فلسطين

القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة
إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
تقرير شهر تموز 2022

 أصدرت الأونروا التقرير الخامس المتعلق برصد الحماية للاجئين الفلسطينيين المتعلقة في المخيمات الفلسطينية في لبنان.
 أبرق المراقب الدائم لدولة فلسطين رسالة إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة تتضمن الإنتهاكات غير القانونية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
 أصدرت منظمة أوتشا للأمم المتحدة صحيفة وقائع حول مسافر يطا وخطر النقل المفروض.
 إقترح المجلس الإقتصادي والإجتماعي في الأمم المتحدة مشروع قرار حول الإنعكاسات الإقتصادية والإجتماعية للإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، في الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان.
 أصدرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في الأمم المتحدة نشرة إخبارية تتضمن أنشطة المجتمع المدني التابع للجنة، وأودعتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 زار رؤساء بعثات وممثلون من الاتحاد الأوروبي والدول المتشابهة والأمم المتحدة مسافر يطّا الذي يتعرض حوالي 1200 فلسطيني، من بينهم أكثر من 500 طفل، للتهديد بالهدم الجماعي والتشريد والترحيل القسري، وأتت هذه الزيارة بعد أن زادت السلطات الإسرائيلية من إجراءاتها القسرية في المنطقة، بما في ذلك التدريبات العسكرية وهدم المنازل وعرقلة حركة المدنيين وإعاقة عمليات الإغاثة الإنسانية وإصدار أوامر الهدم.
 أعادت الأونروا التأكيد على إلتزامها الصارم بقيم الأمم المتحدة في تعليم اللاجئين الفلسطينيين.
 عقدت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب جلستها الأخيرة للتداول بشأن التعذيب في دولة الإمارات العربية المتحدة ونيكاراغوا ودولة فلسطين وبوتسوانا.
 قدم المجلس الإقتصادي والإجتماعي مشروع قرار للأمم المتحدة حول حالة المرأة الفلسطينية ومساعدتها.
 عقدت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف اجتماعها 407 ، الذي ترأسه السفير الشيخ نيانغ ، للنظر في التقدم المحرز في تنفيذ برنامج عملها لعام 2022، وأطلعت البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين اللجنة على الحالة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وقدم أعضاء اللجنة والمراقبون مداخلات تدعو – من بين أمور أخرى – إلى زيادة الدعم للأونروا.
 أبرقت المكسيك وإيرلندا وبريطانيا رسالة للأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بالتصعيد الأخير في أعمال العنف الإسرائيلية وإغتيال شيرين أبو عاقلة.
 حث خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان حكومة إسرائيل على الإفراج الفوري عن أحمد مناصرة، وهو فلسطيني يبلغ من العمر 20 عامًا محتجز في السجون الإسرائيلية منذ أن كان عمره 14 عامًا ، بينما كان يعاني من أمراض نفسية خطيرة.
 وفر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وحكومة اليابان معدات طبية لوزارة الصحة الفلسطينية.
 أطلق برنامج HAYA المشترك لهيئة الأمم المتحدة للمرأة حملة إعلامية جديدة “خدماتنا” لتحسين الخدمات الأساسية للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي.
 أرسلت إسرائيل رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن تتناول التطورات الأخيرة المتعلقة بإنتهاك القانون الدولي المستمر.
 أعربت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) عن تقديرها العميق للدعم الحازم الذي تقدمه الولايات المتحدة لعملياتها التي تساهم في تعزيز حقوق الإنسان وكرامة اللاجئين الفلسطينيين وخلال رحلتها الأخيرة إلى الضفة الغربية كرر رئيس الولايات المتحدة شخصيًا التزام الولايات المتحدة تجاه الوكالة، وأعلن عن مساهمة قدرها 201 مليون دولار في الدعم، وبذلك وصل إجمالي مساهمة الولايات المتحدة للأونروا إلى 618 مليون دولار منذ بداية إدارته في عام 2021.
 أصدر الاتحاد الأوروبي تقريرا حول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.
 وقع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع اتفاقية مع وكالة التنمية الكورية لدعم تجديد إنشاء مراكز إعادة التأهيل في الضفة الغربية.
 ناقش مجلس الأمن الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.
 تم إطلاق الفريق الاستشاري للشباب (YAP) في بيت لحم بدعم من الاتحاد الأوروبي والدنمارك والأمم المتحدة. تتكون YAP من 18 شابًا فلسطينيًا من جميع أنحاء الضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية وغزة من خلفيات مختلفة. تم اختيارهم من قبل لجنة ضمت أعضاء من الأمم المتحدة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة التابع للسلطة الفلسطينية على أساس خبرتهم ليس فقط ولكن بسبب تفانيهم في ضمان مراعاة التحديات اليومية للشباب الفلسطيني من قبل الشركاء في المجتمع الدولي و المجتمع الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى