إجتماعيات

العمل جماهيري” في حماس شمالا أحيت ذكرى النكبة باحتفال وطني تراثي بعنوان: نصمد ونتحدى ونقاوم

أقام “العمل الجماهيري في حركة ” “حماس” في لبنان، احتفالا لإحياء الذكرى ال 75 للنكبة في ملعب القدس في مخيم نهر البارد بعنوان: “قربت عودتنا”، وذلك في مشهد وطني تراثي جامع، وبمشاركة واسعة من الروابط الاجتماعية والمؤسسات الأهلية ولجان العمل،
حضره ممثلون عن الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية وعدد من المشايخ والمؤسسات الأهلية وحشد من الأهالي.
وعرضت روابط عمقا وصفورية والدامون ولجنة شباب سعسع ومركز دار الشيخوخة ولجنة المهجرين لفلسطينيي سوريا أجنحة تراثية، وقدمت مأكولات شعبية، وارتدى نشطاء من الشباب والفتيات البسة تراثية، وذلك على كامل مساحة ملعب القدس.
وقال مسؤول العمل الجماهيري في حركة حماس في لبنان رأفت مرة في كلمته :” ان هذا الاحتفال الوطني الجامع من مخيم نهر البارد، وبمشاركة أهلية واجتماعية واسعة، رسالة للعالم بأن اللاجئين الفلسطينيين متمسكون بأرضهم وهويتهم، وملتزمون بنهج المقاومة والتحرير حتى العودة” .
ودعا مرة في كلمته إلى “إنهاء إعادة اعمار مخيم نهر البارد، ودفع التعويضات الشاملة، وتسهيل وانجاز كافة معاملات المهجرين الفلسطينيين من سوريا”. وطالب الاونروا ب” برنامج اغاثي شامل وعاجل”.
ووجه هشام يعقوب رسالة وجدانية باسم أهالي المخيم، عبرت عن” الانتماء للوطن” ، واكدت على “عمق روحية الصمود والحنين إلى الدار والأرض والزيتون”.
وقالت مديرة مركز الشيخوخة في المخيم السيدة تيريز داوود :” ان الشعب الفلسطيني متمسك بهويته الوطنية وان هذا الاحتفال تعبير عن الأصالة والانتماء” .
وعرض في الحفل، فيلم عن المسجد الأقصى المبارك، وشهادات لشخصيات اجتماعية من المخيم، وقدمت فرقة التراث وصلات فنية واغان تراثية، وقدمت الروابط الاجتماعية مأكولات تراثية وعرضت لوحات فنية ومجسمات وملابس تراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى