الأخبار اللبنانية

الراعي: حريصزن على استمرار الحوار للوصول الى التفاهم حول قانون جديد للانتخابات

واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استقبال المهنئين بالاعياد المجيدة، فالتقى على التوالي:آمر مفرزة شواطىء جبل لبنان المقدم بطرس الهاشم وقائد موسيقى قوى الامن الداخلي المقدم زياد مراد، سفير ايران في لبنان غضنفر ركن ابادي يرافقه الملحق الثقافي السيد حسن صحة والمستشار السياسي محمد حسن جويد، وفد من العلماء اللبنانيين برئاسة الشيخ عباس الجوهري وعضوية الشيخ محمد حجازي والسيد ياسر ابراهيم وكاظم عقاد، وفد من تيار “المواطن اللبناني” في النبطية وبعلبك برئاسة عماد فلحة، رئيس محكمة التمييز المدنية القاضي انطوني عيسى الخوري، السيدة رباب الصدر، الدكتور حارث البستاني الذي قدم لغبطته نسخة عن كتاب “في بلد الامير” من تأليف فؤاد افرام البستاني نسخته المترجمة الى الفرنسية.

كما استقبل مدير عام مؤسسة عصام فارس العميد وليم مجلي الذي قدم له التهاني بالاعياد المجيدة باسم دولة الرئيس عصام فارس متمنيا له اعيادا مباركة وسنة جديدة ملؤها الخير والبركة والسلام.

واستقبل ايضا مجلس امناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث برئاسة نوفل الشدراوي وفي حضور المشرف على اعمال الرابطة المطران مارون العمار، نائب رئيس الرابطة الاب يوسف طنوس، امين عام الرابطة المحامي جوزف فرح والامناء الاب انطوان ضو، القاضي سامر غانم، جو رحمة، الدكتور ايليا ايليا، ميلاد طوق وجورج عرب الذين قدموا التهاني بالاعياد المجيدة.

وزار بكركي العلامة السيد علي فضل الله على رأس وفد ضم كلا من: رئيس مركز الحوار بين الأديان في مؤسسة المرجع الراحل السيد فضل الله الشيخ حسين شحادة، المستشار السياسي الإعلامي هاني عبد الله، مسؤول الإشراف الديني في جمعية المبرات الخيرية فؤاد خريس، ومسؤول التبليغ الديني في المؤسسة الشيح حسن حلال، والشيخ يوسف عمرو وحسين أسعد.

بعد الزيارة، قال العلامة فضل الله: “كانت الزيارة مناسبة لتهنئة غبطته بالميلاد، ميلاد السيد المسيح، وقد أشرنا إلى أن رسالة الميلاد هي في هذا الإيمان المسيحي الإسلامي المشترك، الذي يؤكد أن الدين وجد لخدمة الإنسان، ولم يوجد الإنسان لخدمة الدين، كما ورد عن السيد المسيح، بأن السبت من أجل الإنسان، وليس الإنسان من أجل السبت”.

اضاف: “كما كانت مناسبة لتأكيد الشعار الذي أطلقه غبطته في الشراكة والمحبة، فنحن نرى أن الشراكة مسؤولية الجميع في العمل معا لحفظ لبنان، والمحبة أمانة في أعناق الجميع لحماية العيش المشترك وكل منجزات التواصل اللبناني ـ اللبناني، المبني على الاعتراف بالآخر واحترامه، ونرى أن أي خلل يصيب لبنان في منظومته السياسية والاجتماعية، لا ينعكس عليه وحده، بل على المنطقة كلها، ولذلك أكدنا أن نعمل جميعا ليبقى لبنان موقعا وموئلا لسلام المنطقة، لا أن يكون ممرا ومستقرا لمشاكلها وأزماتها. ومن هنا، أكدنا أيضا أن يقوم اللبنانيون بمسؤولياتهم لإغاثة من يحتاج لإغاثته، وإعانة من يحتاج لإعانة، من دون أن يشكل ذلك دافعا للانغماس في مشاكل المنطقة”.

وختم مشددا على “أن المرتجى هو أن يعمل الجميع للتمهيد للمصالحات الوطنية، والعودة إلى طاولة الحوار الوطني، ومواجهة كل الاستحقاقات الوطنية المقبلة، بما يخدم تقاليدنا اللبنانية في الحرية والانفتاح والمواطنة والسماح”.

العائلات البيروتية
واستقبل الراعي وفدا من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة رئيس الاتحاد محمد خالد سنو الذي قال: “تشرفنا بزيارة نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لتهنئته بتعيينه كاردينالا وبعيدي الميلاد المجيد وراس السنة، اعاده الله على لبنان واللبنانيين بالامن والامان والود ورغد العيش”.

اضاف: “انتهزنا المناسبة للتعبير عن اكبار اتحاد جمعيات العائلات البيروتية للدور الوطني الجامع الذي يضطلع به سيد بكركي، كما لانفتاحه على الجميع انطلاقا من الحرص على المصلحة الوطنية العليا. واعربنا عن تطلع اهالي بيروت لاجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده تحقيقا للديموقراطية ومبدأ تداول السلطة ايا كان قانون الانتخاب الذي يتفق عليه اللبنانيون”.

وتابع: “كما توقفنا امام خطورة الانقسام السياسي الذي تعيشه البلاد وتردي الوضع الاقتصادي وضرورة التكاتف للنهوض بالاقتصاد الوطني وتأمين الاستقرار والعمل على عدم حصول اي ارتدادات للهزات الامنية التي تعصف بالجوار”، مؤكدا “ان اتحاد جمعيات العائلات البيروتية يتطلع الى ميلاد السيد المسيح كحافز على الرجاء بالسلام والمحبة والشراكة والعيش المشترك”.

ومن المهنئين النائبان نبيل دو فريج وسيرج طورسركيسيان الذي اشار الى ان “الزيارة للتهنئة بالاعياد”، منوها بدعوة البطريرك الراعي الدائمة ل”الشركة والمحبة” التي يجب ان تكون اساس التعامل بين اللبنانيين”، آملا ان تحمل الاسابيع المقبلة حلحلة مع عودة اجتماعات اللجنة الفرعية التي سنبحث في قانون الانتخاب”، مؤكدا ان “اجتماعات اللجنة لن تتعدى الاسبوع”.

كما استقبل الراعي وفدا من قيادة حركة أمل” برئاسة وزير الصحة علي حسن خليل وضم النائبين غازي زعيتر وهاني قبيسي، ومن الهيئة التنفيذية طلال حاطوم وسعيد ناصر الدين وعضو المكتب السياسي حسن اللقيس ومستشار وزير الصحة حسان

وقال الوزير خليل في بيان وزعته حركة امل: “نقلنا الى غبطته تهاني حركة أمل والرئيس نبيه بري بالاعياد المجيدة، وكانت فرصة استمعنا فيها لتوجيهاته حول تطورات الوضع الداخلي في البلد وحرصه للمرور بالاستحقاقات السياسية بأعلى درجة من الوعي والانفتاح نحو الحلول، وحرصه على استمرار الحوار بين اللبنانيين للوصول الى التفاهم حول قانون جديد للانتخابات يمهد للخروج من الازمة السياسية القائمة”.

واستقبل الراعي وفدا من ابرشية صور المارونية برئاسة راعي الابرشية المطران شكر الله نبيل الحاج وكهنة الابرشية وعددا من الوفود الشعبية من مختلف المناطق اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى