الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 24 تشرين الثاني 2008

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 24 تشرين الثاني 2008

 

البلد
تجرى لقاءات غير معلنة بين اطراف سياسية قريبة من عاصمة اقليمية وجهات سياسية في الاكثرية لغايات انتخابية من دون ان تعكس هذه اللقا?ات التوصل الى تفاهمات انتخابية فضلا عن السياسية.

نائب حالي اتهم رئيس لقا? معارض بانه يقوم باستعراض سياسي عبر قيام انصاره باحراق سياراتهم واتهام خصومه بذلك.

يدور صراع خفي حول الحصص الانتخابية في لوائح قوى 8 آذار خصوصا ان دولة اقليمية تدعم وصول مجموعة من المرشحين المحسوبين عليها بشكل مباشر وهو ما يؤثر على الحصص الحالية.
-**
الشرق
مرجعية روحية غير مسيحية لم تعد على تواصل مع شخصية سياسية- حزبية، بعكس ما هو حاصل مع مرجعية روحية من طائفتها؟!

شريك في مؤتمر الحوار أعاد التذكير بأنه غير متمسك بحضوره “لأنه بات على قناعة بأن الأمور سائرة الى طريق مسدود”!

اوساط ديبلوماسية لبنانية استبعدت اجراء تشكيلات في السلك في الوقت الحاضر بعدما تم التوافق على بعض المناقلات في مراكز حساسة!
//
السفير
لعب مرجع حكومي دوراً معرقلاً لإمكان قيام عاصمة إقليمية بتقديم مساعدة عسكرية في مجال نزع الألغام والقنابل العنقودية.

لوحظ غياب الوزير إبراهيم شمس الدين عن جميع المناسبات التي أقيمت على شرف رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون خلال زيارته إلى لبنان، وعُلم أنه يقاطع المناسبات الفرنسية الأخرى.

يدور حوار هادئ وبعيداً عن الإعلام بين شخصية موالية وإحدى الجهات الإقليمية التي تصنف عادة في خانة المعارضة.
**
النهار
ترتفع اسهم مرشحين مستقلين تطرح اسماؤهم لدى كل من الغالبية والمعارضة لدعمهم في مناطق مختلفة كبدلاء من مرشحين محازبين.

يعتقد قريبون من العهد ان التعاون مع قوى 14 آذار اذا ما فازت باكثرية نيابية في الانتخابات المقبلة، اسهل من التعاون مع قوى 8 آذار في حال فوزها بهذه الاكثرية.

يواجه كل من فريقي 8 آذار و14 آذار مشكلة مرشحين يعتبر بعضهم “قيمة مضافة” فيما يعتبر بعضهم الآخر “ضريبة مضافة”.
**
المستقبل
تجرى مشاورات بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن، لاستصدار بيان نتيجة النظر بتقريرالأمين العام للأمم المتحدة حول القرار 1701، في النصف الثاني من الشهر المقبل.

علم ان اتصالات أجريت عبر الأمم المتحدة لمعرفة موقف كل من لبنان وإسرائيل حول قضية الغجر، لكن الرد الاسرائيلي ساهم في تعطيل أي تطور كان يحتمل حصوله خلال اليومين الماضيين بالنسبة الى الانسحاب من هذه المنطقة.

تقول أوساط ديبلوماسية إن مؤتمر الدوحة الذي دعا اليه بان كي مون في 26 الجاري يهدف من خلاله الى حضّ الدول الغنية والمتطورة مجدداً على الوفاء بالتزاماتها تقديم مساعدات الى الدول الفقيرة كانت وعدت بها في السابق.
**
البيرق
عادت المياه الى مجاريها بين مسؤول كبير وجهة سياسية فاعلة بعدما توقفت كل اسباب الخلاف بينهما
**
الاخبار
تقوم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بمجموعة من التشكيلات لعناصرها، وخاصة في المناطق، فتنقل عدداً منهم إلى بيروت لما تعيشه هذه العناصر من مضايقات من قبل تيارات محسوبة على المعارضة، بعد الدور الذي أدّته المديرية وبعض “فروعها” خلال الفترة السابقة، وخاصةً خلال أيار الماضي. وفي هذه التشكيلات تكون الأولوية للعناصر المتزوّجين و”الآباء”.

ينشط السفير السابق خليل الخليل في منطقة صور عبر تقديم خدمات لأهالي المنطقة، ومنها توفير عمل لعدد من الشباب عند القوات الدوليّة، وخصوصاً القوات الإيطاليّة التي استأجرت منه الأراضي التي تُقيم عليها مركزها في بلدة معركة الجنوبيّة.

فوجئ الوفد المرافق لوزير الداخليّة زياد بارود إلى سوريا، خلال لقائه برئيس الوزراء السوري ناجي العطري، بنظر الأخير إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي أشرف ريفي، وحديثه عن آخر لقاء جمعه بالرئيس فؤاد السنيورة، قبل عام 2005، “وحديث السنيورة العروبي والوطني فيه” بحسب العطري، كما تحدّث إيجاباً جداً عن لقاء مشترك مع الراحل رفيق الحريري وعدد من المستثمرين، حين قال الحريري لهم: لقد وفّرنا لكم سوقاً استهلاكيّة تعدادها 20 مليون نسمة. فسأله العطري عن هذه السوق، فأجاب الحريري حينها بأنه يتحدث عن لبنان وسوريا. وجاء ذكر هاتين الحادثتين كرسائل سوريّة إلى آل الحريري.

يغيب وزير الدفاع، إلياس المرّ، عن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، ميشال سليمان، في الزيارة الرسمية التي يقوم بها اليوم إلى العاصمة الإيرانية وتستمرّ يومين. واللافت أنّ غياب المرّ يأتي في ظل معلومات عن إمكان طرح دعم الحكومة الإيرانية للجيش اللبناني عبر تسليحه أو تقديم بعض المساعدات العسكرية. ورداً على الأمر، قال مصدر رسمي إنّ المرّ نسّق الموضوع مع وزير الداخلية والبلديات زياد بارود المشارك في الوفد اللبناني.
**
اللواء
حرص ديبلوماسي عربي على تاكيد موقف بلاده المتوازن مع الجميع من خلال اجتماع اداري سياسي عقده في منزله الاسبوع وستظهر نتائجه تباعا الاسبوع المقبل

اجرى وزير بارز مناقلات في وزارته احاطت بها تفسيرات شخصية فاقعة

تمر العلاقة بين قطبين بارزين في مرحلة من التوتر الصامت يحرص الطرفان على عدم اظهاره الى العلن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى