حقوق الإنسان

ندوة للتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

“يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والأسرى”

نظم التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين اليوم، العاشر من ديسمبر ٢٠٢١ وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ندوة رقمية باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان: (الأسرى الفلسطينيون والإعلان العالمي لحقوق الأنسان)

أدار الندوة المحامي الأستاذ عمر زين الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب.

شارك بالندوة مجموعة من المحامين والحقوقيين والمدافعين عن أسرى فلسطين من فلسطينيين وأوروبيين، كما واستمع المشاركون والمشاهدون لشهادات أهالي بعض الأسرى.

بدأت الندوة بمداخلة للمحامي يان فيرمون/ رئيس الاتحاد العالمي للمحامين الديموقراطيين متطرقا إلى كل الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وبكافة المجالات واكد على دعم المحامين الديمقراطيين لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. بعد ذلك داخل المحامي حسن عبادي من حيفا لينقل الصورة الواقعية لمعاناة الأسرى داخل السجون والتي رصدها ضمن الزيارات اليومية التي يقوم بها لمختلف السجون وخاصة سجن الدامون حيث تعتقل الأسيرات. ونوه إلى حركة التضامن مع الأسرى وخاصة للنشاطات المقررة أمام سجن الدامون تزامنا مع الموعد الذي كان مقررا للمؤتمر السابع للتحالف في مالمو / السويد.

أما الناشطة الهولندية ميريام وودس فقد قدمت جزيل الشكر للتحالف الذي نظم هذه الندوة في هذا اليوم العالمي وعلى إتاحة الفرصة لها للتعبير عن رفضها لكل الممارسات المخالفة لقوانين حقوق الإنسان وفي مختلف دول العالم وخاصة بحق الأسرى الفلسطينيين كما وأكدت على ضرورة العمل بنشاط حتى يتم رفع الظلم على مستوى العالم اجمع.

وكان المتحدث الرابع السيد حلمي الأعرج مدير مركز حريات والذي بين أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كان عام ١٩٤٨ متزامنا مع النكبة الفلسطينية وعلى مدى ٧٣ عاما تقوم إسرائيل بانتهاك هذا الإعلان يوميا عبر كل الجرائم البشعة بحق الشعب الفلسطيني عامة والأسرى في سجون الاحتلال خاصة.

أما عن شهادات أهالي الأسرى، فقد قدم السيد خليل صورة عن محاكمات ابنه المعتقل إداريا والذي استدعي للمحكمة ١٦٧ مرة ويتم تأجيل المحكمة كل مرة لعدم وجود تهمة محددة لهذا الناشط الاجتماعي. وتم الطلب منه أن يوقع على أي تهمة وسيطلق صراحه ولكنه رفض. كما بين الضغوطات التي تمارس بحق محامي الأسير محمد والذي يفرض عليه كتابة مرافعته على كومبيوتر إدارة السجن حتى يستطيعوا تزويرها.

كان لشهادة السيد عماد هواش أخ الأسير هشام هواش المضرب عن الطعام الأثر الكبير لتبيان رفضه الاعتقال الإداري منذ ١١٨ يوما وشرح للمشاركين وعبر البث المباشر والذي تابعه الألاف حول وضع الأسير هشام الصحي حيث يدخل نتيجة أمعاءه الخاوية الموت السريري وفقدانه القدرة على الحركة.

من توصيات الندوة الدعوة لنشر التقارير والمداخلات والشهادات والعمل على الوصول إلى المؤثرين الحقيقيين وأصحاب القرار والضغط عليهم وإيصال رسائل ومناشدات الأسرى الفلسطينيين للمجتمع الأوروبي عبر القنوات والأدوات المختلفة كالفعاليات على الأرض والتحشيد عبر التواصل والإعلام.

اعلن المنظمون في التحالف الأوروبي لمناصرة اسرى فلسطين عن نيتهم مواصلة تنظيم مثل هذه الندوات التي ستساعدهم على وضع خطة عمل صحيحة لمناصرة الأسرى بالطرق الأفضل والتي ستنعكس نتائجها عليهم ولإخراج قضيتهم من خلف قضبان الزنازين إلى العالم اجمع وبدورة قدم المنسق العام للتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين الدكتور خالد الحمد جزيل شكره للمشاركين بالندوة الرقمية ولكل أحرار العالم وجوب الشكر والتقدير للدكتورة تغريد المصري عضو لجنة تنسيق قطاع غزة بالتحالف التي قامت بالترجمة باللغتين العربية والإنجليزية وان التحالف مستمرا في دفاعة عن قضية أسري فلسطين حتي ينالوا حريتهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى