الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 3 تشرين الثاني 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 3 تشرين الثاني 2008

البلد

 

يتساءل المواطنون عن الجهة التي يمكن ان تراقب اسعار المواد الغذائية ودور الاتحاد العمالي العام وغيره واسباب صمودها رغم تراجع اسعارها عالميا.

يشكو المتضررون من حرب تموز من عدم دفع الدفعة الثانية من التعويضات، خصوصا ان المصالحات تمت بين اصحاب القرار في هذا الشأن.

يحرص بعض السياسيين في 8 آذار وفي 14 آذار على التأكيد ان الانتخابات النيابية لن تجرى في موعدها وستؤجل أشهراً عدة لاسباب اقليمية!

الشرق

سياسي بارز دأب على الاستماع الى ” قارئة كف ” لمعرفة مدى تجاوبه مع مواقف معينة او رفضها . وقد اعترف امام مقربين انه صادف نتائج ايجابية جراء النصائح التي أغدقتها عليه القارئة المشار اليها .

رئيس كتلة نيابية هدد بموقف تصعيدي في حال تأخر حسم ملف مهجري الجبل وابلغ حلفاءه انه لا يرى مصلحة لاحد في حال استمر تعقيد المسألة .

مشارك في مؤتمر الحوار لم يستبعد ان تقتصر المناسبة على بحث عناوين المواقف ولن تصل الى حد اعلان المواقف .

النهار

لوحظ ان البيان الانتخابي الموحد الذي يجري اعداده باسم قوى 14 آذار قد تم التريث بعض الوقت في اصداره.

توقفت المطالبة بعقد جلسة نيابية خاصة لمناقشة اعمال الهيئة العليا للاغاثة بعد انكشاف وقائع لغير مصلحة المطالبين.

تقول مصادر مطلعة ان منفذي جريمة اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه باتوا معروفين. اما المخططون لها فما زالت التحقيقات في شأنهم في حاجة الى مزيد من الادلة والمستمسكات.

السفير

تردد أن عدداً من الوزراء والنواب خسروا في الأزمة المالية الأخيرة مبالغ كبيرة، لا سيما في انخفاض حركة الأسهم والعملات مقابل الدولار.

ذكر سفير لبناني في إحدى الدول العربية أن كتباً صدرت ومنعت الدولة توزيعها، وتتضمن صوراً لشخصيات لبنانية تسيء إلى سمعتها.

ما يزال بعض الوزراء يمارس نشاطه الوظيفي رغم إعلانه التوقف عن ذلك.

المستقبل

قالت شخصية بارزة إن إيران التي حاولت الإستثمار على زيارة الجنرال ميشال عون “نجحت” بسرعة في خسارة الإستثمار بدعوة إميل لحود.

دعت أوساطٌ 14 آذارية متابعة قيادة الحركة الإستقلالية إلى الإسراع في ترجمة التأكيدات المعلنة بلوائح موحدة في الإنتخابات المقبلة.

توقعت مصادر ديبلوماسية أن تكون لنتائج الإنتخابات المبكّرة في إسرائيل تأثيرات مباشرة على سياسات دولية معينة.

اللواء

يعتبر مصدر وزاري أن رئيس العهد السابق يتحمل مسؤولية الإرباك الحالي في الجسم القضائي لامتناعه عن توقيع التشكيلات القضائية التي كانت عالجت معظم الشكاوى الحالية!·

تساءلت أوساط سياسية عن تسريب عملية توقيف شبكة التجسس الإسرائيلية إلى بعض الإعلام، وقبل كشف العملية رسمياً، ولو ببيان مقتضب حسب الأصول المعروفة!·

تعاني علاقات بين مرجعين بارزين من مزمنة، رغم مساعي التهدئة والتبريد التي يبذلها أقطاب ووزراء بين الطرفين!·

الأخبار

تولّى مسؤول فرنسي رفيع في الإليزيه التدقيق مع الملك السعودي في مضمون رسالة نقلها موفده إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وتتعلق بزيارة الرئيس السوري بشار الأسد الأخيرة إلى باريس. وتبيّن للمسؤول الفرنسي، بعد نهاية اللقاء، أن النائب سعد الحريري هو من يقف خلف معظم “المعلومات الخاطئة” الواردة في الرسالة، والتي انعكست سلباً على العلاقة بين الرياض وباريس، وكادت أن تسبّب أزمة دبلوماسية، كما سبّبت انقطاع التواصل بين الرئاسة الفرنسية وقوى 14 آذار التي طلبت وساطة أميركية عاجلة لإزالة “سوء الفهم”.

لم توجه القيادة المصرية دعوة مباشرة وصريحة إلى قيادة حزب الله لزيارة القاهرة، لكنّها وضعت الأمر في إطار “أن القاهرة ترحّب بكم في أي وقت”، مع التذكير بأن مصر “تقدّر الدور الكبير الذي قامت به المقاومة منذ نشأتها حتى تصدّيها للعدوان الإسرائيلي في تموز عام 2006”.

حرص الموفد الأمني المصري عمر القناوي، الذي زار لبنان أخيراً على افتتاح لقاءاته بنقل تحيات الرئيس المصري حسني مبارك والقيادة إلى من يستضيفه، ثم يعمد إلى إخراج ورقة صغيرة من جيبه ويقرأ فيها ما يطلق عليه “ثوابت مصر” حيال لبنان والأوضاع السياسية فيه.

طالبت حركة فتح حركة حماس بأن تكون مشاركة مباشرة في أي قوة أمنية يمكن تأليفها لتولّي الأمن في المخيمات الفلسطينية، وخصوصاً في عين الحلوة. وإذ أكدت حماس أن تنظيمها في لبنان لا يشتمل على مجموعات عسكرية، أصرّت فتح على الحضور المباشر للحركة، التي قالت إنها مستعدة للمساهمة في دعم القوى المشاركة مادياً وتحمّل المسؤولية السياسية، لكن ليس عندها مقاتلون.

كشفت مصادر مطّلعة في طرابلس أن تيار “المستقبل” ورئيسه النائب سعد الحريري لا يزالان يمتلكان نفوذاً قوياً يمكّنهما من إدارة الانتخابات، لكن الجديد هو أن الحريري بات مضطراً إلى إعادة النظر في بعض التحالفات، وهو ما افتتح بالحديث عن تراجع أسهم النائب الحالي مصباح الأحدب لمصلحة حلفاء آخرين أو لمصلحة مقايضات، إذا قرر المستقبل خوض الانتخابات مع قوى لم تكن معه سابقاً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى