الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 1 كانون الاول 2008

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 1 كانون الاول 2008
النهار

مرشحون للانتخابات النيابية المقبلة يلجأون الى مسؤولين سوريين كي يحجزوا لهم مقاعد في لوائح قوى 8 آذار والمتحالفين معها.

قال مرجع ديني ان ارجاء تحقيق المصالحات المسيحية – المسيحية الى ما بعد الانتخابات النيابية قد يجعلها بين رابح وخاسر فيما ينبغي ان تكون بين متساوين.

لوحظ ان المسيحيين ضربوا الرقم القياسي في عدد الاحزاب المرخص لها وتلك التي يطلبون لها الترخيص.

السفير

قرّر لقاء مسيحي موسع تنظيم مؤتمر كبير للمسيحيين في المشرق العربي، في بيروت، وبدأت التحضيرات لإقامة المؤتمر وتحديد الدعوات.

ربطت أوساط رسمية بين زيارة مرجع كبير لدولة إقليمية وطلبه مساعدات عسكرية دفاعية للجيش، وبين تسريع دولة كبرى تقديم صفقة أسلحة للاستخدام الداخلي.

تستقطب دائرة كبرى في جبل لبنان اهتماماً خاصاً لجهة ترشيحات المسيحيين فيها، سواء من المستقلين أو المحسوبين على تيار مسيحي كبير، عدا المحسوبين على فريق الأكثرية.

المستقبل

أبلغ وزير ونائب سابق من البقاع معروف بحملاته على الرئيس الشهيد وفريق 14 آذار أنه لن يكون على لائحة حزب معيّن عن المقعد الكاثوليكي الذي سيحفظه الحزب للنائب الحالي.

تؤكد أوساط مطّلعة أن دولة إقليمية غير عربية زارها مرجع رسمي كبير أخيراً لم تعرض تزويد لبنان بصواريخ بل عرضت أن يشتري لبنان منها، الأمر الذي يخضع في هذه الحالة ل “أفضليات السوق”.

تلفت مصادر متابعة الى المشاركة الحاشدة من جانب تيار مسيحي في مهرجان شمالي أقيم أخيراً بالرغم من عداء جهة “نافذة” في “منطقة المهرجان” هذا التيار.

اللواء

لاحظت جهات حزبية ان على ما طُرح في مهرجان حزبي كبير ركزت على قيام الدولة المركزية القوية من دون الخوض في سجالات أخرى!·

لم يستبعد مرجع رسمي أن يذيع قطب مسيحي عن أحداث وأخطاء جرت في مرحلة سابقة، وذلك على هامش زيارته إلى عاصمة عربية معنية بالوضع اللبناني·

أبدت قيادات سياسية اهتماماً بآلية التعيينات الإدارية حتى لا تؤخذ على بحجة مراعاة الكفاءة والأقدمية، كما حصل في مناقلات أخرى!·

الأخبار

يقوم عددٌ من الشخصيات السياسيّة المسيحيّة داخل فريق 14 آذار بتشكيل مجموعة داخل هذا الفريق استعداداً لإطلاق وثيقة سياسيّة سيعلنها النائب سمير فرنجية باسم المجموعة التي ستضمّ نواباً من كتل مختلفة. مع العلم أن ميشال معوض كان أعلن لائحة زغرتا مستبعداً فرنجية.

يعقد نائب طرابلسي أكثر أخيراً من المواقف التصعيدية لقاءات دورية مع شخصيات سياسية لبنانية تتعاون مع المسؤولين السياسيين والأمنيين السوريين، وفي مقدمة هؤلاء العميد رستم غزالة.

بدأت العائلات الرئيسية في المنية منذ فترة عقد اجتماعات مغلقة لاختيار أحد أبنائها للترشّح للانتخابات المقبلة. وقد استهلت هذه اللقاءات بانقسام العائلات على نفسها، الأمر الذي سيؤدي إلى ترشّح أكثر من شخص عن المقعد نفسه.

يقوم مواطنون من منطقة الضنية بمراجعة مسؤولي تيار المستقبل في بيروت بشأن بعض أمور منطقتهم. وحين يوضحون لمن يزورونهم أن النائب أحمد فتفت لا يخدمهم، يسأل مسؤولو المستقبل عن حقيقة حراجة وضعه في الضنيّة.

لم يزر وزير الشباب والرياضة طلال أرسلان وزارته إلّا لماماً، فيما يزاول وليد بركات مهمات رئيس حزبه في الوزارة. ويُمضي أرسلان أوقاته خارج البلاد، إذ إنّه أمضى ما يقارب شهراً في إندونيسيا، وأنهى أسبوعه الثاني في كوبا حالياً.

تبيّن أن هجوم تيّار المستقبل على وزير الداخلية زياد بارود بحجّة عدم ملاحقة المعتدين على الزميل عمر حرقوص بدأ إثر قول رئيس الجمهورية في اجتماع مجلس الوزراء يوم الحادث إن الإشكال فرديّ ولا يفترض تضخيمه.

الشرق

مسؤول سابق اعترف امام زواره بانه قد حز في نفسه غيابه عن مناسبة ذكرى الرئيس رينيه معوض، واعاد الاسباب الى ظروف قاهرة؟!

نائب بيروتي سخر من ادعاء قيادات في قوى 8 آذار ان المال السياسي بدأ يلعب دوره في اكثر من منطقة واعاد التذكير بالرواتب الشهرية التي يدفعها فصيل بارز في المعارضة(…)

سفير اوروبي غربي برر عدم انقطاعه عن زيارة سياسي بارز بان الأخير لم يعد يملك زمام قراره الشخصي؟!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى