الأخبار اللبنانية

سليمان: ميزة الجالية تتجلى في ابتعادها عن المنازعات السياسية اللبنانية

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان زيارته الى الاوروغواي، فاستهل اليوم الثاني بزيارة النادي اللبناني يرافقه السيدة الاولى والوفد الرسمي، حيث كان في استقباله رئيسه بادرو ابو شلحة واركانه. ولدى وصوله قدمت للرئيس والوفد المرافق باقة من الورد ترحيبا.

وجال الرئيس سليمان في أرجاء النادي وتوقف امام لوحة مقدمة من الشعب اللبناني الى شعب الاوروغواي لمناسبة الذكرى المئوية الاولى لاستقلال الاوروغواي (1830-1930).
وأطلع أبو شلحة رئيس الجمهورية على صور قديمة للنادي تعود الى تاريخ تأسيسه، معربا عن افتخار النادي بزيارة رئيس الجمهورية له، ومبديا استعداده الكامل لتلبية كل ما يطلب من النادي في سبيل توطيد العلاقات بين البلدين، ومجددا الترحيب بالرئيس سليمان.

ورد سليمان شاكرا لابو شلحة عاطفته. وقال انه “ينتظره واعضاء النادي في لبنان في اقرب وقت ممكن”، مشيدا ب “الجهود التي يبذلها النادي للمساهمة في تعزيز صورة لبنان وتوطيد العلاقات مع الاوروغواي”.

ووقع رئيس الجمهورية على سجل الجمعية، قبل ان يزيح الستارة عن لوحة تذكارية كتب عليها باللغة الاسبانية: “النادي اللبناني في الاوروغواي والجالية اللبنانية فيها يتآخيان في هذه الزيارة التاريخية للرئيس ميشال سليمان”.

وزار سليمان مقر الجمعية اللبنانية في مونتي فيديو، التي رفعت فيها يافطة عليها صورة رئيس الجمهورية وعبارة ترحيبية. وكان في استقبال رئيس الجمهورية والوفد المرافق رئيس الجمعية عمر معوض، الذي ألقى كلمة ترحيبية بالضيف، مؤكدا “المحافظة على التراث والتقاليد اللبنانيين”، ومطلعا سليمان على النشاطات التي تقوم بها الجمعية على الصعيدين الرياضي والثقافي.

وكانت لحظة مؤثرة، خصوصا وانها الزيارة الثانية لرئيس لبناني الى هذه الجمعية منذ تأسيسها.

ورد سليمان، شاكرا “حفاوة الاستقبال المليء بالعاطفة والمشاعر الصادقة”، معربا عن أمله في لقاء اعضاء الجمعية خلال الحفل الذي تقيمه الجالية اللبنانية مساء، لكي “نفرح معا بدل الاكتفاء بالتأثر والدموع”. وقال: “لا يمكن الا أن تبقى هذه الزيارة في الذاكرة حيث ستبقى ماثلة زيارة رئيس لبناني لاجيال لاحقة”.

وختم بالقول: “حافظوا على اللحمة في ما بينكم واستمروا في انشاء الجمعيات واقامة النشاطات للتقارب وليس للانقسام والتفرقة”.

ثم وقع رئيس الجمهورية على سجل الجمعية، وازاح الستارة عن لوحة تذكارية كتب عليها: “لمناسبة زيارة فخامة الرئيس اللبناني واللبنانية الاولى الى الجمعية في مونتي فيديو”.

ثم زار رئيس الجمهورية كنيسة سيدة لبنان، التي تعتبر المركز الماروني التاريخي والوحيد في الاوروغواي، حيث كان في استقباله خادم الرعية الاب الياس طربيه والنائب العام في الرهبنة المريمية اللبنانية المدبر جوزف ابي عون. ولدى وصوله، قدمت للرئيس والوفد المرافق باقة من الورد على درج الكنيسة، حيث اصطف عدد من ابناء الرعية في الزي الفولكلوري وحشد من طلاب المدارس التابعة للجالية.

واستهلت الزيارة بعزف النشيدين الوطنيين قبل أن يلقي الأب طربيه كلمة، ومما جاء فيها: “ان زيارتكم غالية وعزيزة، خصوصا انها تأتي بعد 58 سنة على آخر زيارة لرئيس لبناني رغم تعاقب تسع رؤساء جمهورية على سدة الرئاسة.
نثق بان لبنان يحمل رسالة سلام وأمان لمحيطه بوجود رجال شرفاء كأمثالكم، يقودون البلاد في مسيرة الحوار والوفاق رغم التعددية والتنوع. ان ميزة الجالية اللبنانية في الاوروغواي تتجلى في ابتعادها عن المنازعات السياسية اللبنانية يوحدها تاريخ لبنان والحنين الى الوطن الام، لكنها تحتاج الى دعم الدولة اللبنانية ليتعرف الشباب اليه”.

وقال: “ان ما يؤلمنا جدا هو عدم ايجاد حل حتى الان لحق المرأة اللبنانية في منح الجنسية لأبنائها”.

بعدها ألقيت نوايا على نية لبنان والرئيس وعقيلته والجالية في الاوروغواي.
ثم وقع رئيس الجمهورية على سجل الكنيسة قبل تبادل الهدايا، ليزيح بعد ذلك الستارة عن لوحة تخليدا للمناسبة وتلتقط الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى