ثقافة

كيف نعيش الفرنكوفونية في حياتنا اليومية؟”

لقاء في جامعة الجنان في اليوم الفرنكوفوني نظمت جامعة الجنان بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمركز الثقافي الفرنسي لقاءً ثقافياً مع الكاتب اللبناني الفرنكوفوني دكتور شربل طيّاح حول عنوان:” كيف نعيش الفرنكوفونية في حياتنا اليومية؟”.
شارك في اللقاء مسؤولة الأبحاث العلمية في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية Madame Sylvie Devigne، والمستشارة الثقافية في السفارة الفرنسية Madame Sandra Barrère، إضافة إلى مشاركة طلاب من الجامعة اللبنانية، جامعة القديس يوسف، جامعة البلمند  وجامعة الجنان.
حضر اللقاء نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسام سباط، رئيسة دائرة الإعلام والعلاقات العامة الأستاذة رابعة يكن، إضافة إلى أفراد الهيئة الإدارية والتعليمية وحشد من الأساتذة الجامعيين والطلاب.
أدارت الجلسة الدكتورة كلوديا شحادة التي رحبت بالحضور مؤكدة على أهمية اللغة الفرنسية في لبنان، باعتبار أنّ اللبنانيين يحبون اللغة الفرنسية ويعشقونها.
أما السيدة Sylvie Devigne  فقد ركزت على خصوصية الثقافتين في لبنان، حيث يتحدث معظم اللبنانيين أكثر من لغة، فيما الفرنسيون وغيرهم لا يملكون هذه الميزة.
في المقابل شدّدت السيدة Sandra Barrère على أهمية الفرنكوفونية على الصعيد العالمي، مؤكدة أنّ عدد الذين يتكلمون الفرنسية يزداد يوماً بعد يوم حتى وصل حالياً إلى أكثر من 220  مليون شخص.
وأضافت: “الفرنكوفونية ليست في تراجع في لبنان أبدا ً- كما يقال – بسبب هجمة اللغة الإنكليزية، لكنها تزداد بفضل المدارس اللبنانية التي تدرّس هذه اللغة لطلابها وتشجّعهم عليها.”
ثم قام الكاتب اللبناني باللغة الفرنسية الدكتور شربل طيّاح بالحديث عن طفولته وعلاقته المبكرة بالفرنسية، مؤكداً أن أستاذه في المراحل الأولى من دراسته هو من حبّبه بلغة voltaire، فتعلّمها وأتقنها وعشقها، حتى أصبحت رفيقته في حياته اليومية.
كما كانت مشاركة للطلاب الحاضرين من الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف وجامعة البلمند وجامعة الجنان، الذين أكدوا احتكاكهم باللغة الفرنسية التي عاشوا معها وأحبوها، كما عرض بعضهم لطريقة ترجمة بعض الأمثال الشعبية الفرنسية إلى اللغة العربية بأسلوب فكاهي، مؤكدين أهمية اللغة الفرنسية في حياتهم اليومية.
في نهاية اللقاء عبّرت السيدة Barrère عن شكرها وامتنانها لجامعة الجنان التي جمعت طلابأ وأساتذة من مختلف الجامعات اللبنانية حول اللغة الفرنسية.
ثم قام الدكتور طيّاح بتوقيع كتابه “Un amour en alerte” للحاضرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى