعة المنار ضيفة على هذا المعرض حيث تمت دعوتها من قبل “الجمعية” و”مؤسسة الصفدي”.
هذا النشاط يأتي بالتعاون بين “التجمع” المذكور و”مؤسسة الصفدي”، وهو يهدف إلى الإفساح في المجال أمام طلاب مختلف المدارس للتعرف على الاختصاصات والآفاق العلمية الجديدة التي توفرها الجامعات الخاصة في لبنان من جهة، وإلى مساعدة هذه الجامعات في توفير عناء الذهاب إلى كل مدرسة على حدة لعرض برامجها. 
أكثر من 450 طالباً وطالبة، غصّت بهم قاعة طرابلس في “مركز الصفدي الثقافي” فحضروا من مدارس: الإيمان الإسلامية للصبيان، الإيمان الإسلامية للبنات، الثانوية الأرثوذكسية في القبة، مدرسة الفرير في كفرياشيت ، دار النور، ثانوية بكفتين في الكورة، وثانوية سير، وذلك بهدف الاستفسار حول كيفية اختيار اختصاصاتهم الجامعية وتوجيههم نحو مستقبل واعد. وكان في استقبال الطلاب، مندوبون من الجامعات المشاركة خُصّصت لكل واحدة منها زاوية عرضت ملصقاً كبيراً “ستاند” للتعريف عنها، إضافة إلى مطبوعات ونماذج مختلفة تنوعت بين تقارير مفصلة وبروشور وأقلام، ومنهم من أعدّ حقيبة تحوي كافة المستلزمات التي يحتاجها الطالب للتعرف على الجامعة وما تقدمه من اختصاصات.
الجامعات المشاركة
وأوضح المسؤولون من مكاتب القبول في الجامعات المشاركة أن “الإقبال في اليوم الأول كثيف جداً والاهتمام جدي من قبل الطلاب”. وقال بعضهم “لقد أتاحت لنا المشاركة في هذا المعرض، فرصة التعرف إلى “مركز الصفدي الثقافي”، هذا المركز الرائع بتقنياته الحديثة وبنائه الراقي”. واعتبر البعض الآخر “إن الحشود المتوافرة لا تسمح بإعطاء التوجيه الواسع وإعطاء كل طالب حقه، لذلك حرصنا على تأمين كل المنشورات التي تعرّف بالجامعات وكلياتها لإعطائها للطلاب”.
المنسق العام للتجمع
المنسق العام لتجمع مديري التوجيه والقبول في الجامعات الأستاذ غسان أبي زيد ضو شرح الآلية المعتمدة من قبل التجمع في كل عام، حيث “يتم توجيه دعوة إلى مديري المدارس لتأمين مشاركة طلابها في المعرض وبالأخص طلاب صفي الثاني والثالث ثانوي، مع التشديد على أهمية مشاركة الأهل وأولياء أمر الطلاب، لما لدورهم من أهمية وتأثير على اتخاذ أولادهم القرارات المستقبلية”. ولفت ضو إلى أن بداية التعاون أطلقها التجمع مع البلديات، ثم توسعت لتشمل مؤسسات المجتمع الأهلي “والتي يندرج لقاؤنا اليوم في إطارها”، وأثنى على التنظيم الجيد من قبل “مؤسسة الصفدي” والمشاركة الطلابية الكثيفة، متوقعاً أن يشهد اليوم الثاني من المعرض حضوراً مماثلاً.
المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي”
من جهته، اعتبر المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” السيد رياض علم الدين، أن “مشاركتنا في تنظيم هذا المعرض وتحديداً في “مركز الصفدي الثقافي”، إنما تأتي في سياق الهدف الأساسي من إنشاء هذا المركز، وجعله متنفساً لطالبي العلم والثقافة، وهذا المعرض التثقيفي يتيح المجال أمام أبنائنا في طرابلس والشمال، فرصة التعرف على الاختصاصات المتوفرة والتوجه نحو متطلبات وفرص العمل المتاحة بعد التخرج”. واعتبر علم الدين أن الحضور الكثيف من قبل الطلاب، يظهر مدى الوعي والاهتمام عند الأجيال الشبابية لبناء غدٍ أفضل”. وبهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المدارس، يشهد المعرض في يومه الثاني (غداً الخميس) زيارات لطلاب من مدارس شمالية أخرى.
غادر الطلاب حاملين عشرات المنشورات التعريفية لكل جامعة مشاركة في المعرض. وقد اتسمت تساؤلاتهم بالثقة والجدية حول التخصصات نتيجة للتوجيه الذي تلقوه من مدارسهم.
فكرة التجمع
أطلقت فكرة “تجمع مديري التوجيه والقبول” في الجامعات الخاصة في لبنان منذ أكثر من 6 سنوات، وذلك بمبادرة من قبل بعض مدراء التوجيه والقبول للتنسيق فيما بينهم بما يختص بشؤون التوجيه إن في لبنان او في الخارج. وقد تعاون التجمع في إقامة معارض مشتركة في المناطق البعيدة عن العاصمة، والتنسيق فيما بينها بالنسبة لتلبية الدعوات التي تصدر عن المدارس الخاصة، وتنظيم معارض خاصة حول التعليم العالي الجامعي في لبنان وبعض الدول العربية، إضافة إلى التنسيق فيما يتعلق بالمعارض التي تنظم خارج لبنان والتواصل المستمر مع لجنة المعادلات الوطنية للاطلاع على المستجدات والمراسيم، مع تبادل المعلومات حول الدراسات والأنظمة المستحدثة والمصاعب التي تواجهها الجامعات كل على حدة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى