الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 4 كانون الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 4 كانون الاول 2008

النهار

علم ان المملكة العربية السعودية شرحت للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال زيارته لها، بصراحة ووضوح موقفها من الوضع في سوريا ولبنان.

سأل زائر أوروبي العماد ميشال عون عن اسباب زيارته دمشق، فاكتفى بالاجابة انه تلقى دعوة منها.

يسعى بعض من يشعرون بأنهم قد يكونون من المتضررين من نشر او تسريب اسماء يمكن ان ترد في القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، الى ارجاء ذلك لما بعد الانتخابات النيابية المقبلة.


السفير

تراجع بعض القيادات السياسية حساباتها الانتخابية في ضوء الأزمة المالية الدولية التي أنهت “عصر الترف والتبذير” الذي كان الرهان عليه كرافعة سياسية في لبنان.

أبدت مراجع عسكرية رفيعة المستوى انزعاجها من تناول بعض النواب المؤسسة العسكرية بحملات تحريض عبر الإعلام، و”بعيدة عن الأصول والمؤسسات الدستورية والقانونية”.

لوحظ تزايد طلبات بعض الوزارات لعقد اتفاقات بالتراضي لأعمال تأهيل أو صيانة، علماً بأنه سبق أن رفضت مثل هذه الطلبات لوزارات أخرى.

المستقبل

تكتل مستقل نشأ حديثاً في مدينة بقاعية مميزة، أثار قلقاً جدياً عند نواب ووزراء من 8 آذار قد تدفع بعضهم الى تغيير تحالفاته الانتخابية.

دفعت نتائج الانتخابات النقابية والطلابية أحد الأحزاب الفاعلة الى البدء بتغيير المسؤولين فيه عن تلك القطاعات بسبب فشلهم الذريع.

مرجع روحي بارز ينتظر انتهاء مناسبة سياسية خارجة عن المألوف قبل التعليق عليها.

 

اللواء

تحرص مراجع غربية ودولية على تطمين قيادات لبنانية على الجزم بعدم عودة سوريا عسكرياً إلى لبنان·

أنجزت لجنة التحقيق الدولية نقل جزء كبير من وثائق التحقيقات إلى مقر عملها في لاهاي، على أن تكتمل العملية في غضون أسابيع قليلة·

لا تزال العلاقة مغلقة بين مرجعين كبيرين، ولم تحدث حلحلة في ما يتعلق بتشكيلات على بساط التداول، بسبب !·

الأخبار

قالت فعاليات كسروانية إنّ النائب السابق منصور غانم البون، الذي يعتزم الترشّح في كسروان على لائحة قوى 14 آذار، وزع في الأشهر الثلاثة الماضية زفتاً على القرى والبلدات لفلشها على طريق انتخابات العام المقبل. وبلغت قيمة الزفت الموزّع ما يقارب أربعة ملايين دولار أميركي. ولاحظت هذه الفعاليات أنّ معدّل كميونات الزفت يقارب 50 كميوناً يومياً.

ستستغلّ الكتلة النيابية الأكثرية، في الجلسة العامة للمجلس النيابي اليوم، غياب عدد من أعضاء تكتّل التغيير والإصلاح الموجودين في سوريا، لتأجيل ملفّ سلسلة الرتب والرواتب وتجميده، وخاصةً أنّ الكتل النيابية المعارضة الأخرى لم تدعم بحماسة طرح “التغيير والإصلاح” الذي تبنّى الملفّ ووضعه في أولويّاته لأسباب عديدة.

قامت القوات اللبنانية بحركة سياسية مكثّفة تجاه قصر بعبدا، خلال الأيّام القليلة الماضية، قبل توجّه الرئيس ميشال سليمان إلى برلين. وكان الموضوع الأساسي الذي طرحته الوفود القواتيّة هو ملفّ الانتخابات النيابيّة المقبلة، فأشارت إلى إمكان ترشيح شخصيّات غير حزبيّة يرضى عنها الرئيس ويتبنّاها.

عقد الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني المحامي فاروق دحروج اجتماعاً موسعاً لماكينته الانتخابية، في دائرة البقاع الغربي وراشيا، جرى خلاله تداول الأوضاع الانتخابية والوضع الشعبي ومحصّلة الاتصالات السياسية التي يقوم بها أصدقاؤه في المنطقة. وقد جرى الاتفاق في هذا الاجتماع على البدء بتنظيم الماكينة الانتخابية، وتوزيع المهمات على أفرادها، والطلب إلى المناصرين الاستحصال على الهويّات الشخصية، والبدء بتنظيم اللوائح الاسمية في بلدات المنطقة وقراها. وأكد دحروج أنه سيخوض المعركة الانتخابية على أساس المبادئ التي كانت في أساس معاركه الانتخابية السابقة.

الشرق

ديبلوماسي اجنبي اكد انه لم يسمع مرة انتقاداً من الذين يزورهم فيما لا يتوقف هؤلاء عن التهجم على بلده في مختلف المناسبات السياسية وغيرها!

هدايا حجبت عن شخصيات رسمية كي لا تفسر وكأنها “مسعى تقاربي” بعد التوتر الذي شاب علاقات من دأب على تقديم الهدايا مع من كانت تصلهم تقليدياً!

وزير سابق نقل بندقيته من كتف الى كتف بعدما داخله شعور بانه قد يكون على لائحة انتخابية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى