الأخبار اللبنانية

الصفدي يستقبل نقابات مستوردي المواد الغذائية

 

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي بعد اجتماع مع نقابات مستوردي المواد الغذائية وأصحاب

السوبرماركت أنهم تجاوبوا مع طلب الوزارة تقديم كشوفات عن أسعار البضائع المستوردة مما يساعد على مراقبة أسعار مبيعها وتوقع أن يلمس المستهلك في الأيام القليلة المقبلة انخفاضاً حقيقياً في الأسعار وقال إن الوزارة ستواصل إجراءاتها حتى ينعكس هذا الانخفاض على السوق في لبنان.

 

بدوره، قال نقيب الصناعات الغذائية جورج نصراوي: “زيارتنا للوزير الصفدي هي لوضعه في حقيقة الأرقام المتصلة بأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية في ضوء حملة إعلامية تستهدفنا” وأضاف أن الأسعار انخفضت بنسبة 25% .
أما رئيس نقابة مال القبان إرسلان سنّو فرفض ما يحكى عن وجود كارتيلات احتكارية في استيراد المواد الغذائية والاستهلاكية ودعا التجار وأصحاب محلات المفرّق إلى بيع البضائع المستوردة قبل انخفاض الأسعار حتى ولو لم يحققوا أي ربح منها وأن يستوردوا بضائع جديدة بأسعار منخفضة لتتحرّك دورة الاستهلاك مما يعود بالفائدة على الجميع.

أما رئيس نقابة أصحاب السوبرماركت، نبيل فهد فقال: “سلّمنا الوزير الصفدي ومصلحة حماية المستهلك لوائح بأصناف المواد التي انخفضت أسعار مبيعها في السوبرماركت ومن بينها مثلاً الحبوب والزيوت التي انخفض سعرها ما بين 20 و40 %”.

بدوره، حضّ المدير العام لوزارة الاقتصاد بالإنابة فؤاد فليفل المواطنين على الاتصال بالخط الساخن المجاني 1739 إذا كانت لديهم شكاوى من استمرار الارتفاع غير المبرّر للأسعار.

وكان شارك في الاجتماع رؤساء وأعضاء نقابات مال القبان، مستوردي المواد الغذائية واللحوم والصناعات الغذائية والسوبرماركت.
على صعيد آخر، عرض الوزير الصفدي مع وفد من جمعية الصناعيين برئاسة فادي عبود، العقبات التي تواجه تطبيق قانون حماية الإنتاج الوطني وبعد الاجتماع قال عبود: “اتفقنا مع معالي الوزير على تشكيل لجنة تعيد دراسة الملف وستبدأ عملها الأسبوع المقبل” وأضاف: “وعدنا معالي الوزير بإعادة النظر بالإجراءات المطلوبة لحماية الإنتاج الوطني بما يوفر هذه الحماية ضمن القوانين المرعية والاتفاقات الدولية التي وقعها لبنان”.
وقال عبود: “تلقينا من الوزير تأكيدات بدعمنا في ملف تسجيل أصناف المأكولات اللبنانية التي يتمّ تسويقها عالمياً وكأنها أصناف تملكها دول أخرى صديقة أو عدوّة ونحن نقوم بحماية حقوقنا وفقاً للقوانين الدولية”.

وختم الوزير الصفدي لقاءاته بلقاء وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الظل الشبابية رازي الحاج منوّهاً بروح الشباب التي تبثها في الحياة العامة ومؤكّداً على تواصل الحوار بين السياسيين والشباب، مشيراً إلى أن التعاون مع حكومة الظل أعطى مفعولاً إيجابياً لجهة حماية المستهلك بإجراءات عملية من بينها الخط الساخن.

بدوره قال الطالب رازي الحاج: “إن التعاون مع الوزير الصفدي فتح الباب أمام مئة شاب وشابة إلى مصلحة حماية المستهلك بصفة مساعد مراقب وهذه مئة فرصة عمل ومئة جواز سفر تمّ الاستغناء عنها” وقال: “هذه الخطوة كسرت الحاجز بين الشباب والإدارات الرسمية” وأضاف: “نحن اليوم نطلق ملصقاً إعلامياً للرقم الساخن المجاني 1739 سيتمّ توزيعه في الأسواق لتذكير الناس به وهذا الرقم هو بتصرف كل من لديه شكوى أو استفسار عن المواد الاستهلاكية وأسعارها ونوعيتها”. كما شكر الحاج مؤسسة الصفدي التي رعت إصدار هذا الملصق وتحمّلت تكاليفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى