الأخبار اللبنانية

ميقاتي يستقبل مجلس أوقاف طرابلس برئاسة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار

ميقاتي يستقبل مجلس أوقاف طرابلس برئاسة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار
إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي   مجلس أوقاف طرابلس برئاسة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في دارته في طرابلس .

وبعد اللقاء الذي إستمر ساعة ونصف الساعة قال  المفتي الشعار:    إلتقينا  الرئيس نجيب ميقاتي  بصفتنا المجلس الاداري المشرف على دوائر الاوقاف في طرابلس و الشمال لنعرض عليه مسيرة عام كاملة ونبحث معه في  المشاكل التي تعترضنا ، باعتباره واحدا من كبار رجال هذه المدينة ومرجعا اساسيا ، بالاضافة لأريحيته في المساعدات العامة التي يقدمها لسائر المؤسسات الدينية و الخيرية في بلدنا.
أضاف :  طبعا اللقاء كان مثمرا وكان التجاوب كبيرا من قبل دولته وربما طلبنا منه ان يحمل معنا بمقدار ما يحب بلده و يحب هذه المؤسسة التي اكد اعتزازه بها . إن  هذا اللقاء  ياتي في الاطار الطبيعي بعد ان قمنا بزيارة سماحة مفتي الجمهورية بعد مرور عام على انتخاب لائحة الافتاء ، وانا اعرض على هذه المرجعيات التي اولتني ثقتها و دعمها   ومحبتها  مسيرة عام مضت بمشاكلها وسلبياتها و ايجابياتها و لا يسعني الا ان اكرر الشكر لدولته لذلك الدعم المتواصل  والتاييد و المحبة و هذا ليس بجديد عليه .

 

غرفة الشمال
وقام الرئيس   ميقاتي بزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال حيث التقى رئيس الغرفة عبد الله غندور واعضاء مجلس الادارة  وعقد معهم  اجتماعا موسعا  تناول الواقع الاقتصادي لا سيما في الشمال والمشاريع التي تقوم بها الغرفة . كما إطلع  على اقسام    الغرفة ومكاتبها في المبنيين القديم والجديد .

وعقد الرئيس ميقاتي   مؤتمرا صحافيا مشتركا استهله مع غندور الذي قال : إننا   فخورون يا دولة الرئيس لاننا اكتسبنا صدقية  كبيرة وتمكنا من الحصول على دعم دولي متعدد ولمسنا رغبة من المؤسسات المانحة بدعم الغرفة لتطوير المشاريع القائمة   واطلاق مشاريع  اخرى.
إن حافزنا الاساسي هو العمل لتحقيق رؤيتنا التي تحقق جزء منها وامامنا طريق طويل ،ونحن وضعنا الاسس لمن سياتي من بعدنا لاكمال المسيرة .الا اننا نرى ان هناك عجزا عاما  ناتجا عن فقدان الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية لانماء لبنان بشكل عام والشمال بشكل خاص . واننا على ما يبدو نفتقد الى هذه السياسة ونحن نسعى ، بمساندة الدولة،  الى وضع دراسة وسياسة اقتصادية تهدف الى تطوير الاقتصاد اللبناني للاعوام العشر المقبلة.

وتمنى غندور “أن  تتجسد في خلال الحملات الانتخابية التي سيطلقها الراغبون بالوصول الى الندوة النيابية خطة تحت عنوان “ستة ميم” وهي مرفأ طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي والمنطقة الاقتصادية الحرة ومطار الرئيس رينيه معوض ومحطة سكة الحديد . وطالب الرئيس ميقاتي بان يعطي اعضاء مجلس الغرفة وعدا بتضمين حملته الانتخابية هذه العناوين لانها كفيلة بتغيير الوضع  القائم واحداث حالة جاذبة للاقتصاد.

الرئيس ميقاتي
من جهته ، أعرب   الرئيس  ميقاتي عن سعادته البالغة بوجوده في غرفة طرابلس والشمال . وقال:   عندي شعور من السعادة والفخر لوجودي في مناخ اقتصادي   يعيدني الى الجذور التي عشت فيها ،وقناعتي اليوم انه لا يمكن لاي وطن أن  ينمو  ويزدهر من دون تنمية اقتصادية صحيحة تقوم على اسس متينة .
أضاف : إن  الركائز المطلوبة للتنمية الاقتصادية التي يحتاج اليها وطننا  موجودة  وربما  ينقصنا نوع من معرفة الامور ، وفي  خلال جولتي في اقسام الغرفة  سررت بما رايته ويقيني ان تكبير حجم العمل وحجم الحالة الاقتصادية  في آن معا سيحقق  المردود الاكبر لجميع  اللبنانيين وللوطن ككل .
وتابع   :في ظل   الاجواء التي تتراكم فيها الشكاوى من سوء الحالة الاقتصادية نرى بارقة  أمل لإنطلاق   الدورة الاقتصادية المرجوة  في طرابلس   استمديتها من وجود عنصر الشباب الذين يستطيعون أن يعطوا بلا حدود اذا توافرت لهم المناخات المناسبة   ،وليس صحيحا  ما يقال دائما من أن العلة هي في نقص   المال والرساميل ، فالفكرة موجودة  والاشخاص موجودون .من هنا   لا بد من اعادة النظر في كيفية إنماء  المناطق لاسيما   التي   فاتها الكثير من منتوج الدورة الاقتصادية على مستوى الوطن ،وارى ان ثمة حاجة الى إنشاء صندوق او صناديق انمائية توضع لغايات اقتصادية تجارية بهدف إعطاء  الشباب اللبناني الدعم الكافي ليقوموا بمشاريعهم    وليمكنوا الوطن من ان يحدث تحولا نحو الانتاج.وإننا سنشارك معكم في دراسة الجدوى الكاملة لهذا المشروع .
أضاف  : لقد تحدثت أستاذ غندور  عن “الستة ميم”  اي عن مشاريع الشمال المعروفة للجميع والتي يفترض ان تنمو لتتكامل مع الاقتصاد . وأتمنى أن يصار الى الاهتمام بها في لفترة المقبلة . 
إن المشروع الجديد لدينا اليوم هو ” المنطقة   الاقتصادية الحرة  “ويفترض  بالمراسيم التنظيمية لهذا المشروع ان تحال الى مجلس الوزراء لاقرارها  ،ونتمنى إبقاء هذا المشروع بمنأى عن الروتين الاداري وعن الاعتبارات الطائفية وأن يتم إختيار العناصر الأكفأ لتولي هذا المشروع.  
أما مرفا طرابلس فهو  مرفق اساسي وقادر على القيام   بحركة كبيرة وهناك شركات راغبة في جعل المرفأ   نقطة إرتكاز اساسية لها،  وهي على استعداد لتاهيل المنشآت ، وانا اعتقد انه،  بالارادة الطيبة وبالاخلاص للوطن،    سنصل حتما  الى المرحلة الانتاجية المطلوبة.
ختاما نحن على إستعداد لوضع إمكانات ” جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ” في تصرف الغرفة لتنمية القدرات في طرابلس والشمال والانسان الذي نعتبره الاهم بالنسبة لنا.
وفي الختام لبى الرئيس ميقاتي  دعوة مجلس الادارة الى الغداء .

مسجد خالد بن الوليد
ورعى الرئيس  ميقاتي افتتاح مسجد خالد بن الوليد في منطقة مصب نهر ابو علي وذلك بعد ترميمه واعادة تاهيله من قبل الحاج احمد صبح   خلال صلاة الجمعة بمشاركة النائبين  سمير الجسر ومحمد كبارة والنائبين السابقين جهاد الصمد واحمد كرامي ورئيسي بلديتي طرابلس رشيد الجمالي والميناء عبد القادر علم الدين ومنسق تيار المستقبل في الشمال وقائد منطقة الشمال العسكرية العميد عبد الحميد درويش  والسفير خضر حبيب وعضو المجلس التنفيذي للمنبر اللبناني المستقل خالد الخير وحشد من الشخصيات .
وقد أم المصلين الشيخ سمير كمال الدين وتوقف في خطبة الجمعة عند دور بناة المساجد وقيمتهم في الدين والدنيا. وتطرق الى ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري وذكّر بان الشمال وتحديدا طرابلس قدم الكثير من الشهداء ومنهم من كان في المسؤولية.ودعا الى المشاركة الكثيفة في ذكرى الرابع عشر من شباط يوم الوفاء للرئيس الحريري . كما أكد   اهمية وحدة الموقف السني في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان والمنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى