الأخبار اللبنانية

استقبالات الرئيس ميقاتي

الرئيس ميقاتي استقبل الوزير الصفدي إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي وعرض معه المستجدات.

الرئيس ميقاتي يستقبل وفد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي
إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي وفدا من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي برئاسة هنريك اورمل قبل ظهر اليوم في مكتبه.

وفي خلال اللقاء شرح الرئيس ميقاتي للوفد ظروف تكليفه تشكيل الحكومة والجهود التي يبذلها لتوحيد الموقف اللبناني وتشكيل حكومة تضم أكبر شريحة من اللبنانيين . وأكد حرصه على ” أن تكون الحكومة العتيدة بداية حل الأزمة السياسية التي يشهدها لبنان “، لافتا الى أنه من اجل ذلك يكثف إتصالاته مع كل الآطراف اللبنانية لتأتي المشاركة في الحكومة جامعة”.

وأكد الرئيس ميقاتي للوفد” تمسك لبنان بافضل العلاقات مع المجتمع الدولي وإحترام القرارات الدولية ومبدأ قيام العدالة”.  

تصريح

بعد اللقاء قال رئيس الوفد هنريك أورمل : هذه الزيارة هي الاولى من نوعها لوفد برلماني هولندي الى لبنان، ونريد ان نشكر الشعب اللبناني على حسن الضيافة، ونسعى لأن نكون اصدقاء،  كوننا اعضاء في الاتحاد الاوروبي ونعمل في اطار سياسة الجوار بين الاتحاد الاوروبي ولبنان. نحن هنا لنؤكد اهمية الصداقة بين الشعبين اللبناني والهولندي وأيضا لاننا نهتم بما يحصل في مجمل المنطقة خصوصا في لبنان.

أضاف : أجرينا محادثات بناءة مع الرئيس ميقاتي بشأن تأليف الحكومة وشرح لنا بأسهاب ما يقوم به وانه يتقدم الى الامام لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ، ونحن نتطلع الى حكومة لبنانية جديدة ونريد أن تكون لنا علاقات ثنائية جيدة مع لبنان، ونعتقد ان هذه الأمور أساسية ليتحقق السلام في المنطقة.

الرئيس ميقاتي استقبل وفد الكونغرس الأميركي
إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي عضوي الكونغرس الأميركي السيناتور جون ماكين وجوزيف ليبرمان على رأس وفد قبل ظهر اليوم في مكتبه ، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان مورا كونيللي.

بعد اللقاء قال ماكين: عقدنا إجتماعا مهما مع الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الذي وضعنا في صورة الأجواء الايجابية لتشكيل حكومة جديدة يستحقها لبنان، وهذا أمر مهم رغم وجود عقبات كثيرة. أيضا يجب التنبيه بأنه، كما نحن سعداء بأن العملية الديموقراطية جارية في لبنان ،فإننا نأسف لأن التغيير الديموقراطي في المشرق العربي والمغرب العربي لا يحصل إلا عن طريق العنف. لقد  تمنينا على الرئيس ميقاتي تشكيل حكومة تمثل كل الأطياف اللبنانية وفق أحكام الدستور. نحن نعلم بأن هناك قضية المحكمة الدولية وكيفية تعاطي الحكومة اللبنانية مع هذا الملف، وقد تحدثنا مع الرئيس ميقاتي في هذا الشان وكنت سعيداً للإيضاحات التي عبر عنها.
ليبرمان
أما ليبرمان فقال : شكََل إجتماعنا مع الرئيس ميقاتي فرصة مهمة لنا للتعرف عليه كرجل سياسي ناجح، كما هو أيضا ناجح في مجال الأعمال. من المؤكد أن الولايات المتحدة ولبنان تجمعهما علاقات تاريخية كانت في بعض مراحلها أفضل من مراحل أخرى، ونحن حريصون على هذه العلاقات الجيدة وعلى إستمرار التعاون مع الحكومة الجديدة، على أساس تركيبتها، والسياسات التي ستعتمدها لا سيما على صعيد ملف المحكمة الدولية. إن الأميركيين ،سواء كانوا في الحزب الديموقراطي أو الجمهوري، وسواء تحت إدارة الرئيس بوش أو الرئيس أوباما، يؤيدون المحكمة الدولية كمؤسسة تابعة للقانون الدولي ويجب أن تحترم قرارتها. كان إجتماعنا جيداً جداً ونحن نتطلع إلى التطورات في لبنان ونتمنى توطيد العلاقات الثنائية بين بلدينا.

سئل :هل نفهم من كلامك أن موقف الادارة الاميركية من الحكومة يرتبط بملف المحكمة الدولية والموقف من سلاح حزب الله؟

أجاب: نعم إن موقفنا يتحدد في ضوء هذين الملفين،وكما تعلمون فإن وزارة الخارجية الأميركية صنفت حزب الله منظمة إرهابية، وبالتالي فإن السياسة الخارجية الأميركية ترتبط بهذا الموقف، كما أن دور حزب الله في الحكومة سيؤثر على العلاقات الأميركية – اللبنانية في هذا الشأن، ولكن حكومة لبنان يقررها الشعب اللبناني، إنما الحكم النهائي على المسائل التي ذكرتها يتحدد في ضوء الموقف بعد إصدار المحكمة الدولية قرارها الاتهامي وكيفية تعاطي الحكومة اللبنانية مع هذا القرار.

الرئيس ميقاتي إستقبل السفير المصري
إلتقى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي السفير المصري في لبنان أحمد فؤاد البديوي وعرض معه الاوضاع.
الرئيس ميقاتي إستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز
إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز عصر اليوم في مكتبه.

بعد اللقاء قال ويليامز: أنا ممتن لاستقبال الرئيس ميقاتي لي مرة جديدة، وهو أطلعني على الجهود المتواصلة لتشكيل الحكومة الجديدة، وجددت  للرئيس ميقاتي إعتقادي وأملي  بأنه مهما كان شكل الحكومة التي سيشكلها، فإنها يجب أن تلبي تطلعات جميع  اللبنانيين. وكما أظهرت الأحداث في العالم العربي، فإن الحوار بين كل الأطراف في البلاد هو السبيل الوحيد لحل كل الخلافات وللتقدم إلى الأمام لتلبية الاحتياجات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

أضاف: إن الأمين العام للامم المتحدة أجرى ليل أمس محادثة مطولة مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بشأن الوضع المتدهور في ليبيا، وقد أعرب الأمين العام عن قلقه العميق إزاء تصاعد درجات العنف، وشدد على وجوب وقفها فوراً، وكرر في خلال اتصاله الدعوة لاحترام الحريات الأساسية والتجمعات السلمية والحريات الإعلامية.

كذلك أطلعت الرئيس ميقاتي على التقرير المرتقب المتعلق بقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 والذي من المقرر أن يرسل إلى المجلس أواخر الشهر الحالي، وفي هذا الإطار شددت على تطلع الأمم المتحدة بأن تواصل الحكومة اللبنانية الجديدة الإلتزام بمندرجات القرار 1701 وأيضا بكل إلتزامات لبنان الدولية.

وفي وقت سابق من هذا النهار إلتقيت الرئيس فؤاد السنيورة حيث ناقشت معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى