الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 22 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 22 تشرين الاول 2008
البلد

تكتسب معركة نقابة المحامين في طرابلس أهمية كبرى لاتها تأتي قبل اشهر قليلة من انتخابات 2009 , وستنعكس نتائجها على فريقي 8 و 14 آذار .

تلقت وزارة الأشغال سيلا من الشكاوى من طرابلس تطالب بوجوب انتهاء الأشغال قبل حلول فصل الشتاء منعا لحصول كوارث في شوارعها واحيائها .

نائب حالي في المتن يتميز بنشاطه السياسي والميداني نال المرتبة الاولى بين مرشحي هذه الدائرة , في استطلاع رأي الفئة المستقلة من قبل مركز احصائي معروف .

الشرق

نائب مسيحي – ماروني في تكتل معارض تعرض لانتقاضات لاذعة على خلفية اصراره على عدم قطع الامل من حصول مصالحة مسيحية لا تخضع لشروط مسبقة .

اوساط حزبية سمعت في لقاءات شعبية – انتخابية خطابا سياسيا متشددا يرفض المهادنة مهما اختلفت ظروف المرحلة .

نائب شمالي سابق برر تقربه من احد اقطاب منطقته بانه ” بديل لخلافات غير بعيدة الحصول ” بحسب اجتماع المطلعين على متغيرات محتملة في المنطقة .

النهار

جرى اكثر من اتصال ليلي بين طرفين سياسيين لتطويق حوادث فردية ومعرفة خلفياتها سواء في طرابلس أو بيروت.

مديرون عامون ورؤساء مجالس ادارة مضى على وجودهم في وظائفهم سنوات طويلة ويستفيدون من “التمديد” نتيجة عدم اقرار تعيينات جديدة، الى آخرين موضوعين في التصرف منذ سنوات.

لم يعلق الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسية على التقرير الاخير للأمم المتحدة حول القرار 1559 بحجة انه لم يطلع عليه!

السفير

قطعت الصيغة الجديدة لقانون المجلس الدستوري الطريق على ترشح عدد من الطامحين للعضوية والرئاسة وبينهم وزراء وقضاة.

تمنى بعض الوزراء دعوة المجلس الأعلى للدفاع إلى الانعقاد ووضع خطة دفاعية قبل الجلسة الثانية للحوار في الخامس من تشرين الثاني المقبل.

يقوم مرجع سابق بزيارة مؤسسة غير مدنية في بداية تحركه خلال المرحلة المقبلة.

المستقبل

عُلم ان حزباً كبيراً أنهى مؤتمره التنظيميّ أواخر الأسبوع الماضي وسيُعلن نتائجه في الأيام القريبة.

إستغربت مصادر أمنيّة التسريب الإعلاميّ “المغشوش” عن “شبكة” في بلدة كفرشوبا تخطط لإستهداف “اليونيفيل” فيما الموضوع لا يتعلق ب “مسألة امنيّة”.

تطرّق الحديث بين رئيس دولة عربيّة كبرى وزعيم لبنانيّ الى أهميّة حدث إفتتاح مسجد محمد الأمين ومعانيه.

اللواء

يردّد قطب نيابي واسع الاطلاع أن الأزمة المالية سببتها الولايات المتحدة، وهي قادرة على الخروج منها بعافية، في حين تحتاج الدول الأخرى إلى عقود!·

اكتفى قطب معارض بإعطاء معلومات قليلة وعامة عن المحادثات التي أجراها في عاصمة إقليمية كبرى قبل أيام·

تكاثرت عقد إصدار تشكيلات سلكية، الأمر الذي بات معه يُخشى من عدم صدورها بعد تأخيرها!·

الأخبار

زارت شخصية درزية تُعدّ الآن من رموز “الأصولية الدرزية” مرجعاً أمنياً وأبلغته أنها لا تقوم بأعمال مخالفة للقانون، نافية عملها على تسليح شباب في الشوف وعاليه. وأكدت هذه الشخصية أن علاقتها بالنائب وليد جنبلاط جيدة، لكنه “لن يقدر على فرض توجّهه السياسي نحو المصالحة مع الشيعة وسوريا على جميع القواعد الدرزية”. كذلك نفت هذه الشخصية أن تكون زيارتها إلى بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل بهدف الاجتماع بشخصيات درزية من عرب ال48، علماً بأن المعلومات الأمنية تفيد عكس ذلك.

اعترفت إحدى المجموعات المسلحة التي تصف نفسها بـ”الجهادية”، والتي اعتُقلت منذ فترة والمحالة أمام المحاكم اللبنانية، بسعيها وتخطيطها لزرع عبوات وإرسال سيارات مفخخة إلى مناطق سنّية وشيعية في بيروت خاصة، لتعميق الخلافات المذهبية وتسهيل عملها.

لا يزال العمل قانونياً جارياً على إيجاد حلّ لقضية ابن شقيق صدام حسين المعتقل في لبنان، والذي اتُّهم بالإرهاب، وأُوقف بناءً على مذكرة عراقية غير دقيقة، وخاصة أنها لا تتوافق مع التعريفات اللبنانية لوضعه، وهو يقضي العام الثاني في السجن بعد تجنّب تسليمه إلى السلطات العراقية عبر الحكم عليه في لبنان، قبل أن يبدأ العمل في محاولة حلّ قضيته وترحيله إلى أية دولة توافق على إعطائه حق اللجوء السياسي.

رغم الحماوة المبكرة للانتخابات النيابيّة، يعدّ التيار الوطني الحر لانتخابات حزبية داخليّة يفترض أن تبدأ مرحلتها الأولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

أبدت وزيرة التربيّة بهية الحريري اهتماماً كبيراً للتأكيد أن الهبة السعودية لتلامذة المدارس الرسميّة في لبنان لم تسيَّس أبداً، ولم تكن هناك استنسابية في التوزيع. وحرصت على الردّ على الانتقادات واحداً تلو الآخر، خلافاً لما كانت الحال عليه في السنوات الماضية. وترافق اهتمام الحريري بتسريبات صحافية منسوبة إلى السفارة السعوديّة تؤكد الانفتاح في التقديمات على كلِّ اللبنانيين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى