الأخبار اللبنانية

اختتام الأسبوع الوطني للمطالعة في مكتبة المنى بمركز الصفدي الثقافي

اختتام “الأسبوع الوطني للمطالعة” في “مكتبة المنى” بمركز الصفدي الثقافي:
مسرح الدمى الألماني، مسابقات ثقافية وزيارات ونشاطات لتلامذة المدارس الرسمية والخاصة شمالاً

اختتمت “مكتبة المنى” فعاليات “الأسبوع الوطني للمطالعة 2009″، الذي نظمته “مؤسسة الصفدي” برعاية وزارة الثقافة، بجملة من البرامج والنشاطات الثقافية والعروض المسرحية والمسابقات والزيارات لتلامذة المدارس والجامعات إلى “المكتبة”. حيث شارك في نشاطات هذا الأسبوع أكثر من 500 تلميذاً وتلميذة من معظم المدارس الرسمية والخاصة في طرابلس والشمال (الجيل الواعد، النهضة الرسمية للبنات، التدريب التربوي الرسمية، الأرز الرسمية للبنات، النهضة الرسمية للصبيان والنصر الرسمية للبنات)، حيث تعرفوا على أقسام المكتبة، وتخللت الزيارة مسابقات ونشاطات تثقيفية للتلاميذ. وبهدف التشجيع على القراءة، حصل الفائزون على جوائز قيمة بينها إشتراكات مجانية في “مكتبة المنى” لسنة كاملة، إضافة إلى توزيع كتب ثقافية على الجميع. وكان تجاوب الطلاب لافتاً في نشاط “فسحة قراءة” كما أشارت مسؤولة العلاقات العامة في “مكتبة المنى” سمر جمول، حيث “تفاعل الطلاب مع مواضيع القصص بجو من الفرح والسرور”.
مسرح دمى مع “الملتقى الألماني العربي” وجمعية “خيال” لـ 140 طفلاً من طرابلس
وفي إطار فعاليات الأسبوع الوطني للقراءة، وإعلان وزارة الثقافة “بيروت عاصمة عالمية للكتاب”، استقبلت “مكتبة المنى” بالتعاون مع الملتقى الألماني العربي عرضاً مسرحياً للدمى(سيرك غوكليني)، من إعداد المخرج المسرحي كريم دكروب، مدير جمعية خيال للتربية والفنون، وذلك على خشبة مسرح “مركز الصفدي الثقافي” بمشاركة أكثر من 140 طفلاً تراوحت أعمارهم بين 5 – 6 سنوات، أتوا من مدرسة النصر الرسمية للصبيان، ومدرسة البنات الثانية في الميناء ودار اليتيمة للرعاية الاجتماعية. وكان عرض الدمى ناجحاً حيث ملأت ضحكات الأطفال أرجاء المسرح طيلة العرض.
… مسابقة المعلومات العامة Quiz Night للجامعيين والثانويين
وتحت عنوان “بلد يقرأ … بلد يعيش”، أقامت “مكتبة المنى” مسابقة ثقافية مسائية للمعلومات العامة أطلق عليها إسم Quiz Night. وتقول جمول “شارك في هذا النشاط طلاب ومعلمو ثانويات رسمية من مراحل عمرية متفاوتة، بينهم من انخرطوا في الحياة العملية وفي مهن متنوعة”. أضافت: “إن هذا النشاط حثّ المشاركين على استخدام الكتب والمراجع العلمية والأدبية الموجودة في المكتبة بالإضافة إلى استخدام الإنترنت من خلال المكتبة الإلكترونية للبحث عن المعلومات المطلوبة”. علماً أن المشاركين في هذا النشاط هم طلاب ومعلمون من ثانويات: فضل المقدم الزاهرية بنات، الملعب الرسمية للبنين، الغربا الرسمية للبنات، والحدادين الرسمية للبنات. وتألفت المسابقة من 30 سؤالاً مختلفاً، حصل الرابح في نتيجتها على إشتراك مجاني لمدة سنة كاملة في “مكتبة المنى”.
كما شهدت المكتبة نشاطاً لطلاب معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية شمالاً بمشاركة من طلاب معهد AUC حمل عنوان “Tsuzuki” وتضمن عرضاً وتعريفاً بمجلة فنية بالرسوم الكاريكاتورية من تصميم الطلاب، تخلله رسم مباشر قدمه هؤلاء أمام الجمهور الذي كان يتألف من أساتذة الجامعتين وزملائهم الطلاب إضافة إلى مهتمين بهذا النوع من الفنون.
… وإصدارات لمؤلفين لبنانيين هدية لمكتبة المنى
وكانت “مكتبة المنى” تلقت من عضو اتحاد الكتّاب اللبنانيين وعضو لجنة وضع منهاج التاريخ الموحد في لبنان المؤلف الدكتور صالح زهر الدين 25 كتاباً من مؤلفاته التاريخية والوجدانية والوطنية، حيث حضر خصيصاً إلى “مركز الصفدي الثقافي” وجال في أقسامه المتنوعة، وقدم هديته القيّمة إلى مديرة “مكتبة المنى” السيدة ريم الحسيني معبراً عن اعتزازه بهذه المكتبة الحديثة والمتطورة. كما تلقت المكتبة مجموعة من مؤلفات الدكتور الدمشقي محمد شحرور، حول الإسلام والدولة والمجتمع…

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى