إجتماعيات

الاونروا اختتمت اجتماعها نتائج لتقييم نتائج امتحانات نصف السنة والنظر في السياسات الحالية بهدف رفع جودة التعليم للطلاب الفلسطينين

اختتمت الأونروا، اجتماعا نظمته على مدار يومين باشراف مديرة شؤون الأونروا في لبنان الدكتورة دوروثي كلاوس، بحضور مديري مدارس الأونروا ونوابهم، بالإضافة إلى عدد من كبار الموظفين في دائرة التعليم في الأونروا والرئاسة وفي مكتب الأونروا الاقليمي.

كان اللقاء، بحسب بيان، فرصة مهمة ل”مراجعة نتائج امتحانات نصف السنة، وتحديد الأسباب الرئيسية التي أوصلت الي هذه النتائج، والنظر في التحسينات الضرورية للسياسات والممارسات الحالية بهدف رفع جودة التعليم للطلاب من لاجئي فلسطين والحرص على ابقائهم في مدارس الأونروا وعدم تسربهم. كما وفّر اللقاء “مساحة لمناقشة الخطوات الواجب اتخاذها بشكل فوري وعلى المدى الطويل لمعالجة مستويات التعلّم المتدنية الحالية”.

أضاف :”تم خلال الاجتماع البحث في عدة أولويات منها استمرار الطلاب في المدارس وسياسة الترفيع ، والتشكيلات الصفية، والدعم الفني للمدارس والمعلمين، والتوظيف والتطوير المهني والتدريب، و المناهج الدراسية والكتب المدرسية المستخدمة في مدارس الأونروا”.

قام المشاركون ب”تحليل الأسباب الداخلية والخارجية لمستويات التحصيل التعليمي المتدنية بما في ذلك جهوزية الطلاب واندفاعهم، وتحفيز المعلمين، والموارد المادية والبشرية المتاحة وحسن الادارة”.

في ختام الاجتماع، ” تقرر تشكيل فرق عمل صغيرة لمتابعة الأولويات التي نوقشت وسبل المضي قدما وتعزيز التعاون مع إدارة التعليم في الرئاسة للسماح باتخاذ قرارات خارج الأطر الحالية للمعاييرالمتبعة نظرا لخصوصية اقليم لبنان. وستنظر الإدارة أيضا في تنظيم دورات تدريبية وبناء القدرات لمعلمي الأونروا في لبنان”.

وفي كلمة لها، شددت الدكتورة كلاوس التي كان لها مشاركة فعالة في الاجتماعات على أن” لاجئي فلسطين يتمسكون بالحق في التعليم”. وقالت: “تبذل العائلات كل ما يمكن لتأمين التعليم لأطفالها وعلينا ألا نخذل طلابنا. يجب ألا ندخر جهداً للتأكد من أن الخريجين من لاجئي فلسطين لديهم القدرة على التفوق وعلى تأمين حياة ومستقبل جيد “.
أضافت:” إن المطلوب الآن توحيد الجهود والعمل يداً بيد لتحقيق هذه الأهداف”. تابعت : “سنتوصل قريبًا إلى توافق حول الخطوات المحددة التي سيتم تنفيذها للعام الدراسي المقبل”. وأكدت الدكتورة كلاوس أن” إدارة الأونروا في لبنان ستبقي مجتمع لاجئي فلسطين على علم بأي مبادرات جديدة أو تغييرات قبل تنفيذها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى