الأخبار اللبنانية

مصادر اميركية لـ”الراي”: تخوف دولي – عربي من اغتيال الحريري

نقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر أميركية متابعة للشأن اللبناني خشيتها من استهداف رئيس الحكومة سعد الحريري في وقت يتم رصد تحركاته في العاصمة اللبنانية بشكل أكبر·

ووصفت المصادر الأميركية، في تقرير لـ”الراي” نشر اليوم الوضع السياسي في لبنان بالمتأزم، وقالت لمراسل “الراي” في واشنطن، أن “المؤشرات تدل على أن الضغوط التي تمارس على الحريري لادانة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ممكن أن تترجم في وقت لاحق الى استهدافه أو تصفيته جسدياً، بعدما ثبت ان تليينه أو ممارسة ضغوط داخلية وإقليمية عليه لم تأت بنتائجها المطلوبة حتى الآن”.

واعتبرت المصادر أن “تقارير استخباراتية تداولتها جهات عربية، وتطابقت مع معلومات متوافرة لدى الدوائر الأوروبية والأميركية، تُشير إلى أن الحريري في دائرة الاستهداف”، وانه “يتم مؤخراً رصد تحركاته بشكل اكبر من السابق”.

وتتقاطع هذه المعلومات، بحسب المصادر نفسها، مع معلومات سابقة وردت إلى العاصمة الأميركية “عن استنفار في صفوف ميليشيات لبنانية”· ولكن من غير المعلوم إذا “كان قرار الاستهداف قد تمّ ابرامه بين الشركاء المعنيين”.

وأشارت إلى أن “فكرة التخلص من الحريري بدأت تتبلور بعد الادراك أن تكرار احداث أيّار 2008 قد تؤدي إلى إشعال حرب من دون التوصّل إلى الهدف الرئيسي، أي الفرض على الحريري إدانة المحكمة الدولية لتكوين إجماع سياسي لبناني حول معارضتها، وهو اكثر ما يمكن لهذه الأطراف عمله لمحاولة التخلص من المحكمة في الوقت الحالي”.

ورفضت المصادر التعليق لـ”الراي” على ما إذا كانت الجهات الأميركية أو الأوروبية أو العربية قد “نصحت الحريري بتوخي الحذر من أجل سلامته الشخصية” لافتة الى انه سبق أن “تم تحذير الحريري في الماضي من استهدافه”، وانه “منذ اغتيال والده وأمنه الشخصي ما زال في خطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى