الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 27 تشرين الثاني 2008

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 27 تشرين الثاني 2008 النهار
تردد ان القيادة السورية تعمدت توجيه دعوات الى عدد من الوزراء لتأكيد انفتاح لبنان الرسمي عليها بمعزل عن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة !

قال مرجع ديني ان بقاء الزعماء المسيحيين مشرذمين ومنقسمين يفقدهم دورهم ولا أحد يستطيع اخذ الدور منهم اذا كانوا موحدين.

لا يستبعد بعض المراقبين ان تصاب الحكومة بالشلل مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية وتفقد حتى صفة حكومة “الوحدة الوطنية”.
**-
السفير
توقع قطب سياسي أن يكون أحد القرارات الأولى لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما هو تعيين سفير أميركي في دمشق، والشروع في فتح حوار معها.

قال دبلوماسيون إن انتهاء عمل لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، ثم تشكيل المحكمة الدولية “لن يدخل في البازار الانتخابي اللبناني”.

استغرب أحد السفراء الأجانب عدم إقرار سن الـ?? وقال: “الطبقة السياسية اللبنانية تعاني انفصاماً في الشخصية… فهم يقولون بالشيء ويعملون ضده”!
**
الاخبار
بعد خطاب رئيس حزب الكتائب أمين الجميّل في ذكرى اغتيال نجله بيار، اقتنع الجنرال ميشال عون بضرورة إقفال لائحته في المتن الشمالي، أمام سامي الجميّل.

رجحت أوساط شمالية متابعة أن يبقي تيار المستقبل مقعداً سنّياً شاغراً على لائحتيه في كل من طرابلس وعكار، بحيث لا يؤثر ترشّح الرئيس نجيب ميقاتي أو الإسلاميين سلباً عليه.

لا تزال الاتصالات بين رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون والنائب ميشال المرّ مستمّرة بصورة غير مباشرة، وخصوصاً عبر حزب الطاشناق، وقد “وصلت إلى نتائج شبه إيجابيّة”، بحسب أحد المعنيين بالملف.

أكد قيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي أن الحزب لن يناقش أبداً بشأن ترشيح أحد أعضائه على لائحة “التغيير والإصلاح” في المتن الشمالي، وهو يصرّ على هذا الأمر وسيكون له موقف علني وجدّي جازم بشأنه، منبّهاً من أنّ الارتدادات على اللائحة العونيّة ستكون كبيرة ما لم يحسب حساب القوميّين جيداً، وخصوصاً في جوار بكفيا حيث يكاد يكون القومي القوة المناوئة شبه الوحيدة لحزب الكتائب وحلفائه.

سافر وفد من كتلة الوفاء للمقاومة إلى المملكة العربية السعوديّة لأداء مناسك الحجّ. وقد ضمّ الوفد النوّاب نوار الساحلي، علي عمار، علي المقداد، وحسين الحاج حسن، في خطوة تشير إلى استمرار الحدّ الأدنى من التواصل بين حزب اللّه والسعوديّة، ولو من باب الحج والعمرة.
**
اللواء
همس نسب إلى وزير خارجية دولة أوروبية زار المنطقة مؤخراً أن لا تطبيع مع سوريا من دون دفع أثمان مطلوبة وتعرفها جيداً!

غمز يقول نائب سابق، محسوب على المعارضة أن التوجه الأخير لقطب موالٍ في الانتخابات لا ينجلي تماماً قبل زيارته الثانية لواشنطن؟

لغز اتهم سفير دولة كبرى بمعرفة توجهات شخصيات محايدة في التحالفات وتشكيل اللوائح في شباط المقبلo
**
البلد
ينوي نجل نائب ووزير سابق الترشح في منطقة شغل فيها والده مقعداً نيابياً لدورتين في التسعينات لتثبيت حضوره السياسي خصوصاً انه سيتسلّم رئاسة الحزب من والدته.

تدرس لجنة متابعة ملف المعتقلين والموقوفين امكانية ترتيب زيارات لذويهم في بلد مجاور بعد وصول معلومات عن مرونة في التعامل مع هذا الملف.

اكدت مصادر وزارية ان آلية تعيين موظفي الفئة الأولى توقفت منذ 2006/11/11 مع خروج 5 وزرا? من الحكومة السابقة. وأشارت الى آلية جديدة في طور البحث.
**
البيرق

يسعى مسؤول سابق الى الاستحصال على دعوة لزيارة جهة اقليمية فاعلة
**
المستقبل
لاحظ مراقبون أن فقرات عدّة في مقابلة تلفزيونية جرت مع مرجع سابق قبل أيام، سُجِّلت للحفظ وسؤاله عنها عندما يحين دوره أمام هيئة دولية.

تعديلات حساسة يُنتظر أن تتم في الطاقم الدعائي لفريق 8 آذار ومن دون علم أعضاء مهمّين في ذلك الطاقم.

حصل رئيس تكتل نيابي على جائزة ترضية هي عبارة عن وعد بمقعد لأحد أعضاء تكتله في إحدى المناطق الجنوبية، قبل زيارة سيقوم بها إلى عاصمة حليفة له ولواهب المقعد.
**
الشرق
مقربون من سياسي شمالي امضوا اسبوعا في عاصمة دولة مهتمة كثيرا بتطورات الوضع في لبنان وتقول مصادر ان هؤلاء حملوا معهم لوائح مطلبية لها علاقة بتمويل المعركة الانتخابية

قيادي في 14 اذار سجل رفضه الصريح لضم مرشح سواه في منطقته وابلغ مراجعيه انه لن يسكت عن ابعاده القسري

نجل نائب سابق يخضع منذ وقت بعيد لاغراءات تدعوه الى دخول لائحة جنوبية غير موالية وغير معارضة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى