إجتماعيات

دراسة الانترلوكين 17ومستقبل جاما ال FC في مرضى الذئبة الحمراء وعلاقته بنشاط المرض وصوره الإكلينيكية المختلفة رسالة دكتوارة للدكتورة سناء البدري

كتب:إبراهيم عمران

قدم للوفاء الجزئي لدرجة الدكتوراه في الأمراض الباطنة
للدكتورة سناء البدري علي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستيرالباطنة العامة
مدرس مساعد الأمراض الباطنة
كلية الطب جامعة سوهاج
وتكونت لجنة المناقشة باشراف
أ.د/ حسن أحمد حسانين
أستاذ الأمراض الباطنة
كلية الطب جامعة سوهاج

د/ محمد عبد الوهاب عزت
أستاذ مساعد الأمراض الباطنة
كلية الطب جامعة سوهاج

د/هشام مسلم حفني
أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية
كلية الطب جامعة سوهاج

 وقالت  الدكتورة. سناء البدري  أن مقدمة الرساله من الذئبة الحمراء (SLE) هي مرض مناعي ذاتي مزمن يتميز بإنتاج الأجسام المضادة الذاتية وترسب المجمعات المناعية، مما يؤثر على مجموعة واسعة من الأعضاء. يُعتقد أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية والعوامل الهرمونية تساهم في حدوث مرض الذئبة الحمراء. ومع ذلك، فإن التسبب في مرض الذئبة الحمراء معقد ولا يزال غير معروف. تحفز الاستجابات المناعية الفطرية والتكيفية ضد المستضد الذاتي على إنتاج الأجسام المضادة الذاتية وترسب المجمعات المناعية في الأنسجة. 

على الرغم من أن ايجاد السبب في مرض الذئبة الحمراء لا يزال بعيد المنال، من وجهة نظر مسببات حدوث وتطور مرض الذئبة الحمراء على المستوى الجزيئي، يمكن ملاحظة أن الخلل في آلية تنظيم المناعة يلعب دورًا رئيسيًا، وخاصة اختلال توازن الالتهاب والسيتوكينات المضادة للالتهابات.
يتميز مرض الذئبة الحمراء بضعف العديد من الجهات المناعية الأخرى حيث تزداد مستويات تداول IL-17 في الذئبة ، ويظهر تلطيخ الأنسجة وجود خلايا منتجة لـ IL-17 في آفات الأعضاء من خلال آليات مختلفة ، يعزز محور IL-17 إنتاج الأجسام المضادة الذاتية ، والترسب المناعي المعقد ، وتفعيل المكمل ثم تلف الأنسجة الذي يمثل طيفًا واسعًا من المظاهر السريرية وعدم تجانس المرض.
يتم التعبير عن مستقبلات Fcγ في الخلايا المختلفة المكونة للدم والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الجهاز المناعي من خلال آليات المستجيب المناعي بوساطة معقدة. أنها توفر التواصل بين الاستجابات المناعية الخلطية والخلوية وهي ضرورية للتنظيممن جهاز المناعة. عند التفاعل مع IgG يبدأ FcɣR المنشط البلعمة، والسمية الخلوية المعتمدة على الجسم المضاد (ADCC) ، ونسخ جينات السيتوكينات ، وإطلاق الوسطاء الالتهابيين ، كما أنها مهمة أيضًا في طمس المستضدات ، وفي عملية عرض المستضد.
وقالت ان الهدف من الدراسة:
دراسة الانترلوكين 17ومستقبل جاما ال FC في مرضي الذئبة الحمراء لما لهما من دور راسخ في العديد من الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية.
المرضي وطرق البحث:
تضمنت هذه الدراسة 100 مريض بمرض الذئبة الحمراء، وجميعهم حققوا تشخيص مرض الذئبة الحمراء في سبتمبر 2019 من قبل الرابطة الأوروبية ضد الروماتيزم (EULAR) والكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR).
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة مستويات إنترلوكين 17 (IL-17)في الدم ومستقبلات جاما Fc (FcγR) في مرضى الذئبة الحمامية ولتقييم الارتباط مع مختلف الأعراض السريرية ونشاط المرض والنتائج المعملية.
تم استقدام المشاركين من قسم الباطنة والعيادات الخارجية بقسم الباطنة بمستشفيات سوهاج الجامعي. جميع المرضى خضعوا إلى:
التاريخ التفصيلي والفحص السريري.

  • تقييم مؤشر نشاط المرض (SLEDAI):
    تم تقييم نشاط المرض باستخدام مزيج من التاريخ السريري والفحص البدني والاختبارات الوظيفية الخاصة بالأعضاء والدراسات المصلية.
    تم تقسيم المرضي إلى ثلاث فئات من النقاط عن طريق معدل SLEDAI
    • لا يوجد (0)
    • نشاط خفيف (1-3)
    • نشاط معتدل (4-12)
    • نشاط شديد (12)
  • الفحوصات المخبرية:
    1- البروتين التفاعلC ، ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء وصورة الدم الكاملة
    2- يوريا الدم و كيرياتينين بالدم
    3- تحليل البول وتحليل نسبة الزلال الى الكرياتينين
    4- بروتين24 ساعة.
    5- والجسم المضاد النووي (ANA) ومضاد الحمض النووي المزدوج (anti-dsDNA) 6- الموجات فوق الصوتية في البطن.
    7- رسم القلب والموجات فوق الصوتيه للقلب.
    8- خزعة الكلى في مرضى التهاب الكلية الذئبي تم تقييمهم وفقًا لتصنيف الجمعية الدولية لأمراض الكلى / جمعية أمراض الكلى (ISN / RPS)التهاب الكلية الذئبة. 9- مقايسة 17 IL بواسطة ELISA.
    10- مقايسة FcγR بواسطة ELISA.
    نتائج البحث:
    اشتملت الدراسة على 100 مريض بمرض الذئبة الحمراء يعانون من متوسط عمر الذئبة الحمامية الجهازية31.5 ± 6.9 سنة تتراوح من 21 إلى 53 سنة. مع ارتفاع نسبة الإناث (87٪) بين مرضى الذئبة الحمراء.
    فيما يتعلق بالمظاهر السريرية، ارتبطت الحالات الشديدة بشكل كبير بالحمى (88.9٪)، وقرحة الفم (83.3٪)، والارتشاح البلوري (69.4٪)، إ صابه الجهاز العصبي الذئبي (52.8٪)، بينما ارتبطت الحالات الخفيفة بشكل كبير بألم مفصلي (77.8٪) (P<0.05).
    كان IL-17 مختلفًا بشكل كبير بين SLE الخفيف والمتوسط والشديد (217.48 ± 49.35 و 243.98 ± 12.81 و339.07 ± 331.58 على التوالي p <0.05)).
    كان لمستقبلات جاما FC ارتباط إيجابي كبير مع درجة SLEDAI و R ve+ (P<0.05) ارتباط إيجابي كبير بين مستقبلات جاما FC ودرجة SLEDAI في جميع المجموعات، حيث كان معامل الارتباط (r) موجبًا وقيمة (P <0.05).
    كان لـ IL17 علاقة إيجابية معنوية مع ESR، نسبة الألبان / الخليقة، مستقبلات جاما FC
    و R + ve، (P <0.05).
    كان لمستقبل غاما FC علاقة إيجابية معنوية مع ESR، والكرياتينين في الدم، ونسبة الألبيومين / الكرياتينين ، و C3 و AntidsDNA و. (P <0.05) R + ve
    في كل المجموعة، كان لـ IL17 علاقة إيجابية معنوية مع درجة SLEDAI و R ve+ (P<0.05). في الحالات المتوسطة، كان لـ IL17 علاقة سلبية مع درجة SLEDAI و R ve+ (P<0.05). ارتباط إيجابي كبير بين IL17 وSLEDAI في جميع المجموعات، حيث كان معامل الارتباط (r) موجبًا وقيمة (P <0.05). ارتبطت الحالات الشديدة بشكل كبير مع درجة أعلى في SLEDAI مقارنة بالحالات الخفيفة والمتوسطة (P <0.05).
    كان لمستقبلات جاما FC ارتباط إيجابي كبير مع درجة SLEDAI و R+ ve، )P <0.05). ارتباط إيجابي كبير بين مستقبلات جاما FC ودرجة SLEDAI في جميع المجموعات، حيث كان معامل الارتباط (r) موجبًا وقيمة (P <0.05).
    تظهر نتائج هذه الدراسة أن مستوى IL17 في تمييز الحالات المتوسطة / الشديدة من مرض الذئبة الحمراء خفيفة للغاية ودلالة على قوة تمييزية قوية.
    تظهر نتائج هذه الدراسة أن مستقبلات جاما FC في تمييز الحالات المعتدلة / الشديدة من SLE شديدة الأهمية، مما يشير إلى قوة تمييزية قوية.
    تعتبر نتائج تحليل الاحتمالية المتوقعة للواصمات الحيوية المركبة في تمييز الحالات المتوسطة / الشديدة من الحالات الخفيفة من مرض الذئبة الحمراء شديدة الأهمية، مما يشير إلى قوة تمييزية قوية للغاية. يشير إلى أن المؤشرات الحيوية المدمجة تتمتع بمستوى عالٍ جدًا من الدقة في التمييز بين هاتين المجموعتين.
    التوصيات:
    وجدنا ارتباطًا بين مستقبلات IL-17 و Fc gamma وSLE مما يشير إلى أن لهما دورًا في التسبب في مرض الذئبة الحمراء.
    أيضًا، كان لمستقبلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى