الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 11 كانون الاول 2008


النهار

أعدَّ النظام السوري لائحة بأسماء مرشحيه لحجز مقاعد لهم في لوائح قوى 8 آذار والمتحالفين معها بحيث يكونون بمثابة “ودائع” في مجلس النواب المقبل.

لوحظ تحرك ديبلوماسي ايراني لافت في لبنان خلال الايام الأخيرة.

اقترح بعض المحازبين على العماد ميشال عون اطلاع البطريرك صفير على نتائج زيارته لسوريا بعدما أطلع عليها الرئيس سليمان.

السفير

تعرض مسؤول لبناني سابق إلى إشكال كاد يثير أزمة دبلوماسية بسبب “حقيبة ثمينة وسمينة” كان يريد إدخالها معه الى عاصمة اوروبية كبرى… ولما تعذر عليه ذلك ارتضى ان يتركها في المطار ليستعيدها عند عودته التي جعلها تتضمن محطة ثالثة.

ما يزال “كاتم أسرار” بعض أهل الدولة، الذي تم الاستغناء عن خدماته من دون سابق إنذار، ينتظر تصفية حقوقه، والأهم: ان يسمع أي تبرير او تفسير للتصرف غير المفهوم الذي لقيه… بينما كان ينتظر المكافأة.

خلال زيارة العماد عون الى دمشق تصادف وجود “ضيف سياسي” آخر يحمل الاسم ذاته الذي يحمله أحد أعضاء وفد التكتل… ولقد سئل كلاهما عن علاقته بقريبه وتوجهاته.

المستقبل

تردد ان مرجعاً سابقاً حسم قراره بتشكيل لائحة برئاسته في قضاء بقاعي كبير.

ذكرت مصادر مطلعة ان احدى المناطق في دولة مجاورة شهدت قبل ايام صدامات مذهبية عسكرية.

اكدت مصادر ديبلوماسية ان الانتخابات الرئاسية في دولة اقليمية غير عربية ستدور في المضمون حول مضامين الحوار مع دولة كبرى وستحسمُ نتائجها بالعلاقة مع أفق هذا الحوار.

اللواء

يبلع مرجع كبير أسماء مرشحيه الجدّيين للمجلس الدستوري، رغم كثرة المراجعات، وطوابير المرشحين لملء هذين المركزين من طائفته·

قرّ الرأي بين قطب معارض وقيادة في دولة زارها مؤخراً، اعتماد منهجية تقضي بإقامة علاقة مميزة مع مسؤول كبير، والمضي بسياسة عزل آخر!·

لاحظت مصادر سياسية عودة متوارية في بتّ التعيينات العليا على قاعدة المثالثة ضمن المناصفة·

الأخبار

لم يعد هناك من مكان للنائب بيار دكاش على لائحة 14 آذار في بعبدا، وذلك بعد ترتيب المقاعد المارونيّة في اللائحة على الشكل الآتي:
إدمون غاريوس (من الشياح)، صلاح حنين (من كفرشيما ويُصر عليه النائب وليد جنبلاط)، والثالث يُفترض أن يكون من الجرد، لا من الساحل كواقع دكّاش، لذلك فإن حظوظ النائب عبد الله فرحات ارتفعت مجدداً.

وجد الوفد السوري المكلّف البحث عن مقرّ للسفارة السوريّة في لبنان مبنى بقيمة 4 ملايين دولار، وعندما تداولوا مباشرة مع صاحب المبنى طلب 6 ملايين دولار، فرفض السوريون الأمر، معتبرين الأمر ابتزازاً، وقالوا إنهم يريدون أن يفتتحوا السفارة قبل نهاية العام، لكنهم لن يقبلوا بابتزازهم، وأرسلوا وفداً آخر للبحث عن مقر.

تدرس شخصيات في المعارضة السابقة ومسؤولون في إحدى الدول الإقليمية مدى إمكان نجاح خطوة ضم النائب نقولا فتوش إلى لائحة “المعارضة” في دائرة زحلة والبقاع الأوسط. وقال مراقبون إن عقبة وحيدة تواجه هذه الخطوة هي رفض الوزير إلياس سكاف التحالف مع فتوش، وأضافوا أنها عقبة قابلة للتذليل.

شهدت العلاقة بين قائد القوات اللبنانية سمير جعجع ومستشاره السابق توفيق الهندي تحسناً طفيفاً، إذ لم يستطع الهندي التأقلم مع مواقف عون، ووجد نفسه أقرب كثيراً إلى خيارات جعجع السياسية، وخصوصاً بعد شعوره بأن “حرية جعجع وسط حلفائه قد تكون أكبر من حرية عون وسط حلفائه”.

خلال زيارة الجنرال ميشال عون لسوريا، فوجئ أحد النواب عندما أبلغه زميله أن هناك خيّاطاً خاصاً يستفيد من خدماته النواب من ضمن مجموعات الخدمات التي يحصل عليها النائب عند دخوله الندوة البرلمانيّة.


الشرق

عضو في تكتل التغيير والإصلاح أكد في لقاء عائلي انه بات أمام خيارين الأول ترك التكتل غير مأسوف عليه والثاني القبول بما حفلت به زيارة عون الى سورية من تصرفات ومواقف!

سياسي على علاقة بالمساعي السابقة لتحقيق مصالحة مسيحية رأى في التطورات بأنها شكلت نهاية حتمية لكل ما من شأنه جمع عون مع خصومه (…)

مسؤول سابق اعترف انه لم يعد قادراً على الدفاع عن أحد السياسيين ممن بات يصفهم بأنهم فقدوا توازنهم نهائياً؟!

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى