الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت الثلثاء 28 تشرين الاول 2008

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت الثلثاء 28 تشرين الاول 2008

النهار
لا تزال اوساط ديبلوماسية تخشى قيام اسرائيل بعملية عسكرية مستغلة انشغال الولايات المتحدة الاميركية في الانتخابات الرئاسية.

يرى مصدر وزاري ان المشكلة ليست مع السلاح خارج الشرعية، بل مع حامليه.

يراهن “التيار الوطني الحر” على فوز مرشحيه المسيحيين في الدوائر التي فيها ثقل شيعي.
**
المستقبل
يؤكد مرجع رسمي كبير أن الخلاف سبب للحوار وأن عدم توصّل الحوار الى اتفاق سيكون سبباً أدعى للاستمرار فيه.. أي أن الحوار هو “المسار الطبيعي”.

تعتبر أوساط مطّلعة أن صدور موقفَين لتيار معيّن من الكتلة النيابية التي رأى رئيس الجمهورية ضرورة قيامها، واحد من رئيس التيار مرحّب وثان لأحد وزرائه معترض، يدل على الارتباك.

توقّعت مصادر ديبلوماسية أن تعطى دولة إقليمية غير عربية مهلة محدّدة بعد تسلّم الرئيس الأميركي مهامه رسمياً لتتجاوب مع حوافز معيّنة مقابل وقف التخصيب وليس تجميده.
**
الاخبار
من المتوقع أن يحصل اللقاء بين رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط، ووفد من حزب الله خلال اليومين المقبلين بعدما عقد اللقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري. وكان حزب الله والاشتراكي قد اتّفقا على أن يؤجّل اللقاء بينهما إلى ما بعد لقاء نصر الله ـــــ الحريري لاعتبارات سياسية بين الأطراف الثلاثة.

أعلن وزير السياحة إيلي ماروني أنه مرشح حزب الكتائب و14 آذار عن المقعد الماروني في دائرة زحلة. فـ”أنا وزير 14 آذار ووزير زحلاوي غصباً عنهم”، وذلك خلال لقاء سياسي عقد في مقر قيادة حركة (جيش) لبنان العربي في بلدة بر الياس البقاعية، جمع الكتائب وقيادة الحركة المحلّية، وشنّ فيه ماروني هجوماً عنيفاً على كل شخصيات وقيادات مدينة زحلة النيابية والسياسية، حزبية كانت أو مستقلة.

انقلب إحراق السيارة التابعة لتيار الانتماء اللبناني الذي يرأسه أحمد كامل الأسعد في بلدة تبنين (بنت جبيل)، على التيار نفسه، وأدى إلى انسحاب ثلاثة أعضاء من التيار من بينهم متسلّم السيارة أحمد مصطفى دكروب. وقال: “تسلّمت السيارة الجديدة في بيروت في تمام التاسعة والنصف صباحاً من يوم السبت الواقع فيه التاسع عشر من الشهر الجاري، وعدت مساءً في تمام السادسة والنصف إلى بلدتي تبنين، ولم يكن أحد على علم بحصولي على السيارة، لكنني فوجئت باحتراق السيارة في الساعة الثانية والنصف فجراً بعدما كسر زجاج السيارة ووُضعت مواد حارقة داخلها”

باشر الموفد الخاص للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى لبنان، أديب الحصان، مهماته بإعادة ترتيب وضع فتح في لبنان، عسكرياً وسياسياً ومالياً، وهو بادر إلى سلسلة من القرارات التي تسرّح بعض الضباط الكبار من السلك العسكري وتعفيهم من أيّ مهمات من هذا النوع، أبرزهم سلطان أبو العينين. كذلك باشر حواراً لترتيب وضع العميد منير المقدح في عين الحلوة، بالإضافة إلى مشكلة خاصة تتعلق بالقيادي خالد عارف الذي لا يزال يرفض تولّي منصب في سفارة فلسطين في كوريا، ويريد البقاء في لبنان. وزار الحصان عدداً من القيادات السياسية والأمنية والدينية اللبنانية.
**
الشرق
وزير سابق رأى ان من الأفضل عدم توسيع طاولة الحوار “لأن من يطالب بالتوسيع هذه الايام يعرف انه ممثل في من هم في قوى 14 آذار أو 8 آذار؟!”

مصادر مطلعة نفت توافر تأييد من جانب حزب الله أو حركة “امل” لما يطالب به نائب رئيس الحكومة من صلاحيات عملية.

جهات سياسية في قوى الاقلية تركز على ان خصومها سيخوضون الإنتخابات باموال باهظة “لابعاد الاستعدادات الظاهرة لديها لاستخدام الأموال في المعركة”!
**
اللواء
همس يلتزم غير مرجع معني الصمت إزاء الترشيحات للمجلس الدستوري، الأمر الذي يجعل شخصيات قضائية سابقة تعزف عن الترشيح!·

غمز يعتقد دبلوماسي عربي أن أية جهود تبذل لتقارب لبناني – لبناني تحتاج لتفاهمات بين عواصم معنية·

لغز يدور صراع خفي بين وزير محسوب على جهة حزبية و على خلفية تصفية حسابات ثأرية عن المرحلة الماضية·
**
البيرق
تم لقاء بعيدا عن الاضواء قبل ايام بين قطب بارز ومسؤول سابق ولم يكشف عما دار فيه من مباحثات
**
البلد
ذكرت مصادر مطلعة ان اللوائح الانتخابية التي تطرح عبر كل الفرقا? في جبل لبنان والشمال ستكون بمعدل 3 الى 4 في كل قضا?.

كشفت معلومات دبلوماسية امكان دخول دولة عربية ثالثة على خط الاستقبالات لفاعليات لبنانية، وتوقعت ان تزور ايران فاعليات من 14 آذار.

توقعت فاعليات لبنانية سجالات كلامية على خلفية زيادة المشاركين في طاولة الحوار بعدما رشحت معلومات عن وصول العدد الى 20 مناصفة.
**
السفير
اصر مرجع سابق على موقفه من حدث تمني غير واقعي رغم توضيحات المعنيين ما اضطر الجهة المسؤولة الى اصدار بيان علنني

استغرب مسؤول كبير كلام موفد عربي عن امور امنية من دون عقد أي لقاء مع أي مسؤول امني لبناني

قال سفير دولة عربية انه فوجىء بكلام قطب سياسي عن حلفائه بشكل تهكمي وقوله ان الانتخابات كانت تجري دائما في ظل السلاح

اتخذت بعض السفارات اجراءات امنية سريعة حول مقارها

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى