الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي: اللبنانيين مصممون على المحافظة على وحدتهم الوطنية التي تسمو على خلافاتهم السياسية

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ” أن على لبنان أن يحافظ دوماً على علاقاته الطيبة مع محيطه والمجتمع الدولي، الذي هو جزء أساسي منه، لأن في ذلك شهادة على تميزه وعلى قدرته أن يكون جسر التلاقي بين شرقٍ مضطرب يفتش شعبه عن مستقبل غامض، وغربٍ قلق يريد أن يجذّر تفاعل الحضارات التي تجد من أرض لبنان، مكانها الطبيعي كي تترسخ في مناخ من التعددية والألفة “.

وشدد على ” أن اللبنانيين الذين غلّبوا التوافق على الإختلاف، وآثروا التلاقي على الإفتراق مصممون على المحافظة على وحدتهم الوطنية التي تسمو على خلافاتهم السياسية التي تبقى من سمات الحياة الديموقراطية التي لطالما ميزت النظام السياسي الذي ارتضاه اللبنانيون منذ الإستقلال “.

موقف الرئيس ميقاتي جاء في خلال رعايته في السرايا اليوم حفل إنطلاق أعمال ” إتحاد رجال الأعمال الشرق أوسطي” في حضور وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس، سفير تركيا إينان اوزدليس، رئيس جمعية المصارف  جوزيف طربيه،  رئيس جمعية الصناعيين نعمت إفرام، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس وشخصيات إقتصادية .

بداية ألقى الأمين العام للإتحاد طوني غريب كلمة شكر فيها للرئيس ميقاتي دعمه كل مشروع يعمم الخير والإزدهار للبنان، ضمن أصول التوافق وعلى أسس المبادىء التي من دونها لن يكون هناك إستقرار. وقال : إن نجاح مشروع الإتحاد الذي نعول على دعم رئيس مجلس الوزراء له يهدف إلى التأسيس لسوق يجمع بين لبنان وسوريا والأردن وتركيا من أجل كل إنسان يعيش على هذه الأرض .

ثم ألقى رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري كلمة أكد فيها أن إنطلاقة الملتقى من لبنان دليل ثقة بوطننا، وأن غرفة التجارة الدولية مؤمنة بأن هذا المنتدى سوف يساهم في إيجاد سوق يمكن لبنان والدول المنضوية في هذا الإتحاد من مضاعفة إنتاجها وتالياً تخفيف أعبائها والإنطلاق بصناعتها نحو أفاق جديدة. وثمَّن عالياً موقف الرئيس ميقاتي الداعم دوماً، وعاهد بإسم رجال الأعمال، دعم جهوده من أجل المحافظة على السلم الأهلي وتوطيده، ومن أجل أن يستمر لبنان واحة أمن وإزدهار .

وفي الختام ألقى رئيس غرفة التجارة في بيروت محمد شقير كلمة أكد فيها” أن لبنان يستطيع لعب دور طليعي في تعزيز التنسيق بين دول المنطقة وذلك لتوفر الخبرات وما يتمتع قطاعه الخاص من قوة دفع ذاتي ومناعة تجلت خلال الأزمات الإقليمية والدولية”. ودعا بإسم ممثلي القطاع الخاص، السلطات الرسمية إلى إتخاذ الخطوات التنفيذية والتشريعية لتسهيل مهمتنا في سبيل فتح الأسواق، ورفع العقبات من أمام التبادل التجاري بين دول المنطقة . كما دعا بإسم الهيئات الإقتصادية الرئيس ميقاتي إلى أن يعيد النظر في المرسوم الحكومي الذي ينص على زيادة الأجور وإلى مقاربة سليمة لهذا الموضوع لتحقيق حياة كريمة للمواطن.

كلمة الرئيس ميقاتي

وفي الختام ألقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها : نرحب بكم في مناسبة إطلاق أعمال إتحاد رجال الأعمال الشرق الأوسطي الذي إتخذتم من بيروت مقراً له، وإنتخبتم  الصديق الدكتور طوني غريب أميناً عاماً له، وهذا دليل إضافي على ثقتكم بهذا البلد وبإمكاناته ودوره كملتقى أساسي للإستثمار والنشاط الإقتصادي. لقد أردتم أن يكون هذا الإتحاد نواة تعاون مشترك يمكنه أن يفتح أسواق 120 مليون نسمة على بعضها البعض، تمهيداً لتكامل إقليمي مفيد للإقتصاد والأمن الإجتماعي، ومن أجل بناء منطقة شرق أوسطية متوسطية قوامها الإزدهار والبحبوحة والتقدم. وفي هذا السياق سيكون للبنان دور فاعل في عملية التكامل خاصة في مجالات القطاع المالي والمصرفي والصحة والتعليم على كافة مستوياته، كما في السياحة .

أضاف : إننا نأمل أن يشكل هذا الأمر فرصة للبنان لينطلق نحو أسواق جديدة، توفر فرص عمل لشبابنا، وتعزز قدرة لبنان التنافسية على المستويات كافة. كما أن إستضافة لبنان لهذا الإتحاد ترتب علينا جميعاً مسؤوليات كبرى، لا سيما لجهة تفعيل عمل الإتحاد لإنجاحه ودعم ديمومته وإرساء قواعده في لبنان. كما أننا في المقابل عازمون، كحكومة، على إتخاذ كل الإجراءات والخطوات الكفيلة بأن يستمر لبنان مركزاً للمنظمات الإقليمية والدولية، لما يتمتع  به بلدنا من إمكانات وقدرات ومؤهلات علمية وفكرية، حتى نظل، كما كنا دائماً، همزة وصل وسلام وإزدهار في المنطقة.

وقال : إني إذ أكبر خطوتكم بقيام الإتحاد في هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها دول عدة في منطقة الشرق الأوسط ، أرى فيها فسحة تفاؤل من مجموعة مميزة من رجال الأعمال بأن الغد سيكون أفضل بالنسبة إلى دول هذه المنطقة وشعوبها، التي تتطلع إلى تحقيق آمالها وطموحاتها، وإن كنا نتمنى لو أن إرادة الإصلاح والتجدد تمت من خلال حوار هادف وبناء  بعيداً عن خيار العنف. لقد مر لبنان، كما تعلمون، في ظروف قاسية كادت أن تودي بمقومات هذا الوطن وخصائصه، إلا أن اللبنانيين غلّبوا التوافق على الإختلاف، وآثروا التلاقي على الافتراق، وهم مصممون على المحافظة على وحدتهم الوطنية التي تسمو على خلافاتهم السياسية، التي تبقى من سمات الحياة الديموقراطية، التي لطالما ميزت النظام السياسي الذي إرتضاه اللبنانيون منذ الإستقلال.  

أضاف : ثقوا أن هذا الوطن الصغير بمساحته، الكبير بقدرات شعبه، عاد ليلعب دوره الريادي المتفاعل مع محيطه والعالم، وهو قادر على التغلب على الصعوبات من أين أتت، وهو إذ يفتح ذراعيه ليحتضن الإرادات الطيبة، ومنها إراداتكم أنتم، يدرك في المقابل أن عليه أن يحافظ دوماً على علاقاته الطيبة مع محيطه والمجتمع الدولي، الذي هو جزء أساسي منه، لأن في ذلك شهادة على تميزه، وعلى قدرته أن يكون جسر التلاقي بين شرقٍ مضطرب يفتش شعبه عن مستقبل غامض، وغربٍ قلق يريد أن يجذّر تفاعل الحضارات التي تجد من أرض لبنان، مكانها الطبيعي كي تترسخ في مناخ من التعددية والألفة.مجدداً أرحب بكم في لبنان، وأتمنى للإتحاد التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف التي رسمتموها.  

اللجنة الدولية للصليب الأحمر

وكان رئيس مجلس الوزراء إستقبل قبل الظهر الرئيس الجديد لمكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي في بيروت  يورغ مونتاني، الذي قال بعد اللقاء : بحثنا مع دولة الرئيس بشكل عام في عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، وشكرنا للحكومة اللبنانية تعاونها مع الصليب الأحمر، كما بحثنا تحديداً في موضوع عائلات الأشخاص المفقودين في لبنان ، ونحن نتطلع لدعم الحكومة لبرامج اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالنسبة لهذه العائلات، وقد أكد الرئيس ميقاتي خلال اللقاء دعمه الكامل لعملنا ونحن مسرورون جداً بهذا الأمر.

هيئة علماء فلسطين

وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد هيئة علماء فلسطين برئاسة الدكتور عبد الغني التميمي الذي قال:  زرنا دولة الرئيس ميقاتي لشكره على رعايته مؤتمر الهيئة الذي عقد في بيروت يومي الأحد والإثنين الفائتين تحت عنوان” مؤتمر فلسطين الدولي للأوقاف الإسلامية “، ونحن نثمن هذا الدور لإخواننا في لبنان، خصوصاً رئيس مجلس الوزراء لرعايته هذا المؤتمر، ما يجعلنا على ثقة بأهمية التواصل مع إخواننا في البلاد العربية والإسلامية لأننا أمة واحدة ولنا هدف واحد، ولقد وجدت لدى دولته كل الترحيب بنا على أرض لبنان الشقيق. مرة أخرى نشكر لبنان الشقيق الممثل بالرئاسة وبدولة الرئيس وبدار الإفتاء الذين كانوا جميعاً عضداً في هذا المؤتمر .

النائب شهيب

وإلتقى الرئيس ميقاتي النائب أكرم شهيب وجرى عرض للشؤون المطلبية المتعلقة بمنطقة الجبل والأوضاع المعيشية الراهنة، كذلك تم البحث في الوضع السياسي العام .

النائب كنعان

كما إستقبل رئيس مجلس الوزراء النائب إبراهيم كنعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى